لقاءٌ مع المطربِ والفنان القدير خالد عزايزة

 أجرى اللقاء :حاتم جوعيه  -  المغار -  الجليل ـ

 مقدمة وتعريف ( البطاقةُ  الشخصيَّة ) : المطربُ والفنانُ القديرُ والمخضرمُ  خالد  ذياب عزايزة من سكان قرية دبورية - الجليل -  أنهى دراسته الثانويّة في دبورية،وبعدها درسَ موضوع الموسيقى في المعهدِ العالي للفنون- بيت الكاتب - الناصرة  وحصلَ  منه على  شهادةِ  مدرب  مؤهل  في  الموسيقى  والتربية والفنون.. ثم  تابعَ دراسته الموسيقيَّة  في جامعة بار إيلان  وحصلَ  منها على  شهادة  تدريس .  وهو متزوح وله 3 أولاد.. وقد  دَرَّسَ موضوع الموسيقى في مدرسة بن خلدون الإبتدائية دبورية..وعلمَ  أيضا في المدرسة الإبتدائية في قرية طمرة الزعبية .  وهو مطربٌ  وفنان  قدير مارسَ الغناء  منذ  نعومة أضفاره وأّسَّسَ فرقة موسيقيَّة كبيرة تضمُّ خيرة العازفين وأحيى الكثيرَ من الحفلات والاعراس والمناسبات في جميع أنحاء البلاد ..وقد حقق شهرة  واسعة النطاق  محليا وخارج  البلاد.. ويمتازُ ويتحلى  بصوت جميل جدا وعذب ويُعتبرُ من أجمل وأحلى الأصوات على الصعيد المحلي . 
          وقد زرتُهُ في بيتهِ في قرية دبورية وأجريتُ معه هذا اللقاء المطول والشائق.

سؤال 1 )   حدثنا عن مسيرتِكَ الفنيةِ  منذ البدايةِ إلى الآن ، وأهم المحطات في هذه المسيرة ؟؟
- جواب 1 -    بداياتي كانت  في الغناء  وأنا في المدرسة،وكنتُ أغنِّي أمامَ الطلاب والأصدقاء .. وحدثَ عندما كنتُ في نهاية الصف الثاني عشر - في حفل التخريج  لنهاية السنة  - وكانت هنالك فرقة  موسيقية ( بقادة  المطرب زاهي غريب )  وطلبوا مني آنذاك  أن  أشاركَ  في الغناء  فغنيتُ  وأعجبَ الجميعُ  بصوتي ...وبعدها غنَّيتُ  عندما  نجحَ وصعدَ  فريقُ  كرة القدم  في قريتنا ( هبوعيل دبورية ) .
فقد  أقيمت حفلة كبيرة جديدة  بهذه المناسة وغنيتُ  بهذه الحفلة.. وبعدها بدأ يتوجَّهُ إلي  الأصدقاءُ  والأقاربُ  والمعارف  لأحياءِ  المناسبات والأعراس عندهم .. وكنت ألبِّي الدعوات وأحظى بتشجيع  وأعجاب واهتمام  كبير من الحضور .. وبشكل  تدريجي ازدادَ وتوسعَ  مجالُ عملي  وازدادت  شهرتي  وانتشرت في  جميع  أنحاء البلاد.... بعدها  أسَّستُ  فرقة  موسيقيّة  مستقلة تضمُّ خيرة العزفين المحترفين، وبدأتُ أكثّفُ نشاطي الفني وأحيي الحفلات  والأعراس في جميع أنحاء البلاد من أقصى إلى شمال إلى أقصى الجنوب.. وحققتُ شهرة  واسعة جدا وصلت إلى خارج البلاد .  

سؤال 2 )   كيفَ  كانَ  التشجيعُ  في البداية  وهل كانت  هنالك عراقيل  في انطلاقتكَ ومسيرتِكَ الفنيَّة ؟؟
-  جواب2 -   لقد كان التجشعُ كبيرا وواسعا من  الأهل والاخوة  والاقارب والاصدقاء والمعارف.. واكثرهم كان والدتي ..ولم يكن هنالك أيَّةُ عراقيل.

سؤال 3 ) الألوانُ والانماطُ التي تغنيها .. ولماذا ؟؟
-  جواب 3 -  أنا غنّيتُ حميعَ الأوان الغنائيَّة، مثل: اللون الشعبي والطربي    والمصري  والعراقي والجبلي   والاغاني  الشبابيَّة  الخفيفة  وغيرها .. ولم  أتقيَّدْ  في نمط  ولون  واحد  فقط ، ففي الحفلات أغني  كلَّ  شيىء  مطلوب ومرغوب، ولأنَّ الجمهور متعدّد الأذواق  فأحاول أن أرضي الجميع .

سؤال4 )   المطربون الذين تأثرتَ بهم والذين تغنِّي لهم دائما؟؟
  جواب 4 -    أنا لم أتأثَّر تأثّرًا كبيرا وملموسا  بمطرب معيَّن  وأقلدهُ تقليدا أعمى،وأنا أسمعُ جميعَ المطربين تقريبا الجدد والقدامى..وأعجبتُ بالكثيرين طبعا وبأصواتهم وأدائهم وإبداعهم،ومنهم المطرب الكبير المرحوم أبو سائد  شفيق كبها  والمطرب  المخضرم  مصطفى دحلة  ولكل  واحد  منهما  لونه  وطابعه الخاص ومدرسته المميزة .وشفيق كبها تميَّز باللون الشعبي وينتمي للمدرسة الشعبية  ولكنه غنّى جميعَ الألوان  وأبدع  فيها... ومصطفى  دحلة  أبدع  وتالقَ  كثيرا في  اللون الطربي الكلاسيكي الأصيل .  وأعجبتُ كثيرا ايضا  بعدد كبير من المطربين المحليين  ومطربين من الدول العربية ، وأنا أسمع الجميع  كما ذكرت سابقا - وأختارُ دائما الأغاني التي لها إقبال وسوق  كبير ..ومن المطرين الذين غنيتُ لهم ومن أغانيهم ، مثل :  فيروز ، صباح 
، وديع الصافي  ،  وردة ،  عبد الحليم ،  ماجدة الرومي ، عاصي حلاني ، راغب علامه  ووائل كفوري  وغيرهم .. 

سؤال5 )  حظكَ من الصَّحافة والإلعام  وتغطيتها لأخباركَ ونشاطاتِكَ الفنيَّة ....ومن  من الصحفيين الذين  كتبوا عنك  وأجروا معكَ  اللقاءات الصحفيَّة  المطولة ؟؟
- جواب 5 -  لقد أجروا معي بعضَ اللقاءات خلال مسيرتي الفنيَّة  الطويلة ، منها : لقاءات في بعض  المحطات الإذاعيَّة والتلفزة  المحليَّة .. وقبل عدة اشهر أجروا  معي لقاء  مطولا  في  تلفزيون الفجر  بطول كرم ..  وأنت يا استاذ حاتم  كنت قد أجريتَ معي لقاء صحفيا مطولا  قبل  أكثر من 14 سنة  في مجلة  صوت  حواء المحتجبة  ، وكانت  أول مجلة في البلاد  من ناحية الإنتشار  وكنت أنت مديرَ تحريرها  .

سؤال6)  هل لك أغاني جديدة خاصة  بكَ لم يغنِّها أحدٌ قبلك ؟؟
- جواب 6 -  عندي أكثرمن  14 أغنية حديدة خاصة بي لم يغنها أحدٌ  قبلي منها :
1 ) أغنية  اسمها ( قوليلي مين زيّك )  أنا  كتبتُ  كلماتها  ولحنتها  وغنيتها   ...وهنالك أغنية لعبد الحليم تحملُ نفسَ الاسم .
2 ) أغنية  اسمها  ( طلت يا ما أحلى  طلتها عروستنا )  -  كلمات المطرب الدكتور موسى الحافظ  ومن ألحاني وغنائي..
3 ) أغنية  اسمها : ( وصف  البنات ) -  كلمات  قدامة الكرمي  والحاني .
4 )أغنية جديدة  بلهجة عراقيَّة .. وغيرها ...إلخ ..

سؤال 7 )  المهرجاناتُ الفنيَّة التي شاركتَ فيها محليًّا وخارج البلاد ؟؟
- جواب 7 -     لم اشارك في مهرجانات فنيَّة ضخمة بمفهوم المهرجان كما في الدول العربيَّة ..ولكنني اشركتُ  في احتفالات  تخريج  في  الاكاديميات والجامعات ، مثل : مهرجان  تخريج في جامعة النجاح  قبل عدة سنوات .

سؤال 8 ) هل صوَّرتَ  لك فيديو كليب غنائي؟؟
- جواب 8 -    لا
- لماذا ؟؟ -
 -   لقد عرضوا عليَّ عدة  مرات أن أصور فيديو كليب  غنائي  لي ، ولكن بسبب الكثير من الإلتزامات  والمشاغل الفنيَّة  وغيرها  لم أصور حتى الآن فيديو كليب .

سؤال 9 ) لماذا لا يدعونَكَ  للمشاركةِ في مهرجانات فنيَّة محليَّة ؟؟!!
- جواب 9-   أينَ هي المهرجانات الفنيَّة محليًّا  ؟؟!!!..   تقامُ  هنا  حفلاتٌ ومناسبات ليست بمستوى المهرجانات الكبيرة والضخمة .

*سؤال 10 ) لماذا معظمُ وسائل الإعلام محليًّا  تتجاهلُ بعض الفنانين الكبار ولا تستضيفهم وتجري معهم اللقاءات المطولة  وأما  المطربون الذين ليسوا على المستوى العالي ، وخاصة  بعض المطربين الذين في بداية مشوارهم والجديدين على  الساحة  الفنيَّة  يستضونهم  دائما  ويجرون  معهم  اللقاءات المطولة ... ماذا تقول أنت في هذا ؟؟                                                                                          
جواب10- أنا لا أريد ان أهاجم أحدا ، وربما يكون تسليط وتركيزُ الأضواء على بعض الوجوه الجديدة  والمواهب الشابة والواعدة  على  سبيل التشجيع والدعم ، وأما  المطربون  الكبار الذين لهم  سنين  طويلة على الساحة الفنيَّة  فهؤلاء  ليسوا بحاجة  لإعلام  ودعاية  وتشجيع ...ولكن هنالك  الكثيرون قد يفهمون الموضوع  وهذا التصرف  من  قبل  وسائل الإعلام المحليَّة  بشكل سلبي  ومعكوس...وسيتساءلون  بالتأكيد : لماذا لا  يدعون المطربين  الكبار والمخضرمين بشكل دائم  .

*سؤال 11) أنت مطربٌ كبيرٌ ومخضرم ولكَ سنواتٌ طويلةٌ في مجال الفن والغناء  وعندك تجربة ثريَّة وكبيرة في هذا الصَّدد .. بماذا  تنصحُ المطرين الجدد  وحديثي العهد  الذين  ما زالوا في بداية مشوارهم الفنِّي ؟؟.. ماذا تودُّ أن  تقول  لهم ؟؟
- جواب 11-اليوم نجدُ المجالات مفتوحة أمام كلِّ الشباب في جميع الميادين الإعلاميَّة والفنيَّة وغيرها، مثل: شبكات التواصل،محطات التلفزة ، الراديو  والاستوديوهات ..والمعاهد  والجامعات التي تدرس الموسيقي .. ولأجل هذا أنا أنصحُ  كلَّ إنسان  يودُّ الإلتحاق  بهذا المجال ( مجال الفن والغناء ) عليه  أولا  دراسة  موضوع  الموسيقى  وفهمها  وبهذا  تكون  خطى الفنان  ثابتة  ويكون واثقا من نفسه وحاله  ويعرف  ماذا يعمل .. وحتى إذا  كان معه لقاء  أو مقابلة  سيعرف  ماذا يقول  وماذا يجيب ويكون واثقا  ومتأكدا مما يحكيه  وعن فهم ودراية..وإذا غنّى أو عزف يعرف أيضا أسسَ وأصول الموسيقى ..والإنسان ليس  بيوم  أو يومين يصبحُ  فنانا وعازفا ، بل يحتاجُ هذا  الامر إلى وقت  وجهد وتعب.. وأهم  شيىء  وقبل  كل  شيىء  أن  تكون الموهبةُ الربَّانية  موجودة عند الشخص الذي يريدُ ويودُّ أن يكون مطربا وفنانا .

سؤال 12 ) هنالك  تفاوتٌ  واختلافٌ  في أسعارِ وأجور المطربين المحليِّين  في السهراتِ والحفلاتِ التي يُحيونها..وقد يكونُ الفرقُ كبيرا جدا في السعر بين مطرب  ومطرب ... ما هو رأيُكَ  وتعليقُكَ على هذه  الظاهرة ؟؟.. ماذا تحبُّ أن  تقول ؟؟.... ( والجديرُ  بالذكر  بالرغم  من  كونكَ   مطربا  كبيرا ومخضرما  ومميَّزا ولك مكانتُكَ  ووزنُكَ  الكبير على السَّاحةِ الفنيَّة - محليًّا -  فإنَّ أسعاركَ  وأجرتكَ  في  الحفلات  والأعراس  معقولة  وغير مرتفعة وباهضة ...) ..
-  جواب  12  -    ليست  مُخَوَّلا  أن أقرِّرَ  أو  أتدخَّلَ  في  قضيَّة  الأسعار  والتكاليف المرتفعة جدا لبعض الفرق الموسيقيَّة مع العلم أنه لا يتعلَّقُ السعرُ  بقدرة وقوَّة الفنان أو بعدم قوَّته فنيًّا..والقصدُ هنا: إنه سوق والشاطر والذكي  هو الذي يعملُ ويضعُ لنفسِهِ  سعرًا  وإذا المركب مشى معهُ  سيكون هذا هو سعره الذي  طلبَهُ  وفرضَهُ  في البداية  ومربوط  باسمه ... فلان يأخذ  هكذا  وفلان يأخذ  أكثر أو  أقل  بالأجر الناس هي التي  تقررُ الأسعارَ  والمطرب يجربُ  ويضعُ السعرَ الذي  يريدُهُ...وكلٌّ  منا  يعلم  من  منا  لا  يريدُ الربحَ  الأكثر والأكبر، ولكن في النهاية  العريس  وأهل الفرح   ومنظمو الحفلات  لهم الحريَّة ومخيِّرون بقبول هذا العرض أو رفضه . 

*سؤال 13 ) طموحاتك ومشاريعك للمستقبل ؟؟
 جواب 13 -    عندي جولة حفلات  في أمريكا ( في نهاية شهر11 نوفمبر آخر السنة ).. وسأحيي حفلا كبيرا في الاردن قريبا  في قاعة ( ماك ماجيك - طريق المطار)..وبعدها بأسبوعين سيكون عندي حفلة أخرى كبيرة بعمَّان ..وآمل  أن  تكون هذه  الحفلات  الهامة  التي سأحييها  فاتحة  خير لحفلات ونشاطات  فنية كثيرة خارج البلاد في المستقبل القريب .

*سؤال 14 ) أسئلة شخصيَّة ؟؟
* البرج : السرطان (  17 / 7 )
* اليوم المفضل :   أحب يوم الجمعة .
* الأكلة المفضلة :  لا توجد أكلة معينة فأنا أحبُّ العديدَ من الأكلات .
* الشراب المفضل : الماء والشاي.
*العطر المفضل :  بلو شانيل .

*سؤال) رأيُكَ في كلٍّ من : الحب ، الحياة ، السعادة ، الأمل ؟؟
 - جواب -  الحبُّ أحساسٌ وشعورٌ جميل .
- الحياة : -     جميلة جدا وحلوة ، ولكن هنالك  بعض الناس الذين يشوهون  الصورة الجميلة والحلوة للحياة بأعمال وتصرفات تضرُّ وتسيءُ بالمجتمع .
 - السعادة : هي الوفاق وهداة البال والسكينة والهدوء والإنبساط  والصِّحة ، وأن كل  الأمور تجري  وتسير  بشكل  سليم وطبيعي ، والأولاد  والعائلة وجميع من حولك  يكونون مرتاحين وبخير وسلام . 
- الأمل :- هو كلُّ أمر وكل شيىء وهدف أنت تسعى لتحقيقه  ويدخل لنفسِكَ ولروحك السعادة والطمأنينة والهدوء والإستقرار النفسي.

*سؤال ) أكثرُ شيىء تحبُّهُ وأكثر شيىء تكرهُهُ في حياتِكَ ؟؟
- جواب -  أحبُّ الصدقَ والمُعاملة الطيِّبة وأكرَهُ الكذبَ والنفاق والنميمة .

*سؤال ) صفاتُ ومواصفاتُ المراة المثاليَّة والرجل المثالي؟؟
- جواب - المرأةُ الشرقيَّة وبمفهوم كلِّ رجل شرقي  يجبُ أن تكون محترمة ، والتي تحترم زوجَها  وبيتها  وأولادها  وأقاربهَا والناسَ  وتؤدِّي واجباتها على أحسن ما  يكون، وتحترم الضيوف وتحترم زوجها.. وأن تعتني بنفسها  وجمالها وأناقتها وتألقها وأن يكون عندها الجمالُ الكامل الجوهري والروحي   وبعده الجمال  والمظهر الخارجي، ولكن الجمالَ الحقيقي قبل كل شيىء هو جمال الجوهر والروح والأخلاق  ويجب أن يكون متوفرا وموجودا عند كل شخص سواء  كان رجلا  أو امراة  وبعده يأتي الشكل  والمظهر الخارجي..  والرجل أيضا نفس الشيىء ويجب أن يكون محترما  ومهذبا وخلوقا وإنسانا قبل كل شيىء ويحترم بيته وزوجته وعائلته  ويكون عنصرا إيجابيا وخيرا  في مجتمعه .

*سؤال )  حكمتكَ  وفلسفتكَ في الحياة ؟
 - جواب -  حكمتي  هي : ليس مهمًّا ما تعمل  وما هو نوعُ عملك والوظيفة التي تتبوَّأها ، ولكن إتقن عمَلك جيدا  لكي تنجح ، وإذا نجحتَ  فأنتَ بالتاكيد تعتبر إنسانا رائعا وناجحا ومبدعا .

سؤال هل لك َهوايات أخرى غير الطرب والغناء  ؟
- جواب -    طبعا  يوجد  لي هوايات أخرى ، وأنا  كنتُ  في البداية  لاعبَ كرة قدم   وكنت ألعبُ مع فريق القرية - دبورية ..ومازلتُ إلى الآن أمارسُ هذه الهواية  وقت الفراغ .. وأمارسُ أيضا  أنواع  رياضة  أخرى  كالمشي   والسباحة  .

*سؤال 15 )  كلمةٌ أخيرة تحبُّ أن تقولها في نهاية اللقاء؟؟
- جواب -  أريد أن أشكركَ  كثيرا يا استاذ  حاتم على حضوركَ لبيتي الذي هو  بيتكَ  وعلى  إجراء هذا اللقاء  الجميل  والشائق ، وأتمنَّى  لك  وللجميع  الخيروالتقدم والنجاح في جميع المساعي والسبل الخيِّرة والمباركة، وخاصة أصدقائي وزملائي  الفنانين والمطربين.. وأتمنى لجميعهم  النجاح والتوفيق الدائم . 

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق