لقاء مع الشاعرة والكاتبة حنان دريني

 



    

- أجرى اللقاء: الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه – المغار – الجليل 


مقدمة وتعريف (البطاقة الشخصيَّة) : الشاعرةُ والكاتبةُ القديرة والمبدعة "حنان دريني " من سكان مدينة الناصرة وقد سكنت مدة في قرية كفر كنا  المجاورة  لمدينة  الناصرة ، وبعدها رجعت  إلى مسقط  رأسها الناصرة.   

     أنهت  دراستها البتدائية  والثانوية في مدرسة راهبات الفرانسيسكان –  الناصرة -  وبعدها  تابعت دراستها  الجامعية  وحصلت على اللقب الأول (b.a )  في موضوع الفلسفة الاجتماعية من جامعة حيفا .. ودرست أيضا موضوع  حقوق المرأة في كلية  " نوف الجليل " ...عملت في سلكِ التعليم لمدة 12  سنة  في مدرسة  راهبات  الفرانسيسكان الابتدائية  في قرية كفر كنا .. وقد خرجت إلى التقاعد  في سن  مبكرة ، وهي الآن متفرّغة  للعمل الأدبي والكتابي ، وهي ناشطة اجتماعيّة وعضوة في عدة مؤسسات وأطر وجمعيَّات  خيريّة واجتماعيّة ، وكانت مديرة لجمعية خيرية  قبل أكثر من 15 سنة  .

     هي كاتبة وشاعرة مبدعة تنشرُ انتاجها الكتابي الإبداعي في الكثير من  وسائل الإعلام  والمواقع  والمنتديات المحلية وخارج البلاد وحققت شهرة واسعة   جدا  وحصلت على  العديد  من  الشهادات  التكريميَّة  والأوسمة وشهادات الدكتوراة الفخرية  تقديرا لكتاباتها الإبداعيّة المميَّزة .. وكان لي معها هذا اللقاء الصحفي الشائق . 


*سؤال 1 ) منذ متى  بدأتِ  تُمارسين الكتابة  الأدبية  ( الشعر والخواطر)  ومتى كانت نقطة الانطلاق والشهرة  ؟؟

- جواب  -   بدأتُ امارسُ الكتابة في جيل 12 سنة  تقريبا ، وبعد انتهائي   من دراستي للمرحلة الثانوية  توقفتُ عن الكتابة ثمَّ رجعت لمزاولتِها  بعد عدة سنوات وبشكل مكثف..وما زلتُ إلى الآن أكتبُ وأنشر بشكل متواصل   وبدون انقطاع .


*سؤال 2 ) كيف كانت بداياتُكِ  الاولى ؟؟..  هل  لقيتِ  التشجيع  والدعمَ  أم كانت هنالك عراقل  وصعوبات  في بداية مسيرتِكِ الأدبية ؟؟

-  جواب 2  -  في البداية  لم  يكن  تشجيعٌ  اطلاقا  للمواهب الأدبيَّة  في أجواء المدرسة  الابتدائيَّة ... وأما الآن على العكس  فالوضع أحسن بكثير  وألقى دائما التشجيع  والإطراء في كل مكان .وقد مُنحتُ الكثيرمن شهادات  التكريم من قبل عدة مؤسسات وجمعيات ثقافية وأدبية معروفة ومرموقة  ،  وخاصة حارج البلاد  تقديرا  لكتاباتي وأعمالي الأدبية .


*سؤال 3  ) أين تنشرين كتاباتكِ ؟؟

-  جواب 3 -     أنشر كتاباتي على  مختلف أنواعِها على الفيسبوك  وفي الكثيرمن المنتديات والمواقع والصحف والمجلات الورقية  والألكترونيّة – المحليَّة  وخارج البلاد .  

*سؤال 4 )  المواضيعُ والقضايا التي  تعالجينها  في  كتاباتِكِ على مختلفِ انواعِها   ؟؟

-  جواب -       أنا  أكتبُ واعالجُ  جميعَ  المواضيع  والقضايا : الانسانيّة  والاجتماعيّة والفلسفيَّة والوطنيَّة والوصفيَّة والوجدانيَّة وغيرها .


*سؤال 5 )  أنتِ  لديك انتاجك أدبي كبير ومتراكم  لماذا لا تطبعين  شيئا انتاجكِ وكتاباتِكِ الإبداعيّة  في كتاب او ديوان شعر ؟؟!! 

 - جواب 5  -  إن شاء الله في  وقتٍ قريب سوف أطبع ديوان  شعر لي .


*سؤال 6 )   أنتِ  تكتبين الشعر والخاطرة  والمقالة الادبية.. في  أيِّ المجالات والأنماط الأدبيَّة تجدين  نفسَكِ أكثر ؟

 -  جواب  6 -   أنا أجدُ نفسي في كلِّ مجال وفي كلِّ لون أكتبه  .


*سؤال  7 )  شعراؤُكِ  وكتابكِ  المفضلون  لديكِ : محليًّا وخارج  البلاد ؟

-  جواب 7 -     شعرائي  وكتابي المفضلون :  أولا أنت الشاعر والكاتب  والناقد والإعلامي الكبير الدكتور حاتم جوعيه  على الصعيد  المحلي  ثم العربي والعالمي . والشاعر شفيق حبيب والشاعر سليمان دغش  والشاعر والناقد الدكتور اسامة مصاروة  والشاعر والإعلامي علي  تيتي  .    ومن الشعراء الفلسطينيين الذين رحلوا : الشاعر راشد حسين  والشاعرة  فدوى طوقان والشاعر سميح القاسم  . وعربيا : نزار قباني   وبدر شاكر السيَّاب ونازك الملائكة  وعبد الوهاب البياتي  وأبو القاسم  الشابي  وأحمد  شوقي  ومحمد مهدي الجواهري .


*سؤال 8 ) النُقّادُ المفضلون لديكِ : محليًّا وخلارج البلاد  ؟؟

-  جواب  8 -  محليًّا الحركة النقديَّة  تُعاني الكثيرَ وتفتقرُ إلى الكم  الكافي   من النقاد  الموضوعيين  والنزيهين  والقديرين والصادقين ...ولكن هنالك بعضُ النقاد الذين يكتبون على مستوى عالٍ وراق  وأكاديمي وموضوعي ، مثل :  أنت  الدكتور حاتم جوعيه  والدكتور منيرتوما  والدكتور أسامة مصاروة الذي ترجم العديد من الكتب والروايات  والمسرحيَّات  العالمية  من  الانجليزية إلى العربية . 


*سؤال 9 )  طموحاتُكِ  ومشاريعثكِ  للمستقبل  ؟؟

 - جواب   -     أطمحُ وأصبو إلى عدة أشياء : أولا  أن تصلَ كتاباتي إلى  العالم  بأسرهِ  وأن تُترجمَ  قصائدي  وخواطري الأدبيّة إلى  لغات عالميَّة عديدة .. وأن أطبعَ  قسما  كبيرا من انتاجي الكتابي المتراكم  منذ سنين في كتب ودواوين شعريَّة  .


*سؤال  10 ) كلمة  أخيرة  تحبين ان  تقوليها في نهاية   اللقاء ؟؟

  جواب  -        أشكركَ الصديق الشاعر والأديب  والناقد الكبير والمبدع  والإنسان الرائع  دكتور حاتم جوعيه على هذا اللقاء الحميل والشائق، وهذا أول لقاء  صحفي  يُجرى  معي  حتى الآن ...وإن شاء الله  سينال  إعجابَ القراء . وإن  شاء الله  ستنال كتاباتي دائما إعجاب وتقدير الجميع .  


سيميائيات الحياة من مُحايثة النص إلى عالم التجربة


أجرى الحوار محمد نجيم 

راكم الباحث الناقد المغربي والأستاذ الجامعي د. محمد الداهي مؤلفات تحوم في مجملها حول السيميائيات الذاتية التي تعنى بانطباع  الآثار الذاتية في الخطاب، وبمواقع المتلفظ والسارد في الأدب الشخصي (أنواع الكتابة عن الذات)، وبالمشاريع السيميائية والصُّوريَّات التي تُعنى بتمثيلات الذات ناظرة ومنظورا إليها. صدر له مؤخرا كتاب جديد عن المركز الثقافي للكتاب في 400 صفحة ( حياة المعنى التدبير السيميائي لمعنى الحياة)؛ ولذا ارتأيت أن أجري معه الحوار الآتي لأخذ فكرة مجملة عنه. 

من مؤلفاته الصادرة مؤخرا : السارد وتوأم الروح ( من التمثيل إلى الاصطناع)، متعة الإخفاق (المشروع التخييلي لعبد الله العروي)، سلطة التلفظ في الخطاب الروائي العربي، من أرشيف محمد زفزاف.

1- يبدو لي عنوان الكتاب ملغزا. ما دلالة هذا اللغز؟

يقدم الكتاب تصورا سيميائيا عن المعنى من حيث حياته (حياة المعنى) ومشروعه ومآله (معنى الحياة). قد يبدو العنوان تلاعبا لفظيا بقلب مواقع اللفظ في سياقين مختلفين، لكن صياغته على هذا النحو تقتضي معالجة المعاني المختلفة والمتضاربة التي يحفل به الكون، ونصادفها أينما حللنا وارتحلنا، وتفعم حياتنا بأريج المشاعر والأحاسيس، كما تحتم علينا أن نختار زاوية من الزوايا المتعددة لتبئير وجهة نظرنا على حيز أومجال محدد باعتماد المقاربة المناسبة ( السيميائيات على سبيل المثال).

2- بُني الكتابُ على تدبير المعنى بصفته حياة ومشروعا للحياة؟ أليس كذلك؟

سعيت إلى إبراز راهنيَّة الموضوع وجِدِّته بالنظر إلى امتداد المعنى وانتشاره في جميع الأنساق و الدعامات الدلالية (المعمار، الإشهار، اللباس، الطعام..)، وملازمته الوجود في مختلف مظاهره وتجلياته أكانت ذات الصلة بالغلاف الإحيائي (الحيز الذي توجد فيه الحياة، وتتقاسمه الكائنات الحية) أو بالغلاف السيميائي(حيز التعدد اللغوي والثقافي، ما يميز الإنسان بصفته حيوانا ناطقا). والحال هكذا، ارتأيت أن أعالجه من المنظورين الآتيين، وهما:

أ- باحتكاك الإنسان بالعلامات يوميا يعطي لحياته معنى، ويحرص على تدبير هذا المعنى لتحسين علاقاته بالكائنات الحية والموجودات، وتحقيق أهدافه، وتفادي ما يُكدِّرُ ويُنغِّصُ عيشَه. لا يخلو" تدبير المعنى" من توتر وصراع بسبب تضارب المصالح والنزاعات الترابية والمحلية. وفي هذا الصدد، حرصت السيميائيات على مقاربة المعنى من زوايا متعددة لإبراز تحركات الإنسان وأعماله (سيميائيات العمل)، وأهوائه ومشاعره (سيميائيات الأهواء)، وقيمه ( السيميائيات الأكسيولوجية)، وبيان علاقاته بالموجودات (سيميائيات الأشياء)، وبمَسْرحة الحياة والشعائر الاجتماعية ( السيميائيات الثقافية)، وبالممارسات اليومية (سيميائيات أشكال الحياة). وهذا ما حرصت على تحليله بطريقة تركيبية ونسقية حتى يأخذ القارئ العربي فكرة مجملة عن المشاريع السيميائية التي مافتئت محافظة على سمتها وراهنيتها وجديتها. وهذا ما ينطبق على فهم كينونة الإنسان المعقدة في تساوق مع سعيه إلى تدبير شؤونه اليومية، ومشاريعه المستقبلية، وتكريس تشبثه بأهداب الحياة. 

ب- ما يحرص عليه الإنسان باحتكاكه يوميا بالكائنات الحية والأشياء هو الرقي بالمعنى من الحالة العابرة والمبتذلة إلى الحالة المستديمة والجدية. وهو ما يحفزه  على البحث عن المعنى، ويقتضي منه حسن تدبيره حتى لا تكون له عواقب غير محمودة. ومن ثم، ركز السيميائيون على هوى "الإصرار" بصفته شكلا من أشكال الحياة للمضي قدما إلى الأمام أيا كانت الظروف والعوائق. الإصرار شكل من أشكال الحياة الذي يستدعي- علاوة على المؤهلات الذهنية والجِهيَّة واللغوية- طاقة نفسية جبارة. أستحضر- في هذا الصدد- شكلين من أشكال الحياة أضحيا شائعين في المجال الرياضي.وهما:  "الكرينتا" Grinta (لفظ إيطالي يعنى به المثابرة والعزيمة)، و"الريمنتادا" (Remontada) ( لفظ إسباني يعنى به التعافي والعودة القوية). يحقق الفريق الرياضي بفضلهما النصر المنشود والنتيجة المرضية دون أن يتأثر  بضعف أدائه أو تلقيه هدفا مباغتا في بداية المباراة. وهو ما يتجسد أيضا في إصرار الإنسان على تحدي المصاعب والعراقيل، وتحمل المشقة والعناء سعيا إلى تحقيق أهدافه. 

3- بتصفح الفهرس نعاين أنك عالجت " حياة المعنى" بطريقة تركيبية ملما بالمرجعية السيميائية كما نهجتها " مدرسة باريس" لرائها ألجيرداس جوليان كريماص وأتباعه؟

أشكرك على هذه الملاحظة الذكية. أحرص في كتاباتي بصفتي باحثا أن أتفادى المقاربة المدرسية التي تراهن على تذليل المعارف العالمة وتقديمها في حلة مبسطة وميسرة للقارئ. لا أنفي دور هذه المقاربة التي لها أهميتها وملاءمتها للمساهمة في تثقيف القراء وإرشادهم إلى المعارف المناسبة. أحرص في كتاباتي على معالجة إشكال يستأثر باهتمامي بالنظر إلى تخصصي. سعيت في هذا الكتاب إلى إبراز كيف عالج السيميائيون المعنى من مختلف الوجهات والتصورات أكانت عَمليَّة أم استهوائية أم تلفظية أم ظاهراتية أو أكسيولوجية، ثم التموضع بصفتي في الضفة المقابلة ضمن السيميائيات الذاتية (Sémiotique Subjectale) التي اتخذتُها موئلا ومصدرا لتناول مظاهر التلفظ وتجليات الذاتيَّة في الثقافة العربية، وخاصة في متغيرات السيرة الذاتية (ما أصطلح عليه بسرديات البرزخ).

كل كتاب يفرض علي طريقة لمعالجة محتوياته بالنظر إلى طبيعة القارئ الذي أتوجه إليه. أعرف مسبقا أن  السيميائيات  هي علمٌ له مُصطلحيَّته ولغته الواصفة ومنهجيته ورواده، وهو ما يحتم علي أن أتوجه إلى جمهور محدد يتمتع بالخلفيات المعرفية المناسبة. ومع ذلك حرصت في الكتاب على المسعييْن التواصلي (مخاطبة جمهور أوسع من القراء) والذاتي ( تبني "نقد النقد" بتعبير تزفيتان تودوروف لتقدير جهد باحثين وكتاب سيميائيين تعلمت منهم، واهتديت بهم في مساري الفكري).

4- بدا لي - بتصفح الكتاب- أنك راهنت على القارئ المطلع أو القارئ النموذجي بتعبير إمبرتو إيكو. ما الهدف الذي توخيته من وراء ذلك؟

كل كتاب يفرض- كما قلت- على صاحبه أسلوبا معينا بحسب طبيعة الجمهور المستهدف من جهة، وبالنظر إلى الموضوع المعالج من جهة ثانية.  أتاح لي الكتابان الأخيران ( السارد وتوأم الروح ، ثم متعة الإخفاق) هامشا من الحرية لتطويع النظرية حتى تغدو ميسرة ومنقادة لدى القراء على اختلاف مستوياتهم ومشاربهم. كل قارئ  قد يجد فيه ما يناسبه بحسب مؤهلاته وخلفياته. لكن الأمر يختلف في الكتاب الأخير الذي صدر مؤخرا ( حياة المعنى)؛ إذ طبيعة الموضوع حتمت علي مخاطبة فئة من القراء سواء  من لهم  تكوين سيميائي أم هم في عداد الساعين إلى تعرُّف المجال السيميائي الرحب والتخصص فيه. علاوة على ذلك فالمجال السيميائي هو علم له قواعد وضوابط ولغة واصفة، وهو ما يقتضي من أي قارئ أو باحث - قبل الخوض فيه- أن يكون ملما بالمجال، ومطلعا على خباياه وتطلعاته.

حرصت- بالحفاظ على اللغة السيميائية الواصفة- على تقديم تصور شامل للقارئ العربي عن المشاريع السيميائية التي اضطلعت بها " مدرسة باريس للسيميائيات" ( العمل، والأهواء، والأشياء، والثقافة، والكلام)، وبيان الطفرات التي حققتها بالانتقال من المراهنة على القواعد السردية (الخوارزميات السردية الكونية) إلى مواكبة أشكال حياة الإنسان وأساليبه في العيش ( سيميائيات المعيش)، وإبراز إشعاعها الكوني بعد أن استوعبت جغرافيات سيميائية جديدة ( بما فيها السيميائيات العربية)، واستقطبت اهتمامات متعددة في ربوع المعمورة.

 ومع ذلك ما فتئ القراء العرب يجدون مصاعب في فهم الكتب السيميائية بحكم مصطلحيَّتها ومرجعيَّتها ومقصديَّتها، وأحيانا قد يختلط عليهم الحابل والنابل بتطاول أشخاص على المجال وتقحُّمه دون دراية. وفي هذا الصدد يتحتم على السيميائيات الانفتاح على ثقافة الآخر بحثا عن تلاقح الأفكار، وتعاضد الرؤى، وتكامل وجهات النظر، وتعزيز سبل العيش المشترك. و هي – في ذلك -تؤدي دورا أساسيا في إعطاء المعنى لحياتنا بمساءلة وجودنا، وتدبير خلافاتنا وصراعاتنا، واقتراح بدائل جديدة للعيش وللسلم المستديم.

ولا بد في الأخير من التمييز بين النقد الانطباعي الذي يصدر أحكاما باعتماد الذوق والتأثير وبين النقد الرصين الذي يستند إلى أدوات ومفاهيم وفرضيات علمية. ومع ذلك يستحسن أن ننزل النقد من عليائه أو برجه العاجي حتى يسهم في إثارة النقاش العمومي، و في تنوير الرأي العام بقضايا تهم عموما الوضع البشري. وفي هذا السياق، تندرج مؤلفاتي بالحرص على المواءمة بين الذاتي والموضوعي، بين الجامعة والمحيط، بين المركز والضاحية، بين الفرد والجماعة. وعليه لا بد للنقد من الانخراط في الحياة العامة عوض التقوقع والانقطاع عن شواغل الناس وأهوائهم وتطلعاتهم.