لقاء مع رئيس بلدية باي صايد السيد جو عواضة لمناسبة مرور عام على تسلمه رئاسة المجلس البلدي

اجرى اللقاء عباس علي مراد:
مضى على عمله في العمل البلدي سنوات عديدة حيث انتُخب للمرة الأولى في العام 2004 عضواً لبلدية روكديل السابقة، ومن ثم لبلدية باي صايد، شغل خلال هذه الفترة منصب نائب رئيس بلدية باي صايد مرتين، ومنذ سنة تقريباُ انتُخب رئيساً لبلدية باي صايد، وبسبب تأجيل الإنتخابات البلدية بسبب كوفيد-19 سوف يستمرّ في منصبه حتى الرابع من شهر أيلول عام 2021 موعد إنتخابات البلدية القادمة.
يستقبلك بوجهه البشوش وبهدوئه وتواضعه المعهود، يشعرك كأنك في بيتك وأكثر، إنه رئيس بلدية باي صايد السيد جو عواضة الذي التقاه عباس علي مراد في مكتبه في مبنى بلدية باي صايد للإطلاع منه على ما أنجزه خلال السنة الماضية وما هي أهم المشاريع الجديدة وكذلك حول دور البلدية في مكافحة وباء كورونا.

1- ما هي أهم الإنجازات التي قامت بها البلدية العام الماضي؟ وكيف أثّر وباء كورونا على أعمالكم؟
من الإنجازات الرئيسية التي قامت بها البلدية بناء ملعب كرة القدم في ضاحية أرنكليف بمواصفات أولمبية.
حديقة روكديل العامة حيث تمً إعادة تأهيلها وتمّ وضع شلالات ماء في الحديقة المعروفة بحديقة الأعراس لجمالها.
مزلج (skate park) في منطقة ايست غاردن للترفيه عن الشباب.
وقامت البلدية بجلب الرمال لوضع حدّ لعملية التآكل في منطقة سان سوزي. وغيرها من المشاريع الأخرى.

2- أين أصبح مشروع النقل البحري السياحي بين برايتن لوساند وسان سوزي وكارنيل ولاباروس؟
حكومة نيوسوث ويلز تنوي تشغيل خط عبارات للسياح بين كارنيل ولاباروس وبدوري كرئيس بلدية باي صايد أعمل لإضافة باريتن لوساند وسان سوزي لتكون جزءاً من هذه الخدمة لإهميتها السياحية للمنطقة والمؤسسات التجارية في منطقتنا تدعم بقوة توجّه البلدية.

3- ما هي أهم المشاريع التي تنوي البلدية تنفيذها في المستقبل؟
هناك العديد من المشاريع حيث تنوي البلدية تطوير الملعب الرياضي غاردنر بارك في منطقة بانكسيا، وكذلك ستقوم البلدية بإعادة بناء وتطوير المسبح البلدي العام في ضاحية بوتاني بكلفة 41 مليون دولار.
تطوير بارتون بارك في بانكسيا وتحويله الى مركز ترفيهي لتلبية حاجات ابناء المنطقة ويتضمن البرنامج بناء ملاعب ومواقف للسيارات وتحسين الطرق لتسهيل الوصول الى الحديقة ومقاعد وإضاءة وصيانة المنطقة الحرشية المحيطة. 
تحسين الوسط التجاري في ضاحية آرنكليف وسينفق مبلغ قدره 3،639،689.00 دولار. 
تطوير ملاعب كرة الشبكة في ضاحية روكديل بمبلغ قدره مليون دولار حصلت عليه جمعية منطقة سان جورج لكرة الشبكة من الحكومة الأسترالية بموجب برنامج منح تنمية المجتمع. 

4- لقد تم تأجيل الإنتخابات البلدية إلى 04/09/2021 ، برأيك هل كان هذا التأجيل ضروياً ولماذا؟
حكومة ولاية نيوساوث ويلز وإعتماداً على النصائح من الوكالات الصحية قررت تأجيل الإنتخابات البلدية حتى 04/09/2021 للحدّ من إنتشار وباء كورونا الذي ينتج عن التجمعات الكبيرة. وأنا برأيي أن هذا الإجراء الحكومي مهم لأننا في البلدية نعمل مع حكومة الولاية وأبناء المجتمع للحد من إنتشار كوفيد-19 .

5- ما هي الإجراءات التي إتخذتها البلدية وما زالت للحدّ من تداعيات كوفيد-19؟
بعد تلقّي النصائح من المراجع الصحية تمّ إغلاق شواطئ بلدية باي صايد أمام السيّاح، ولنفس الغاية تمّ إغلاق مسبح البلدية في منطقة بكسلي والمكتبة العامة وفروعها، علماً أن المكتبة الرئيسية في روكديل استمرّت بالعمل من خلال الإنترنت.
توقّفت البلدية عن إستلام الرسوم التي تستلمها عادة مقابل تأجير الأرصفة للمقاهي والمطاعم، كذلك توقّفت البلدية عن استلام الإجارات عن المؤسسات المؤجّرة من قبلها للمواطين. وسمحت البلدية بإستعمال أملاكها الخاصة من أجل إقامة مراكز إجراء الفحوصات لكوفيد-19. بالإضافة إلى ذلك قامت البلدية بحملة توعية عامة من خلال طباعة إعلانات ومنشورات، وتمّ وضعها في الأمكان العامة كما تم تعقيم الأماكن العامة ومكاتب البلدية.

6- كم مواطن يعيش في منطقة بلدية باي صايد، وما هي نسبة السكان من خلفية عربية؟
يعيش في منطقة بلدية باي صايد أكثر من 180 ألف مواطن، تبلغ نسبة السكان من الخلفيات العربية 5.85% من مجموع سكان البلدية.

7- هل من رسالة خاصة تريد توجيهها للناطقين باللغة العربية في منطقة بلدية باي صايد؟
أتمنى أن نعمل معاً من أجل تطوير منطقة بلدية باي صايد لجعلها الأجمل والأفضل، ورجائي من الجميع الإلتزام بكل التعليمات والتوجيهات الصحية للحدّ من إنشارت وباء كورونا من المنطقة وفي كافة انحاء البلاد.

CONVERSATION

1 comments: