الغربة تنفرد بلقاء رائع مع سفير لبنان في كوبا الاستاذ روبير نعوم

أجرى اللقاء شربل بعيني
لهذا الحديث حكاية شيقة، فبينما كنت أتواصل عبر الفايس بوك مع سعادة سفير لبنان في كوبا الاستاذ روبير نعّوم، سألته بطريق الصدفة عن الجالية اللبنانية هناك، فجاءني منه جواب أكاديمي مفصل، أذهلني لغرابة وصدق معلوماته، وبدون أي تردد سألته: هل تسمح لي بلقاء مفصل با سعادة السفير، أقدر من خلاله أن أسلط الضوء على جالية لبنانية غارقة في القدم، فكان جوابه: تفضل، أنا جاهز.
وبينما كنت أتلقى أجوبته، قلت في سري: يا الهي هل أحاور سفيراً أم أديباً كبيراً.. فهنيئاً للجالية اللبنانية الكوبية به. واليكم الحديث:
طاقم موظفي سفارة لبنان في هافانا وعائلاتهم ـ 22/11/2014
1 ـ استاذ روبير، كيف كان إنطباعك عندما عينت سفيراً للبنان لدى كوبا ؟
قبل أن ابدأ الإجابة، أود  ان أوجه تحية محبة الى جاليتنا في "نيو ساوث ويلز" والى مؤسساتها كافة، خصوصاً الاعلامية وبالاخص مؤسسة "الغربة"  الغراء وعلى رأسها الاستاذ شربل بعيني، لك مني كل تقدير وإحترام. 
ثم بالنسبة للجواب، عندما أبلغت بقرار جانب مجلس الوزراء القاضي بتعييني سفيراً للبنان لدى كوبا، وكما تعلم إستاذ شربل إنها أول دولة أخدم فيها بصفة سفير، وسفيراً للوطن الرسالة، إن أول ما قمت به كان الدعاء أن يلهمني الرب لإنجاز مهمتي الوطنية هذه على أكمل وجه وقدر المستطاع . ومن جهة ثانية، إن لكوبا وضع خاص على صعيد السياسة الدولية، إضافة الى ما تتمتع به من صفات مميزة لجهة الثورة بقيادة الزعيم فيديل كاسترو، الذي واجه سياسياً من خلال الثورة جارته الولايات المتحدة الاميركية ( المسافة البحرية بينهما 90 ميلاً فقط ) طيلة 57 سنة. هذا الأمر كوّن لدي إنطباعاً شيقاً وحماساً كبيراً، إستعداداً لما ينتظرني .
الاجتماع الاول مع بعض الرسامين المتحدرين في السفارة ، 10/7/2013 . 
2 ـ كيف كان شعورك عندما دخلت سفارة لبنان في هافانا ؟
شعوري دائما هو ذاته عندما أدخل أي بعثة لبنانية، سواء سفارة أو قنصلية ، شعور إعتزاز بتمثيل "بلاد أرز الرب " وشعور جهوزية تامة وفرح داخلي لخدمة وطني وإخوتي .
السبت 22/6/2013، أول لقاء في دار سكن السفارة في هافانا لأبناء الجالية
( يبدو البروفسور أوهينيو سلمان، الطبيب الخاص للقائد فيديل كاسترو
جالساً الى أقصى اليسار)
3 ـ كنت قنصل لبنان العام في سدني وكنت تدير شؤون جالية مؤلفة من نصف مليون شخص تقريباً. أخبرنا عن الجالية اللبنانية في كوبا .
للأسف الشديد، إن غالبية جاليتنا في كوبا التي يقدّر عددها بحوالي 30 ألف شخص، ليس لديها قيود لا في السجل الاساسي للسفارة ولا في سجلات دوائر النفوس في لبنان .علماً أن عددها تجاوز الـ 75 الفاً قبيل الثورة، وأن أول لبناني وصل الى كوبا سنة 1870 ويدعى : هوسيه ( يوسف) جبور. أما بالنسبة للمناطق التي جاء منها أبناء الجالية فهي : قرى وبلدات ساحل كسروان، بلاد جبيل، محافظة الشمال وخصوصاً قضاءي البترون والكورة. بعد إنتصار الثورة الشيوعية أول سنة 1959، غادر الكثيرون الى بعض الدول المجاورة : الولايات المتحدة، المكسيك، والى دول أميركا اللاتينية، كما أن قسماً منهم عاد الى لبنان. ونرى في بعض الكتب والمؤلفات صوراً لأبناء الجالية  ـ حتى بعد الثورة ـ خلال لقاءاتهم في الاندية الاغترابية، يدل مظهرهم فيها أنهم كانوا من الميسورين...
أبرز أسباب المغادرة، كانت التدابير المتعلقة بالملكية الفردية وفقاً لمبادىء الثورة الشيوعية، من جهة، ومن جهة أخرى القوانين المرعية الاجراء التي لا تسمح بإزدواجية الجنسية، ما حال دون تسجيل وقوعات الأحوال الشخصية لهؤلاء المتحدرين في سجلات النفوس اللبنانية. أما القسم الصغير نسبياً من الجالية الذي بقي في الجزيرة، إما لأنهم غير قادرين على الذهاب الى بلد آخر، سواء مادياً أو لعدم وجود أقرباء أو معارف لهم، وإما لأن أولادهم يتابعون دراستهم في مدارس أو جامعات كوبا .
صورة من زيارة الوزير باسيل في 20/2/2015، خلال حفل العشاء الذي أقمته
4 ـ أين يعيش اللبنانيون، في العاصمة هافانا أم في مدن أخرى ؟
تتواجد الجالية في غالبية ولايات الجزيرة ( وعددها 12 ولاية )، وبكثافة خصوصاً في هافانا وولايتي سانتياغو دو كوبا ( وهي العاصمة الأولى لكوبا) وأولغين ( تقعان في شرق الجزيرة)، كما في ضواحي كبرى مدن الولايات .
5 ـ هل توجد هجرة لبنانية حديثة الى كوبا أم أن الجالية غارقة في القدم ؟
كما سبق وأشرت، بدأت الهجرة سنة 1870 وإزدادت كما العادة، خصوصاً بعد كلتا الحربين العالميتين، وبلغت الذروة قبيل الثورة الكوبية؛ عندها بدأت الهجرة المعاكسة، وبالنتيجة لا توجد هجرة لبنانية حديثة، والاوضاع الاقتصادية للمتحدرين صعبة مع أن غالبيتهم لديهم حقوق إرثية في وطنهم الأول، ومسائلهم العائلية معقدة لجهة القوانين المدنية التي إعتقدوا أنهم إستفادوا منها والتي تبيّن أنها تتعارض مع القوانين الدينية المرعية الاجراء في مسائل الاحوال الشخصية اللبنانية . 
6 ـ هل ما زال اللبنانيون متمسكين بلغتهم الأم وتقاليدهم اللبنانية ؟
على هذا الصعيد، لاحظنا تراجعاً في مشاعر الجيل الثاني وما تلاه، كما حيال أصله وجذوره وهم يتكلمون الاسبانية فقط، مقارنة مع الجيل الأول الذي يبرهن قولاً وفعلا عن تمسكه بأصله اللبناني، على الرغم من إندماجه في المجتمع الكوبي .
في حفل إستقبال العيد الوطني الذي أقمته في 22/11/2014 ويظهر ممثل الحكومة :
عضو مجلس الدولة حاكم المصرف المركزي السيد إرنستو ميدينا بيللا بيران،
وعضو المجلس السيد فيديليتو فيديل كاسترو، ومدير الشؤون السياسية في الخارجية
السفير أرمنددو فيرغارا.
7 ـ كيف وجدتهم من الناحية الاجتماعية، هل هم من أصحاب المال والقرار أم أنهم لا يتعاطون السياسة ؟
من الناحية الاجتماعية، وبتوجيه من الحكومة الكوبية جرى أواخر السبعينات من القرن الماضي دمج الجمعيات اللبنانية والسورية والفلسطينية في ما سمّي " الاتحاد العربي في كوبا"  ويتبع وزارة العدل ، وبالتالي لم يعد للجالية اللبنانية مؤسسات ثقافية وإجتماعية تمثلها، على الرغم من أنها تشكل 90 % من الوجود العربي في هذا البلد. وبالتأكيد لا وجود في النظام الكوبي لـ " أصحاب أموال ونفوذ " ...
وبإعتزاز أشير الى أن المتحدرين اللبنانيين هنا تركوا بصمات لا تمحى في مختلف مجالات الحياة الوطنية والاجتماعية والثقافية والعلمية، سواء بمشاركة العديدين منهم في معارك التحرير ( 1895 ـ 1898 )  من الاستعمار الاسباني، مروراً بانجازاتهم في مختلف مجالات الصحة والطب والابحاث الطبية ـ يكفي أن نذكر مثلاً "معهد بيدرو خوري للأمراض الاستوائية" ( إبن حدشيت)، الذي يعتبر أهم مؤسس لمعهد علمي في أميركا اللاتينية، كما نذكر الطبيب الخاص للقائد فيديل كاسترو البروفسور أوهينيو سلمان ( من راسمسقا ـ الكورة ) ـ وكذلك في المهن الحرة والثقافة والموسيقى والفلسفة والفنون التشكيلية .
صورة مذبح مار مارون في كنيسة
"مار جوداس تاديو  ومار نيقولاس دوباري"
في وسط هافانا التي زرتها في 21/8/2013

8 ـ هل عندهم دور للعبادة أو مدارس أو ما شابه ؟
يستدل بوضوح مما تقدم عدم وجود دور للعبادة أو مدارس أو وسائل إعلام لأبناء الجالية. وعلى الرغم من ذلك، أشير الى وجود مذبح لمار مارون في إحدى أقدم كنائس هافانا، قرأت عنه  بعيد وصولي وقمت بزيارته فوراً، وقد أدرجته على برنامج الزيارة الرسمية التي قام بها معالي وزير الخارجية والمغتربين المهندس جبران باسيل الى كوبا يومي 20 و21/2/2015، في خطوة تركت أثراً طيباً في نفوس المتحدرين.
( * قبل الثورة، كان يقوم كاهن مقيم بالاحتفال بالذبيحة الآلهية أيام الآحاد والاعياد، بتكليف من بكركي ) .
9 ـ حكومة كوبا لا تسمح بتعدد الجنسيات أي أن اللبناني متى تخلى عن جنسيته لا يسمح له بإسترجاعها. كيف سيكون موقفك كسفير للبنان من هذا الأمر ؟
بعد يومين فقط من تقديمي "أوراق الاعتماد" يوم الخميس 20/6/2013  كسفير فوق العادة مطلق الصلاحية للجمهورية اللبنانية  لدى جمهورية كوبا، قمت بدعوة المتحدرين الى لقاء في دار السكن  يوم السبت 22/6/2013، شارك فيه أكثر من 50 شخصاً، حيث جرى التعارف، وعرضت خطوات العمل التي سبق وبدأت تحضيرها فور تعييني، وتتطلب التعاون بين الجالية والسفارة وتضافر الجهود لعقد لقاءات دورية وتنظيم نشاطات متنوعة وفقاً لمهاراتهم المتعددة، وتشجيعهم خصوصاً على القيام بالتسجيل في البعثة وقيد وقوعات أحوالهم الشخصية. وقد نظمنا لغاية الآن أكثر من 200 ملف عائلي إستناداً الى ما في
الخميس 20/6/2013، تقديم "أوراق إعتمادي" الى نائبة رئيس الجمهورية
السيدة غلاديس م. بيهيرانو بورتيلا بحضور وزير العلاقات الخارجية
السيد برونو رودريغيس بارييا. 
حوزتهم من صور مستندات قديمة ومعلومات، نعمل على إستبدالها وإستكمالها بالوثائق والمستندات الحديثة، سواء التي تطلبها السفارة مباشرة من المديرية العامة للاحوال الشخصية أو التي يمكن تأمينها عن طريق الأقارب في لبنان .وما نقوم به على هذا الصعيد، يستند الى وعد لنا من المسؤولين في وزارة العلاقات الخارجية الكوبية بالتساهل بالأمر، على أن يجري بهدوء وروية وبدون أي ضجيج وطبل وزمر، حتى لا يطبق علينا القول : "أسمع جعجعة ولا أرى طحناً"، وفهمكم كفاية ... .
حفل توقيع الاتفاق بين غرفتي التجارة في بيروت وكوبا، 4/6/2015 
بقي أن أشير الى أمر هام : في خطوة سيكون لها أثر إيجابي على تعزيز العلاقات الثنائية، جرى في آذار 2015  تأسيس " مجلس رجال الأعمال اللبناني الكوبي " برئاسة السيد علي كزما وقام وفد منه يضم حوالي 20 رجل أعمال بزيارة الى هافانا من 1 ولغاية 9/6/2015، جرى خلالها توقيع إتفاق بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان وغرفة التجارة الكوبية. وتجدر الاشارة الى تنظيم المنتدى الاقتصادي الأول اللبناني الكوبي في بيروت منتصف تشرين الاول (اكتوبر) القادم، وخلال زيارته في مكتبه، أكد وزير التجارة الخارجية السيد أورلندو مالمييركا مشاركته في المنتدى على رأس وفد يضم أركان الوزارة. كما سيشارك المجلس في معرض هافانا الدولي مطلع كانون الأول المقبل حيث سيقام جناح لبناني يضم حوالي 40 شركة .
مع وزير التجارة الخارجية ووفد مجلس رجال الاعمال اللبناني الكوبي، 8/6/2015
10 ـ هل إشتقت الينا في سدني كما نحن مشتاقون لك، أم ان السيكار الكوبي أنساك الكنغورو والكوالا ؟
بالتأكيد أنا بغاية الشوق للقاء أهلي في سدني : أخوات وإخوة، صديقات وأصدقاء. يقول المثل : "عاشر القوم 40 يوم، أو تصير منهم أو ترحل عنهم"، في حين أنني أمضيت 8 سنوات بينكم ومعكم ( 2004 ـ 2012 )، فكم 40 يوم تحتوي هذه السنوات ؟؟؟ أكثر من ذلك، سبق لرئيس جمعية بطل لبنان الزغرتاوية الأسبق، صديقي وأخي المرحوم سركيس المقسيسة، أن اعلنني ومن صالون كنيسة سيدة لبنان ـ هاريس بارك : "مواطناً زغرتاوياً "، وكلنا يعلم أن جمعية زغرتا الحبيبة جمعت وتجمع شمل العائلة الواحدة الموحدة بشكل نموذجي، والتي نحن أحوج ما نكون اليه في الظروف الدقيقة التي يعيشها وطننا المفدّى، كما في الخارج كذلك في لبنان .
وحتى يكون ختامها مسك :
بكل صدق وفخر، أعلن إعتزازي بالاكثرية الساحقة من أبناء الجالية اللبنانية في سدني ( نيو ساوث ويلز )، إنهم في القلب والبال دائماً وأبداً وحيثما أكون. حتماً ان السيكار الكوبي لن ينسيني الكنغورو والكوالا، خصوصاً أنني متوقف عن التدخين منذ 1987 ، والحمد لله .
الرجاء قراءة التعليقات تحت اللقاء

CONVERSATION

3 comments:

  1. اقترضت المال من البنك. أنا فقط عامل في البنك. براتب 300 دينار اردني. لأن عملي الجانبي كان لديه الكثير من المشاكل ، أخيرًا أفلست ؛ ديوني 20.000 دينار أردني. الحمد لله الذي أوصى شبكة الحرية المالية بإقراضي 55 ألف دينار أردني بسداد سنتين بفائدة 2٪. البريد الإلكتروني: FreedomFinancialNetwork@outlook.com أو Whatsapp +393509056428 مع محادثة سريعة للحصول على قرض شخصي.

    ردحذف
  2. أشعر وكأنني أبكي وأنا أشارك في هذه الفترة الزمنية ، اتصل بي حسين ... لقد تم تسريحني مؤخرًا من وظيفة رائعة كانت توفر لي الطعام والمأوى بسبب سوء اقتصادنا. لقد سجلت في عدة مواقع للبحث عن عمل وانشغلت في البحث عن وظيفة أخرى. لقد صادفت العديد من الوظائف ولكنهم لم يفعلوا ذلك ... ثم عقدت العزم على الحصول على قرض عبر الإنترنت لمتابعة أحلامي التجارية الطويلة منذ أن كان لدي ما يقرب من 10000 دولار متبقي من مدخراتي وتم احتساب التكلفة الكاملة لعملي للبدء في 50000 دولار مما يعني أنني كنت بحاجة إلى 40 ألف دولار إضافية لبدء هذا ، واعتقدت أن الدخول على الإنترنت سيكون أفضل لأن معظمهم يقترحون منح القروض بسعر أرخص بنسبة 1 في المائة أو أقل ، لكنني لم أدرك مطلقًا أنني كنت أحفر قبري المالي فقط ، منخفض ، وها قد تعرضت لغسيل دماغ ، وخداع ، وحتى أنني ملزمة بإرسال كل ما عندي من 10 آلاف دولار المتبقي لهم مقابل رسوم عدة ، يا إلهي ، كان ذلك ثقيلًا جدًا بالنسبة لي في ذلك الوقت لأن عائلتي بالكاد كانت قادرة على إطعام فترة تأخير بعد هذه الحادثة حيث أصبحنا جميعًا نحيفين و مريض. لكنني لم أستسلم لأنني علمت أن أسوأ شيء يمكن أن يحدث لشخص ما هو السماح بتحطيم أحلامهم بسبب فشل سابق ، لقد أخبرت المحامي الخاص بي ونصحه على وجه التحديد بوجود وكالة قروض عبر الإنترنت في إيطاليا في اسم المؤسسة الائتمانية للقرض لأنها تقدم حاليًا قروضًا الآن دون أي خوف أو مشاكل لمجرد أن حوالي 2 من العملاء الذين يعرفهم حصلوا على قرض من تلك الشركة لأنها مملوكة لقس ، وبعد سماع كل هذا دعوت الله على قيادته و اتبعت أيضًا نصيحة المحامي الخاص بي التي تقدمت فيها بطلب 70.000 دولار ولكن الله أظهر وجهه بالفعل لأن هذا أرسل الله وكالة القروض عبر الإنترنت منحتني هذا القرض بمبلغ 70.000 دولار في غضون 72 ساعة دون أي شكل من أشكال المشاكل أو القصص بعد أن قصدت بشروطها و في الواقع بسعر فائدة ، يمكن للجميع التحدث إليهم باستخدام هذا البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com نص Whatsapp: +393509811524 بارك الله فيكم لقضاء بعض الوقت في قراءة رسالتي إلى العالم.

    ردحذف
  3. مرحباً بالجميع ، اسمي علي علاء الدين أنا من قطر. أنا متحمس للغاية اليوم. رأيت تعليقات من أشخاص حصلوا بالفعل على قرض من فرع يونيكريديت بإيطاليا ثم قررت التسجيل بناءً على توصياتهم. قبل بضع ساعات ، أكدتُ مبلغًا إجماليًا قدره 10000 يورو قد طلبته من حسابي المصرفي. هذه أخبار رائعة حقًا ، وأنصح أي شخص يحتاج إلى قرض حقيقي أن يقدم طلبًا عبر البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com أو whatsApp +393509811524 ..

    ردحذف