فيليب سالم : لقاح كورونا آخر هذه السنة ومنظمة الصحة العالمية فاسدة

أجرى اللّقاء إيلي القصّيفي (موقع Asasmedia)

الدكتور فيليب سالم، إبن بلدة بطرّام- الكورة وطبيب السرطان العالمي، يكتب في جريدة "النهار"، كعربون وفاء والتزام بلبنانيته. سألناه عن لبنان وثورته، كما سألناه عن "كورونا" والسرطان. والبداية، من الفيروس الذي شغل العالم طيلة الأشهر الماضية وما يزال.

كثيرة هي المحطّات والأسرار في حياة الدكتور فيليب سالم. تبدأ من بلدته بطرّام في قضاء الكورة الخضراء، ثمّ في "الجامعة الأميركية" في بيروت حيث درس الطبّ، قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة الأميركية للتخصّص ثمّ يعود إلى لبنان في العام 1971، ليبقى طبيباً وباحثاً وكاتباً حتى سنة 1986، حين اضطرّ إلى الرحيل مجدّداً إلى الولايات المتحدة "لأسباب أمنية"، بعدما أن كاد يُختطف من قبل الميليشيات في بيروت الغربية آنذاك لولا تدخّل أحد مرضاه لإنقاذه من المصير المجهول.
وأمّا الأسرار، فهي عن المشاهير والحكّام، خصوصاً العرب. وهو طبّب وعالج كثيرين منهم، وقد عرف عنهم أكثر مما عرفوه عن أنفسهم، لكنّه كتم أسرارهم وما يزال، إلا من توفيّ منهم. وحتّى هؤلاء فلا يتحدّث عنهم إلا لماماً ومن دون تفاصيل.

من أفياء زيتون بطرّام إلى رأس بيروت فنيويورك وهيوستن حيث أسّس منذ العام 1991 "مركز سالم للسرطان" ((Salem Oncology Center 
إضافة إلى كونه رئيساً لبرنامج الأبحاث السرطانيّة في مركر "بايلور سانت لوك الطبّي". مسيرة غنيّة بالعلم قضاها الدكتور سالم. لكنّها على اتّساعها لم تستطع أن تنسيه بلده. فهو يزور لبنان سنوياً. وما إتقانه العربية سوى دليل على روابطه العميقة مع لبنان و"دنيا العرب"، وهذا في الأصل تراث كوراني (من الكورة) يحفظه سالم كما العديدين من أبناء منطقته الذين اشتهروا بأدبهم ولغتهم.
نبدأ من كورونا. إذ يعتبر سالم أنّ "كوفيد - 19" الذي يصفه بـ "التحدّي الكبير" أظهر أمراً كان دائماً يتخوّف منه، وهو وضع الحكومات في كلّ العالم صحّة الإنسان في آخر سلّم أولوياتها. والسبب في ذلك يعود، برأيه، إلى أن حقّ الإنسان بالحياة غائب عن شرعة حقوق الانسان. ولذلك يسعى الطبيب الأميركي من أصل لبناني إلى جعل (الحق في الحياة) الحق الأول للإنسان: و"عندما يكون حقّ الإنسان بالحياة هو أوّل حقوقه، فهذا يعني أن حقّه الأوّل هو الصحّة. لانّه إذا لم تكن هناك صحّة فلا حياة".
ولهذا السبب يرى سالم أنّ "الولايات المتحدة الأميركية، الدولة المتقدّمة، التي تمتلك كلّ العلم وكلّ المقدرة، ولديها أجهزة ومراكز علمية وبحثية عدّة، لم يكن لديها جهاز موحّد برأس واحد، يدرس كيف يحمي أميركا وشعبها من جائحة كوفيد- 19، ويمنع وباءً كهذا من الخروج من الصين". ويقول: "من المؤكد أنّ الصين لعبت دوراً سلبياً إذ أخفت حقائق كثيرة حول الوباء وانتشاره، لكن كان من المفترض أن نكون في الولايات المتحدة حاضرين". ويسأل: "لماذا لم تكن أيّ دولة في العالم، لا أميركا ولا فرنسا ولا روسيا حاضرة لمواجهته؟".
السبب، برأي الطبيب ذائع الصيت، أن "حقّ الانسان في الصحة هو في أسفل قائمة اهتمامات حكومات العالم". أمّا الآن بعد وباء كورونا، فقد بدأت الدول تتحدّث عن حق الإنسان بالصحة، وتسأل كيف نمنع حصول وباء مثل كوفيد – 19. أميركا مستعدة لمجابهة هجوم نووي عليها، لكنّها ما كانت مستعدّة لانتشار فيروس مثل كورونا فيها، وهذا أمرٌ مؤسف. كما كان يمكنها أن تساعد الصين والعالم بأسره لخفض نسبة الوفيات من جرّائه".
فهل "منظمة الصحة العالمية" موضع اتهام الآن؟
يجيب سالم: "لا يستطيع المرء أن يخلط بين العلم والسياسة، وأنا أتكلم من الناحية العلمية، ولذلك أقول إنّ منظمة الصحة العالمية فشلت فشلاً ذريعاً وتاريخياً في حماية العالم من فيروس كورونا، لأنّها لم تقم بوظيفتها، وهي إذ تتبع لمنظمة الأمم المتحدة، فهما متشابهتان في ترهّلهما كما أنّ الفساد يعشعش فيهما".
يدعو سالم إلى تأمّل "كم تأخّرت المنظمة لتصل إلى قناعة بأنّ كوفيد - 19 هو جائحة عالمية. كما أنّها، عندما أعلنت الوباء العالمي، لم تطلب وقف السفر. كذلك فهي فشلت في معرفة أنّ فيروس كورونا ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، كما في معرفة أنّه ينتقل من إنسان الى آخر. لقد أخفقت إذاً في تقصّي الحقائق العلمية عمّا حدث في الصين وذلك لأسباب سياسية. وعندما تنقضي مسألة الفيروس، فإنّه يجب دراسة أين أخطأت هذه المنظمة، وما التغيير المطلوب فيها. فشخصياً ما كنت أتوقّع أن تفشل منظمة مثلها إلى هذا الحدّ".
يرى طبيب السرطان أنّ خطر "كورونا" ما زال قائماً "لأنّنا لا نعرف بعد تماماً كيف يتصرّف هذا الفيروس. لكن هناك أمرين إيجابيين يمكن أن نتحدّث عنهما: أولّهما أنّ انتشار الفيروس تراجع كثيراً في الغرب، بينما زاد في أفريقيا ومناطق أخرى في العالم. وثانيهما أنّ قدرة الفيروس على قتل الإنسان تراجعت".

يضيف: "لا نعرف بعد إذا حصل تحوّلٌ في الفيروس أو لا، لكن الأكيد أنّ قدرته على قتل المصاب هي أقل من ذي قبل". كذلك يعتبر أنّ "تدابير الحجر والإجراءات الوقائية التي اتخذت كانت على الخط الصحيح. ففي ظلّ غياب الدواء الجيد واللقاح، تبقى الوقاية أهمّ أمر، كي لا يعود الفيروس بشكل كبير، خصوصاً بعد استئناف الحياة الاقتصادية".
فهل سيكون هناك لقاح قريباً؟
سالم متفائل باقتراب الحصول على لقاح أكثر من تفاؤله باكتشاف دواء: "كلّ الأدوية التي اختبرت حتى الآن لم تعطِ نتيجة جيدة. (مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية) أنتوني فاوتشي قال إن الريمديسفير Remdesivir يجب أن يكون العلاج الأساسي لهذا المرض، أنا أخالفه الرأي".
ويتحدّث عن "مشكلة كبيرة في الأخبار المتداولة عن الدواء واللقاح" لأنّه "بين طموح العالِم للشهرة ووصوله لنيل جائزة نوبل، وطموح الشركة لتحقيق أرباح طائلة، وطموح السياسيين لكي يجتذبوا أصوات الناخبين، ضاعت الحقيقة. لذلك جئت كرجل وتلميذ علم لأوضح الأمور على حقائقها. ولذلك أقول اليوم إنّه للأسف ليس لدينا دواء لكورونا، لا الريمديسفير ولا هيدروكسي كلوروكين ولا كلوركوين. فأيٌّ من هذه الأدوية لم يظهر أنّه أكثر فعالية من الآخر". لكنّ اللقاحات "تبشّر بالخير"، ولديه أمل أنّه "في آخر هذا العام سيكون هناك لقاح يعطى للناس العاملين في القطاعات الصحيّة والمعرّضين أكثر من سواهم للكوفيد - 19 وأقصد الأطباء".
في المقابل يرى الطبيب المتخصص في معالجة السرطان أن هناك أمراً إيجابياً آخراً في "كوفيد 19"، وهو أنّه جعل السرطان أخف وطأة وأعطاه صورة أفضل من تلك التي كانت له. أمّا عن التطوّر في معالجة السرطان، فـ"هو كبير لكنّه تدريجي، مثل المعرفة  التي هي عملية تراكمية. نحن لدينا الآن أدوية جديدة، وخلطات عديدة من أدوية متنوّعة، وهي بدأت تعطي نتائج جيدة جداً". ولذلك، فإنّ التطوّر الذي حصل في معالجة الأمراض السرطانية هو عظيم، بحسب سالم: "عندما دخلت هذا الحقل قبل 52 عاماً، ما كان يمكننا أن نشفي أكثر من خمسة في المئة من المرضى. أمّا اليوم فإذا وضعنا الطرق العلمية الحديثة في خدمة البشر، نستطيع أن نشفي ونؤمّن الوقاية لحوالي 90 في المئة من حالات السرطان".
وإذ يؤكد أنه "بالوقاية والعلاج والتشخيص المبكر يمكن زيادة نسبة الشفاء التام من السرطان إلى 90 في المئة"، يكرّر أسفه لكون الصحة ليست أولوية لدى الحكومات لا في أميركا ولا في أيّ مكان في العالم. ويختم: "بل ليست هناك سياسات صحيّة، تضع المعرفة العلمية التي نمتلكها اليوم في خدمة البشر".
إذا لم يكن للثورة قيادة تسود الفوضى
كلّ دولار دُفع لمساعدة لبنان ذهب لجيوب السياسيّين

عاش الدكتور فيليب سالم، الطبيب المتخصّص بمعالجة السرطان فترة الحرب في لبنان من العام 1975 حتّى العام 1986. أي أنّه خبر عن قرب التهابات السياسة اللبنانية وعوارضها الخطيرة خصوصاً عندما تنجرّ إلى العنف، وأحياناً كثيرة تكون الأضرار الجانبية للعلاج أخطر من عوارضها نفسها. والأمثلة على ذلك كثيرة وأبرزها في تاريخ الحرب – التي يرفض تسميتها بالـ"أهلية" – الاستعانة بـ "قوات الردع العربية" في العام 1976. تلك التي عوض أن تكون جزءاً من الحل أصبحت جزءاً من المشكلة، بعد أن باتت سوريةً بحت.

ولعلّ تجربة واحد من أشهر الأطباء في العالم مع الحرب، تجعله شديد الحساسيّة تجاه مشاهد العنف في الثورة اللبنانية (ثورة 17 تشرين- أكتوبر). برأيه أنّ الثورة عندما تلجأ إلى العنف تسقط، وأنّها كما أيّ جسم حيّ تحتاج رأساً وإلا غرقت في الفوضى. ويرى أيضاً أنّ لبنان بات ساحة بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، و"هذا خطر كبير عليه".
إلى ذلك يتخوّف سالم من أن يدفع الجوع لبنانيين كثيرين إلى الهجرة، فيصبح لبنان "الذي استقبل مئات آلاف اللاجئين مصدّراً للاجئين من أبنائه إلى دول العالم"... ورغم أنّ الحرب القذرة التي بدأت عام 1975 واستمرّت أكثر من 20 عاماً وأجبرت مئات آلاف اللّبنانيّين على الهجرة، لكنّنا لم نجد متسوّلاً واحداً في شوارع باريس ولندن ونيويورك، أو في شوارع سيدني وملبورن ومونريال وسواها من مدن العالم حيث انتشر اللّبنانيّون الهاربون من جحيم الحرب. لكنّنا اليوم بتنا نخشى أن نشهد متسوّلين لبنانيّين في لبنان نفسه بعدما تجاوز العديد من اللّبنانيّين كافّة خطوط الفقر والعوز."

يرى الطبيب في مستشفى "الجامعة الأميركية في بيروت" سابقاً: "في لبنان ليس لدينا أيّ أمل دون الثورة". لكنّه في الوقت نفسه يؤكد أنّ الثورة التي يؤمن بها ليست ضد أشخاص بل ضدّ الثقافة السياسية التي حكمت لبنان منذ الاستقلال، وتُوّجت حديثاً بالفساد والفوضى.
ويضيف: "نحن نريد أن نغيّر هذه الثقافة السائدة، لكنّي أؤمن أن التغيير يكون من خلال الثورة الحضارية. نحن يجب ألّا نشتم أحداً، وألّا نذهب إلى بيت شخص ما ونهاجمه. حتى  إذا أتى أشخاص يريدون ضربنا نُقدّم لهم وروداً. نحن مع تغيير الطبقة السياسية، لكن عبر تغيير جذري للثقافة السياسية وللمدرسة السياسية التي حكمت بلدنا لعقود".
يشرح طبيب السرطان أنّ الثقافة التي يريد تغييرها، بمعنى التخلّص منها، هي تلك التي تؤمن بأنّ الدولة بقرة حلوب نستفيد منها، وأنّ السلطة هي تسلّط على الناس. وإذ يشدّد على أنّ "الثورة هي الحلّ الوحيد"، يشير إلى "وجوب الارتفاع إلى الحضارة، وإلا سننحدر إلى الفوضى وستموت الثورة".
-       أليست بعض أساليب المتظاهرين على قدر الظلم الذي يشعرون به؟
يجيب سالم: "أنا أقدّر وجع اللبنانيين وألمهم، لكن إذا استعملنا الآليات التي نستعملها الآن، فلن ننجح. ليس هناك قيادة موحّدة. والحياة كما كلّ شيء حيّ تحتاج رأساً. إذا لم يكن هناك رأس أو قيادة للثورة فستعمّ الفوضى".

يعتبر سالم أنّه عندما بدأت الثورة في 17 تشرين الأول 2019 التفّ الناس حولها، لكن عندما يلجأ المحتجون إلى الفوضى والشتائم والعنف وتكسير المحالّ التجارية، فهذا يضعف حاضنتها الشعبية. ويقول: "الشخص الذي يملك متجراً في ساحة الشهداء هو أمانة في عنق الثورة. لذلك يجب ألا يتعرّض محلّه الذي بناه من جنى عمره للتكسير والحرق. نحن ضدّ كلّ أمر فيه شيء من العنف، والثورة التي تستعمل العنف تنجح على المدى القصير لكنّها في النهاية تتهاوى وتسقط".
لبنان، وفق سالم، ليس دولة فقيرة، بل إنّ أيّ دولة في العالم لا تملك ما يملكه لبنان... "نحن لدينا الإنسان العظيم، المناخ العظيم، الجبال والمياه. في الشرق الأوسط كلّه ليس هناك دولة تنبع المياه من جبالها وتصبّ في بحرها. لدينا كلّ المؤهلات لكي نكون دولة عظمى. لكن انظر إلى أين وصلنا لأنّ القيادات السياسية التي توالت على الحكم، كانت تنتمي إلى ثقافة سياسية لا يمكن أن توصل إلى بناء دولة".
يلفت سالم إلى أنّ "ما نريده هو بناء دولة، ولدينا كلّ المقوّمات لذلك". ويشرح: "شرط الدولة العظمى ليس القوة العسكرية. نحن لدينا الإنسان اللبناني المتمرّد الذي استطاع أن يصمد طوال 45 سنة من الحروب والنزاعات، وبقي مرتبطاً بأرضه ووطنه، ولم يهاجر".
يضيف: "استقبلنا كلّ اللاجئين، لكن لم نصدّر لاجئين، ولم نطلب من الأمم المتحددة قرشاً لنعيل لاجئاً لبنانياً. أمّا الآن، وقد وصل كثير من اللبنانيين إلى حافة الجوع فسيصبح هناك لاجئون لبنانيون ومتسوّلون لبنانيون في قلب لبنان، وهو ما لم نره يوماً".
-       هل هناك تخوّف إذاً من موجة هجرة كبيرة من لبنان...
يجيب سالم: "هذا أكيد. فعندما يفقد اللبناني الأمل سيهاجر، لأنّه طموح ويريد عيش حياة كريمة، ولن يرضى أن يعيش في الذلّ الذي أوصله إليه السياسيون".

العنف عدوّ الثورة

في الطريق إلى أهدافكم إيّاكم والعنف، فالعنف هو العدو الأول للثورة
ويسأل: "كيف سيسكت هذا الشعب؟"، برأيه أنّ السكوت أمام الظلم جريمة، ولذلك "يجب ألا نسكت، لكن يجب ألا نعتدي على الشخص الذي لا نوافقه الرأي، وألا نفرض رأينا على الآخرين. بل علينا أن نقدّم طرحاً سياسياً ونسعى لنجاحه. فلا نريد أن ننتصر بالقوّة على الآخرين".
ثمّ ينتقل الدكتور سالم للحديث عن الظروف السياسية في المنطقة وتأثيراتها على لبنان، فيرى أنّ ما يحصل في بيروت هو ارتداد للنزاعات والصراعات الحاصلة في المنطقة، "لكن هذا أيضاً نتيجة غياب القيادات السياسية التي تحفظ لبنان".
ويقول الطبيب، العضو في "الحزب الجمهوري" الأميركي: "لبنان كان كلّ عمره ساحة، واليوم هو ساحة صراع بين الأميركيين والغرب من جهة، وبين إيران من جهة ثانية. وما يحصل في لبنان اليوم هو نتيجة الضغط الأميركي لتركيع إيران وجرّها إلى المفاوضات".
برأيه "نحن اليوم أخطر ساحة، لأنّها بين دولة كبيرة مثل أميركا، وبين أخرى كبيرة إقليمياً مثل ايران"، ويتابع: "نريد أفضل العلاقات مع إيران، وهي دولة عظيمة ولديها تاريخ عظيم، لكنّنا لا نقبل أن يحكمنا أحد".
من جهة ثانية فإنّ سالم، الذي غادر لبنان إلى الولايات المتحدة في العام 1986، يرى مشتركاً واحداً بين الاحتجاجات في لبنان وتلك التي اندلعت في المدن الأميركية عقب مقتل الرجل الأميركي الأسود على يد شرطي أبيض، وهو "غياب العدالة". ويقول: "عندما تغيب العدالة تسقط الدولة. وما قام به هذا الشرطي ليس ضدّ رجل أسود فحسب، بل ضدّ الإنسانية كلّها، ولذلك هو عار على أميركا. كما أنّ الذل الذي أوصلتنا إليه القيادات السياسية في لبنان يجعل من العار على العالم أن يقف موقف المتفرّج على مأساتنا".
لكنّ العالم ضجر، برأيه، من مساعدة لبنان "لأنّ كلّ دولار دُفع لمساعدة لبنان ذهب إلى جيوب السياسيين، ولا يزال الوضع هكذا".
بالرغم من ذلك، فهو متفائل بأن يتخطّى لبنان أزمته: "مرّ لبنان بأوضاع أخطر من التي يمرّ بها الآن وتخطّاها. لبنان لن يموت. يقتلونه كل يوم ولكنّه يرفض أن يموت، ويجب ألّا يموت أملنا به". ويختم مخاطباً أهل الثورة: "في الطريق إلى أهدافكم إيّاكم والعنف، فالعنف هو العدو الأول للثورة".

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق