موسى أبو راشد ل (الغربة): الفرق اللبنانية لها دور هام في نشر الفن اللبناني الاستعراضي المليء بالفكر والابداع الشرقي

بيروت

غفران حداد
 أجرت الحوار غفران حداد
  فرقة زفة الملوك للفنان موسى أبو راشد  تعد من ابرز  الفرق الإستعراضية اللبنانية في لبنان بل وحققت نجاحات بعد مشاركاتها في مهرجانات محلية ودولية  داخل وخارج لبنان ولاقت حفلات الفرقة صدى واسعاً رغم وجود عشرات الفرق الفنية التي يرى الكثير من المعنيين في تصميم الرقص الاستعراضي انها تكرر اعمال غيرها ولم تقدم جديدا حتى الان.
وكالة"الغربة" التقت بالفنان موسى ابو راشد في بيروت وحاورته عن ابرز نشاطات والمعوقات التي تواجهه في  إداراة الية عمل فرقة "زفة الملوك"  في سياق اللقاء الاتي.

  سيد موسى ابو راشد مدير التسويق و التطوير لدى زفة الملوك , هل لك ان تخبرنا متى دخلتم العمل بفرقة زفة الملوك؟*
  تأسست الفرقة على يد السيد محمد قيم سنة 2007 و استمر بعمله عن كثب ليومنا هذا و لي الفخر في العمل معه فهو شخص مليئ بالاندفاع و المثابرة في عمله  
وما ابرز نشاطاتها اليوم؟*
تتركز نشاطات فرقتنا على الاعراس و حفلات الخطب  بشكل اساس بالاضافة الى المهرجانات .

   *هل هنالك شروط لقبول العضو في فرقتكم ؟
هي ليست بشروط على قدر ما هي بمحفزات للعمل و الانضمام , هدفنا الاول هو لمس مدى رغبة المتقدمين و حبهم لهكذا نوع من العمل و الذي له الدور الاكبر في ابراز مهارات و طاقات المشتركين الفنية التي سترد ايجابا على نتيجة اعمالنا . بالضافة الى اللياقة البدنية مدى تقبل المشتركين للحركات و التفاصيل اللازم تطبيقها في استعراضاتنا و زفاتنا .

 شاركت الفرقة بعدة مهرجانات هل لكّ ان تخبر جمهورك عن ابرز المشاركات؟*
من ابرز المهراجانات هي مهراجانات صيدا و مهرجان جزين فقد قدمنا عبرها اجمل استعراضاتنا و وصلاتنا الفنية من رقص و دبكة و عزف موسيقي.

  *كيف تتكون فكرة اللوحة قبل عرضها للجمهور؟
بالطبع طبيعة عملنا فني بامتياز لا يخلو من احساس و اداء تعبيري و كل لوحاتنا اكانت استعراضية ام زفة شعبية تبدأ من الاحساس بنشر الفرحة للحضور و طبعا تتكون فكرة اللوحة من اغنية مثلا او فكرة معينة يطرحها العريس و العروس احيانا , بالاضافة الى لوحات اخرى نصممها نحن بكامل اختيارنا و نظرتنا الفنية .

  *كيف تحافظون بتواصل الفتيات والشباب العمل مع الفرقة ؟
شباب و صيايا الفرقة بالطبع تربطنا بهم علاقة عمل بالدرجة الاولى و احترام الاخر بالاضافة الى معاملتنا لهم كأصدقاء و ابناء اسرة واحدة فنحن على تواصل جميل دائم معهم حتى فيما لا يتعلق بالزفات و الحفلات اي اوقات العمل .

 ما ابرز المعوقات التي تواجه الفرقة اليوم؟*
نعمل جاهدا لتفادي المشاكل المفاجئة و موعقات العمل , و بالتنسيق الدائم و بين شريكي محمد قيم لا نواجه معوقات . نحتاج المزيد من التعب و العمل دائما لكن بالمقابل نحصل على اعمال و ابداعات افضل . من المعوقات التي ايضا نعمل على تفاديها هي اضاعة الوقت و التأخر فنحن حريصين  بالتزام الجميع و الحضور على المواعيد التي نعطيها لهم لتنفيذ عمل معين ..

 *ماهي المهمة الأكبر التي تتحملها وأنت تقود الفرقة ؟
المهمة الاكبر بالنسبة لي بنضري واحدة الا و هي تقديم كل ما يلزم من طاقة خلال تنفيذ الاستعراض او الزفة و الحرص على عدم حدوث اخطاء في الاداء و ان نقدم العمل بأجما حلَة للحضور 
*كيف تقيم اداء بعض الفرق الناشطة اليوم ضمن الساحة الفنية اللبنانية اليوم وبصراحة؟
يوجد العديد من الفرق الجميلة و الناشطة في المجال الاستعراضي الفني لكن المشكلة تكمن في التكرار التي تقع فيه بعض الفرق فهنالك العديد من الفرق تكرر اعمال او افكار فرق اخرى بدل ان تسعى للتجديد و الانفراد بلون خاص بها ان كان من حركات استعراضية او اغاني او ازياء.

?من يعجبك من الفرق الفنية الموجودة اليوم على الساحة الفنية؟وكيف تقيّم أدائها*
هنالك الكثير من فرق الزفة الجميلة المبدعة امثال هياكل بعلبك , اوسكار , الامير .. الفرق الفنية الاستعراضية كثيرة و جميلة في لبنان.·   
 انتم كزفة الملوك ما الانواع التي تقدمونها من الاستعراضات ؟*
نعمل على تنفيذ و احتراف التنوع في استعراضاتنا ففي هذه المرحلة و بعد سنوات من العمل اصبحنا نقدم الزفة اللبنانية اولا , الزفة الفلسطينية , العراضة السوري , المصرية , الزفة الشعبية , الفلكلور , الدبكة على انماط عدة التقليدي و الحديث , رقص الدرويش , الاستعراض التعبيري , الاسباني , الهندي بالاضافة الى موسيقيا : نعزف على مختلف الالات الموسيقية منها المزمار , المجوز , الاربة , الطبل , الدربكة , الساكسوفون ...

  كيف تتم عملية اختيار زبائنكم لنوع الزفة ؟*
هنا يبقى الاختيار بالمطلق للزبون , و لكن نعرض عليه افكارنا و انجازاتنا في الاستعراض . نقدم له العون في الاختيار فقد نضيف لافكاره افكارا . يختار لون الزي الذي يناسبه بالاضافة الى تفاصيل اخرى كبعض الاغنيات

*بعض النقاد والاعلاميين يعتقدون ان الفرق الاستعراضية اللبنانية اليوم لا تملك من مقومات المستوى العالي في الابداع الفني، ما تعليقك؟
على العكس تماما فلبنان غني بالفرق الفنية العالية المستوى في الابداع و الاداء ، الفرق الاستعراضية  اللبنانية لها دور هام في نشر الفن اللبناني الاستعراضي المليء بالفكر و الابداع الشرقي و حتى الغربي فجميعنا نعلم نجاح الفرق في الداخل و الخارج و الطلب الذي يزداد عليها يوما بعد يوم نتيجة الفن الجميل الذي تقدمه بداية من فن الفلكلور الى الشعبي الى الحديث المعاصر الممزوج بين الفن القديم و الفن الجديد ، و نقدهم  نحترمه لكنه "لا بقدم ولا بأخر" فاليبحثوا جيدا بين الفرق ليجدوا جمال و مستوى فرق لبنان العالية .المستوى
*كلمة اخيرة تود ذكرها للجاليات العربية من خلال وكالة "الغربة" في استراليا؟
و ان كنتم بالغربة ها هي مجلة الغربة توصلكم بنا و توصلنا بكم عبر صفحاتها و اخبارها دائما و نتمنى ان نكون عند حسن ظنكم

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق