حوار صحفي مع الدكتور زهير الخويلدي

أولا : ماهي السيرة الذاتية والأعمال العلمية والفكرية للشخصية المفهومية التي تنحتونها؟

زهير الخويلدي ، فيلسوف تونسي وأستاذ مساعد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ، رقّادة ، القيروان، الجمهورية التونسية.
أستاذ مبرز وكاتب فلسفي وباحث أكاديمي في الجامعة التونسية مختص في الفنومينولوجيا والهرمينوطيقا والايتيقا وفلسفة السرد والنظرية السياسية والاجتماعية.

نال شهادة الدكتورا في الفلسفة المعاصرة بعد مناقشة أطروحة بعنوان تقاطع السردي والإيتيقي من خلال أعمال بول ريكور من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية 9 أفريل بتونس.

ينشط في العديد من المؤسسات التابعة للمجتمع المدني ويؤثث دوريا عدة منتديات ثقافية وملتقيات فكرية في عدة جمعيات.

يكتب بشكل مستمر في العديد من الصحف والجرائد والمواقع الإخبارية والثقافية والمجلات الفكرية العربية وشارك في العديد من الكتب الفلسفية الجماعية مع أكاديميين عرب ضمن أعمال تأليفية مشتركة.

أصدر مجموعة من المؤلفات أهمها:

1- لزومية العود على بدء أو استراتيجيات فلسفية 2007 بتونس

2- معان فلسفية ، دار الفرقد، دمشق 2009 بسوريا

3- شذرات فلسفية : العولمة وحالة الفكر في حضارة إقرأ، دار أكتب لندن 2010

4- الهوية السردية والتحدي العولمي ، دار أكتب ، لندن 2011

5- الثورة العربية وإرادة الحياة ، مقاربة فلسفية ، الدار التونسية للكتاب 2011

6- تشريح العقل الغربي، مقابسات فلسفية في النظر والعمل، دار روافد الثقافية ، بيروت ودار ابن النديم الجزائر، 2013

7- كونية القول الفلسفي عند العرب، تشريح العقل العربي الإسلامي، عن دار نيبور، بغداد 2013 بالعراق/

8- ما السياسة؟، حنة أرندت، ترجمة بالاشتراك مع أ سلمى بالحاج مبروك، عن دار الاختلاف بالجزائر وضفاف ببيروت، 2014.

9- أشكال من الخطاب الفلسفي العربي، بالتعاون مع المركز العلمي العراقي، عن دار البصائر، بيروت، 2015.

10- مدنية الإسلام في مواجهة عولمة الإرهاب، عن دار أكتب- 2016-لندن

11- فلسفة التربية والتعليم، والحاجة إلى التثوير، عن دار أكتب- 2016-لندن

12- عناصر الذهن البشري عند جون لوك، عن دار ريم، 2017 –ألمانيا

13- أنسنة الخطاب الديني، دار أكتب، 2018- لندن.

أما الكتب المشتركة والمؤلفات الجماعية التي أدرجت مساهمات فيها فهي كما يلي:

1-فلسفة التأويل، المخاض والتأسيس والتحولات، بحث فن الفهم والعصر الهرمينوطيقي للعقل عند جورج هانز غادامير ، دار ابن النديم ، الجزائر، دار روافد الثقافية، بيروت، طبعة أولى ،2012.

2- من الكينونة إلى الأثر، هيدجر في مناظرة عصره، بحث المصادر التيولوجية للأنطولوجيا الأساسية،  منشورات الاختلاف، الجزائر، دار الأمان، المغرب ، ومنشورات ضفاف، لبنان، طبعة أولى ،2012.

3- الفلسفة والنسوية، بحث فلسفة سوزان لانجر: من رمزية الفن إلى إبداعية الافتراضي، منشورات ضفاف، بيروت بلبنان، ودار الأمان، الرباط المغرب، طبعة أولى 2013.

4-الفعل السياسي بصوفه ثورة ، دراسات في جدل السلطة والعنف عند حنة أرندت، بحث مسألة السياسي والفضاء العمومي عند حنة أرندت، دار الفارابي، بيروت، طبعة أولى، 2013.

5-خطابات المابعد : في استنفاذ أو تعديل المشروعات الفلسفية، منشورات الاختلاف، الجزائر، دار الأمان، المغرب ، ومنشورات ضفاف، لبنان، طبعة أولى ،2013

6- التفلسف والتعليم ورهانات المستقبل، بحث صعوبات تلقي الدرس الفلسفي وشروط الارتقاء، دار نيبور، بغداد، العراق، 2013

7-   فلسفة الفعل، من محاولات التأسيس إلى آفاق النقد، بحث الذات الفاعلة عند بول ريكور، دار الاختلاف ، الجزائر، ودار الأمان، المغرب، 2015.

8- حال تدريس الفلسفة في العالم العربي، المركز الدولي لعلوم الإنسان، بالتعاون مع اليونسكو، بيبلوس، لبنان 2015.

9-  الفلسفة الغربية المعاصرة، صناعة العقل الغربي: من مركزية الحداثة إلى التشفير المزدوج، الجزء الثاني، بحث الفكر المتعقد عند أدغار موران،  منشورات ضفاف، بيروت، 2013.

ثانيا : كيف تقيمون المشهد الثقافي في تونس بعد الثورة مقارنة لما قبلها ؟

لقد مثل 14 جانفي2011 حدثا فارقا في تاريخ تونس المعاصرة والمنطقة العربية بشكل أقل بعد أن تحررت به الأفراد من المراقبة والمعاقبة وتحركت العقول من حالة الجمود وتخلصت الضمائر من القيود التي كبلها الاستبداد عبر احتكار المشهد الإعلامي من طرف ثقافة آمرة يتم برمجتها بطريقة فوقية وتؤدي خدمة إيديولوجية للسلطة البائدة، ولقد أفرزت هذه الانعطافة ظهور جيل جديد من الفاعلين على الصعيد الإعلامي والفني والفكري لم تتوفر لهم فرص مناسبة للبروز في الماضي، ولقد أنتج هذا الجيل العديد من الأشياء المهمة والتجارب الثرية وبالتالي يمكن القول بأنه فجر حراكا ثقافيا جاء بعد الانعتاق الاجتماعي وتم بالانتقال السياسي من أسلوب التفرد والتسلط إلى فضاء التعددية والحرية.

 ثالثا: ما هي قراءتكم للمشهد الثقافي والفكري عموما في المغرب العربي؟

والحق أن مطمح بناء المغرب العربي هو تعبير عن وعي بالتكتل والاندماج على الصعيد الثقافي والروحي والفكري قبل أن يتم بلورته في مشاريع سياسية واقتصادية واجتماعية وذلك لأهمية البنية الفوقية في توجيه الرأي العام والتأثير على القرار السيادي للأوطان ولذلك كانت حماسة المثقفين إلى بناء هذا المغرب الموحد بشتى تسمياته ومختلف مكوناته اللغوية والعرقية والمذهبية أمرا واضحا للعيان.

لقد زاد الاشتغال بالفلسفة في المغرب العربي عما كان عليه في الماضي وتضاعف عدد المهتمين بالعلوم الإنسانية والعلوم الدقيقة وشهدت الفنون والآداب ازدهارا ملحوظا في مجال المسرح والسينما والتصوير. كما ساهمت المعارض الدولية في استقطاب الكثير من الناشرين والمتلقين ووجدت إقبالا محترما وتفاعلا مثمرا مع الإنتاج الفكري والأدبي والفني ولعبت الكثير من الجمعيات الثقافية والمنظمات الاجتماعية والهيئات المدنية دورا تربويا على صعيد تنوير الجمهور والارتقاء بمستوى الوعي والذوق لدى الناس.

لكن غياب المشاريع الوجودية وتأخر تقديم البدائل الإستراتيجية وتسارع الأحداث السياسية العالمية أثر سلبا على المشهد مما أدى إلى تشكل الكثير من الضبابية نتيجة انعدام الآفاق ودفع الشباب إلى العدمية والتخوف على المستقبل وتقلص مساحة الأمل عجلت بهجرة الأدمغة أو الانطواء على الذات والتقوقع.

لعل ضبابية المشهد راجعة إلى الفوات الحضاري وتعطل النظم التربوية عن الحركة وفق السير العادي وتزايد المتطفلين وتفضيل المحكومين دولة الأمن على دولة الحق وسياسة الحماية على سياسة الرعاية.



 رابعا: لماذا تراجعت العقلانية في العالم العربي؟

يوجد عقل عربي يتحرك حول وحي قرآني ويمنح أولوية العامل اللغوي على العامل الديني ويقر بحاجة الفكر الديني إلى لسان عربي يتكلم به من جهة المؤسسة الاجتماعية والاستعمال الفردي للذوات المنعتقة. لكن يمكن التمييز بين البني والمكونات الأساسية والأصلية لهذا العقل والتحولات التاريخية التي عرضها والتغيرات المفاهيمية والقيمية التي تعرض لها وتأثره بالظروف الخارجية والمواجهة مع الوافد الثقافي.

هناك استعمال مشترك على الصعيد الجماعي للفكر يتجلى في العديد من التعبيرات الثقافية والأنساق الفكري والعلوم الذوقية وتتميز به حضارة إقرأ ويختلف في العديد من الخصائص عن الإغريق وعن الشرق والغرب ويجمع بين العلم والأدب وبين المنطق والنحو وبين الطبيعة والغيب وبين الفن والشعر.

لقد تطورت العقلانية بشكل لافت في الثقافة العربية في العديد من الأوقات وذلك لتوفر مناخ سياسي ملائم ووجود أطر اجتماعية للمعرفة الموضوعية وظهور عقول مفكرة بشكل نقدي وبطريقة حرة. لكن بروز الوله الذاتي والاعتقاد في التفوق الثقافي على بقية الشعوب وهيمنة التقليد والحنين إلى الماضي وانتشار الشعوذة والخرافة والتخلف الاجتماعي أدت إلى استقالة العقل والاعتماد على النقل والتصوف.

يمكن الإشادة بالمجهودات الجبارة التي بذلت من أجل الاستفاقة في نهاية القرن الماضي وبداية القرن الحالي من طرف العديد من النقاد والمفكرين والفلاسفة والعلماء والباحثين سواء على صعيد المؤسسات الجامعية والأكاديمية الرسمية أو ضمن إطار الالتزام الوطني والنضال الاجتماعي التابع للمجتمع المدني.

بيد أن الشرط المركزي الذي ينبغي توفيره على الصعيد السياسي والحقوقي من أجل استعادة العقلانية العربية بريقها وتحقيق الإنسية الجديدة والأنوار العلمية والفنية يتمثل في تأسيس فضاء ديمقراطي صلب.

خامسا: ما هو مفهومكم للتراث وللحداثة؟ وما هي سلبيات كل من المدرستين؟

يمكن التمييز بين التقليد والمحافظة والتراث ويفترض أن يتم تثمين التراث وإعادة قراءته على ضوء علوم العصر من أجل إعادة امتلاكه والانتقال بالذوات العربية من كائنات تراثية يجرها التاريخ وتظل محملة بأثقال الماضي وجراحات ذاكرتها الجمعية الى كائنات واعية بتراثها وقادرة على التعامل معه.

من جهة مقابلة يمكن التمييز بين تجربة الحداثة وحركة التحديث لما قبلها من أجل الانتقال إلى ما بعدها، وقد لا تكفي المعاصرة للإقامة في العالم الحاضر والانطلاق من الراهن وللوعي براهنية الواقع المعيش.

المطلوب هو تفعيل حداثة خاصة بنا متعددة الأصوات على غير المنوال المعهود وخارج إطار معيار التحديث الغربي وفي الاتجاه الحداثة البعدية بإبرام مصالحة مع التراث ودون القطع التام مع الهوية والتحرك ضمن جدلية الانفتاح والتجذر وكذلك الاستفادة من الآخر دون الانبتات والذوبان فيه والاعتزاز بالذات الحضارية دون انغلاق وتعصب ثقافي وبلورة هوية سردية تجعل من فن القص اقتدار في الحياة.

تتفادى فلسفة الحداثة التي يمكن التعويل عليها الإقصاء والانقلاب والتغريب وتعول على العامل الداخلي والقدرات الذاتية والرأسمال الرمزي الذي يمثله التراث في سبيل الإعداد الحقيقي للقوة السيادية على صعيد الأمن الثقافي والمقاومة الفكرية للتأخر وذلك قصد تحيين مطلب استرجاع السؤدد الحضاري.

 سادسا: هل إقصاء الزيتونة في فترة سابقة فسح المجال للتطرف والغلو؟ وهل كان ذلك قرارا صائبا؟

مشكلة الثنائيات ظلت تعرقل كل تنمية وتقدم ولتم يكتمل مشروع التجسير بالربط والتشبيك بين المدني والديني وبين الدنيوي والأخروي وبين التقليدي القديم والعصري الحديث وبين المعقول العلمي والمنقول الديني على الرغم من أن المنقول الديني يحتوي على المعقول العلمي والعصري الحديث طور الإيمان وجدد علاقته بالمقدس وجعل من اللآاعتقاد أحد طرق البحث عن الاعتقاد وانتظار قدوم الآلهة وعودتها.

لقد لعب مؤسسة الزيتونة دورا وطنيا حينما اشتركت في مقاومة الاستعمار والتخلف والجهل والتأخر وانتصرت لقيم التطور والتحديث على العادات السيئة والتقاليد البالية وساهمت في صناعة النخب الحاكمة في المغرب العربي وكانت ساحة تقدم وتنوير ومساحة مضيئة وسط بيئة اجتماعية رافضة لكل تجديد ونضال وظلت تمارس دوره المبدئي والطليعي في دولة الاستقلال وفي تركيز المؤسسات الوطنية.

غير أن المنوال التحديثي المسقط فوقيا وتفشي الاستبداد وتفضيل خيار التبعية التامة للغرب أفقدها هيبتها ورمزيتها بصورة جزئية ووقع توظيفها سياسيا وإفراغها بشكل نسبي من محتواها التكويني والعلمي.

بيد أن الهبة الاجتماعية التي حدث منذ نهاية العقد الأول من القرن الواحد والعشرون قد أعادت لها المكانة في الوسط الاجتماعي والاعتبار على الصعيد الثقافي وعادت الحياة الروحية إلى الجامع المعمور وصار في مقدمة المدافعين على قيم الاعتدال والوسطية والتعقل ضد رذائل الغلو والتطرف والإرهاب.

غاية المراد أن مستقبل المنطقة تصنعه الأيادي الماهرة والعقول المستنيرة والقلوب الصابرة والضمائر الحية والأذهان المبصرة وذلك بتقديم الثورة الثقافية والتنوير العلمي والتهذيب الذوقي على المستوى المجتمعي ضمن وجود سياسي متجه نحو بلورة مشروع تنومي مستقر يعيد للأمة سيادتها ومجدها. فمتى يصغي العلماء إلى الدروس الوطنية الذي قدمته الشعوب التي افتكت حريتها من القوى الكولونيالية؟

حاوره أستاذ مهتم بالقضايا الفكرية والحضارية وبالخصوص ما له علاقة بالتراث والحداثة.

صابرحجازي يحاورالأديب والشاعر والناقد العراقي كريم عبد الله

في إطار سلسلة اللقاءات التي أقوم بها بقصد اتاحة الفرصة امام المهتمين بالشان الثقافي والابداعي والكتابة الادبية بشكل عام والذين قد يعانون من ضائلة المعلومات الشخصية عن اصحاب الابداعات الثقافيةعبر انحاء الوطن العربي الكبير،لذلك فان اللقاءات بهم والحوار معهم من اجل اتاحة الفرص امامهم للتعبيرعن ذواتهم ومشوارهم الشخصي في مجال الابداع والكتابة ويتيح للجميع التعرف عليهم من قرب والتواصل معهم مستقبلا 
ويأتي هذا اللقاء رقم ( 90 ) ضمن نفس المسار
وفي ما يلي نص الحوار

س – كيف تقدم نفسكِ للقارئ ؟
ج – من خلال أعمالي الادبية والفنية , بالتاكيد هي ما تفصح وبجلاء عن نفسي

س – إنتاجك الأدبي : نبذة عنه ؟
ج- كتبت القصيدة العمودية في بداية مشواري , لكنها لم تشبع غروري وطموحي . وكتبت قصيدة التفعيلة واصدرت
ديوان العشق في زمن الغربة وديوان العشق والاسطورة ,
لكن كان في أعماقي بركان يحاول الانفجار ويبحث عن فوهة له , وايضا لم أحقق ما كنت أريده في قصيدة التفعيلة , فهجرتها الى النصّ الفتوح هذا الفضاء الجميل والساحر , واصدرت
ديوان تصاويرك تستحمّ وراء ستائر مخمليّة وديوان الشوارع تحيض تمسح أحذية الغزو , 
ولم أجد نفسي هنا أيضا , بعدها أصدرت 
ديوان وجعٌ اشيبٌ وكفٌّ عذراء وهو عبارة عن نصوص تجريدية وجدت نفسي منغمسا الى أبعد الحدود في هذه اللغة العظيمة , هذا الديوان جعلني ألتجأ الى عالم أوسع وأِجمل الا وهو القصيدة السردية التعبيرية , هذه القصيدة العظيمة والتي أعتبرها هي قصيدة المستقبل لما تمتلك من مقومات رصينة وحقيقية ستمكّنها من الصمود والاستمرارية الى المستقبل ,
فّاصدرت ديوان بغداد في حلّتها الجديدة وديوان همرات شوارسكوف وديوان لـ بيوت شروباك سـ تعود عصافيري
وفي الطريق أكثر من ديوان لقصائد سرد تعبيرية كُتبت بلغة عظيمة جدا وبتقنية عالية , على الاخرين ان يفكّكوا سرّ هذه اللغة , وانا أعتبرها تحدّ للنقاد كوني كتابات من كوكب آخر , وأثناء هذه الرحلة حاولت ان اطتب الهايكو ,
والان لي ديوان بعنوان سوتيانك الأحمر أفكر في ارساله الى المطابع .
كذلك كتبت وأخرجت أكثر من مسرحية ( سايكودراما ) وهي طريقة حديثة في معالجة المرضى المصابين بالفصام العقلي ( الشيزوفرينيا ) عن طريق التمثيل ولعب أدوار مغايرة لأدوارهم ( المرضى ) لكونهم يتعالجون في مستشفى الامراض العقلية ,
وأخرجت (5 ) مسرحيات على خشبة المسرح وامام الجمهور في المستشفى التي أعمل فيها , وجمع الابطال هم من المرضى والمريضات في المستشفى .

س:- أنت عضو في العديد من المنتديات الثقافية والادبية ولك موقع خاص باسمك- فهل استطاعت الشبكة العنكبوتية تقديم الانتشار والتواصل المستهدف بما تاسست من اجلة وصنع علاقة بين الاديب والمتلقي ؟
ج- انا مدير مؤسسة تجديد الادبية بالنسخة العربية والتي تهتم وتشجّع الكتابة السردية التعبيرية , حيث تكون القصيدة افقية على شكل فقرات متواصلة وبدون توقفات او فواصل او تشطير , وبلغة ابداعية عالية المستوى . اعتقد بان قصيدة النثر يجب ان تكتب هكذا افقيا كون الشعرية ستنبعث من خلال النثر , اعتقد لقد حققت الشبكة العنكبويتة بعضا مما كنت اتمناه , فالان يوجد كتّاب سرد تعبيري من مختلف الدول العربية , يكتبون القصيدة السردية التعبيرية بمستوى القصيدة العالمية , وهذا ما افتخر به ويسعدني جدا , علما هناك كتّاب من مختلف العالم بدأوا يكتبون هذه القصيدة لما وجدوا فيها من فنية عالية ولغة تمتلك طاقات هائلة وخيال ابداعي جامح وموسيقى رقراقة كالينبوع وغيرها , نعم اصبح لدينا الان قرّاء يتابعون كتاباتنا ويستهونها ويحاولون الكتابة بمثل ما نكتب , علما هناك شعراء نثر التجأوا الى السردية التعبيرية وأبدوا فيها كثيرا . نعم بالنسبة لي لقد استطاعت الشبكة العنكبوتية تمدّ الجسور بيني وبين المتلقي العربي وتقدّمني للجمهور بعدما نشرت جميع اعمالي الادبية عليها وبواسطتها , لكوني أؤمن بان النشر الالكتروني مهم جدا بالنسبة للشاعر في اكثر واسوع انتشارا في الوقت الحاضر بعدما هّجر الكتاب .
وهذا رابط صفحتي :-
https://www.facebook.com/psykareem

س – المشهد الثقافي الأدبي الحالي في العراق – كيف هو ؟
ج – بعد التغيير اي بعد عام 2013 انفتح العراق على جميع العالم واصبح هناك أكثر من حراك ثقافي وفني وووووووو .. , لكن مازال المشهد مرتبك نتيجة النشر العشوائي والغير ملتزم وخصوصا كثرة الطباعة الورقية والنشر الالكتروني , انا مؤمن بان نتائج هذا الوضع اخذت تكتسب ملامح الالتزام والنضوج والابداع الحقيقي , أعتقد نحن الان في الطريق الصحيح رغم كثرة الصعوبات .

س – ماهو رأيك وبصراحة في الأدب والحركة الثقافية في الوطن العربي ؟
ج- ربما عدم السفر والاطلاع عن كثب لما يجري في الوطن العربي جعلني اقف عاجزا ان اعطي رايا صريحا في الادب والحركة الثقافية , لكنني اعتقد بان ما يحدث في العراق ربما هو موجود في باقي بلداننا العربية .

س – كيف كانت بدايتك مع الكتابة الادبية ؟ وما هي أهم المؤثرات التي أثرت في تكوين اتجاهاتك الأدبية ؟
ج- مذ كنت طفلا كان يستهويني نزول المطر ورائحة التراب التي تبنعث من الارض نتيجة هذا اللقاء , كنت ارهف سمعي لحركة الريح وهي تداب أسلاك الكهرباء والاشجاء وتحريكها للاشياء , كنت انظر الى البعيد من بيتنا الذي كان في مدينة نائية فاجد الفضاء شاسعا , في المرحلة الابتدائية كنت امارس الرسم , وكان لي معلّم يشجعنا على قراءة بعض القصص المخصصة للاطفال , ما كنت اذكر بعض هذه القصص للان ( العملاق والجبل ) وغيرها , كانت تستهويني جدا هذه الحكايات , ومما اثارني اكثر حكايات جدتي عن الجن والطيور والاسماك والانسان , في مرحلة الدراسة المتوسطة كانت هوايتي السينما ومحاولة تشغيل بعض الافلام القديمة ( كانت فاشلة طبعا ) لعدم وجود امكانيات , وبعدها قمت بكتابة هذاءات متعددة ومتنوعة ما بين الشعر والقصة والمسرحية , كلها كانت عبارة عن كتابات فاشلة , لكن اتذكر اول مرّة اشتريت كتابا لنجبيب محفوظ ربما كان اسمه ( الرقص تحت المطر ) , من هنا تمنيت لو اكون كاتبا مثل نجيب محفوظ , وبدات رحلتي من الكتب والقراءات المختلفة , لكن بسبب الحرب انقطعت علاقتي مع الادب بصورة شبه تامّة , وبعدها وجدت نفسي مرغما على العودة والكتابة بشغف وبطموح ورغبة ملحّة .

س -كيف استطاعت من خلال عملك في مستشفى الرشاد في القسم التأهيلي للمرضى النفسيين بدعمهم من خلال القيام بأنشطه ثقافية وابداعية في مجلة خاصة بالمستشفى وتاليف مسرحيات قمت باعدادها واخراجها وطرح موضوعاتها كي تطلق العنان والحرية التامة للمرضى لتشخيصها على خشبة المسرح ؟ 
ج- التعامل مع المريض النفسي والعقلي فتح لي ابوابا كثيرة للغوص في نفوس هؤلاء ومعرفة ما يحدث عندهم نتيجة المرض النفسي والعقلي , فكنت قريبا جدا لهم ومحبا ووفيّا وخلصا للكثير منهم , فمنحوني الكثير بدون مقابل . لقد أحببت العمل مع هؤلاء المرضى وعشقت عملي ووجدت المتعة وراحة الضمير وانا قريب منهم , قسم التأهيل النفسي في المستشفى من أحدث المراكز العلاجية التأهيلية في الوطن العربي وربما في بعض الدول المجاورة , برنامج علاجي علمي متكامل ورائع جدا , فيه العلاج بالموسيقى والعلاج بالفن والعلاج بالرياضة والعلاج بالمطالعة والعلاج الفردي والجماعي والسلوكي والعلاج بالانترنيت والحاسوب والعلاج بالسينما واخيرا العلاج بالسايكودراما , لقد شجّعني المرضى على تقديم كل جديد وعلمي مع الفريق الطبي والصحي الذي نعمل فيه جنبا الى جنب , فهناك المسابقات الرياضية المختلفة ( كرة القدم وكرة السلّة والكرة الطائرة وكرة اليد والماراثون والدراجات الهوائية وكذلك الاحتفالات الموسيقة والترفيهية المختلفة , كل هذا مهّد الارضية لاطلاق برنامج العلاج بالسايكودراما , فهو برنامج علاجي طويل الامد فيه المتعة والابداع ولكن في المقابل يعتبر من البرامج المتعبة جدا .

س – هل نستطيع أن نسأل أن القصيدة السردية التعبيرية تسير في طريق الإبداع أم هي تكرر ما قيل وما يقال؟
ج- لقد جاءت القصيدة السردية التعبيرية لتنتشل قصيدة النثر مما لحق بها , او هي ولادة جديدة وانتصار لقصيدة النثر العربية , الان اكتسبت ملامح النضوج واصبحت تقف بشموخ وعناد امام التحديات , انا احاول مع الاخرين ان نؤسس لجنس ادبي جديد , ربما هذا الكلام ستعرض للانتقادات الكثيرة والتشهير والتسفيه , اعلم كل هذا لكنني مصرّ وبقوة على مااقول واحاول اثبات ذلك عن طريق الاصدارت الجديدة . انها في المسار الصحيح وقدّمت وستقدّم كل شيء جديد .

س – لمن يقرأ الاديب كريم عبد الله ؟ وماذا تقرأ ؟
ج- أقرأ للجميع , فالمبدع الحقيقي هو الذي يستفاد من الاخرين . اقرا الادب والفن والمسرح والموسيقى والفلسفة , فهذه روافد أتكىء عليها من اجل تطوير تجربتي .

*س – ماذا تمثل الكتابة بالنسبة لك ؟ وهل لك طقوس معينه في الكتابة ؟
ج – لقد وجدت نفسي اخير في الكتابة التي اجدها تشغل كل وقتي ,عن نفسي فانا كثيرا ما كنت اضع عنوانا ما في ذاكرتي , ومن ثمّ أملأه , وحينها استشعر بالامان , فابدأ بوضع حجر فوق حجر حتى يكتمل بناء القصيدة . فأنا لا أفكر في الكتابة الا والقلم بين أناملي , قبل الشروع في الكتابة اجد نفسي مستغرقا في عالم الاحلام التي تمنحني وبمساعدة خيالي الجامح المادة الاساسية للفكرة , ربما هي الان هويتي التي احاول ترميمها بعد كل الخسارات التي فقدت في مرحلة معينة من حياتي , انا اتنفس الشعر , بالتاكيد انا لي صومعة خاصة ابتعد فيها عن ضجيج العالم واتصالح مع نفسي دائما وانتظر الوحي متى يأتي .

س – كتبت عنك مؤلفاتك عديدة – ما اقربها لنفسك وعبرت عن ابداعك عن قرب ؟
ج – كل ناقد له رؤيته الخاصة بما كتبته وأكتبه , انا اكتب متحررا من الزمان والمكان , ونصوصي صالحة للقراءة في اي وقت ومكان من هذا العالم , وهي تضجّ بالتأويلات الكثيرة , وهذا يجعل القراءات مختلفة عمّا اكتبه , ربما دكتور انور غني الموسوي كان الاقرب لكتاباتي مع الاحترام والتقدير لكل من كتب عن تجربتي وسوف يكتب عنها . مازال عندي الكثير وهذا الكثير جدير بالقراءة الابداعية , ربما ستكون كتاباتي هي كتابات المستقبل , لانني اذهب بعيد نحو هذا المستقبل بسبب نضوج التجربة في الوقت الحاضر .

*س – من هم أبرز الأساتذة الذين تتلمذت على أيديهم وتفتخر بهم ولماذا ؟
ج- ربما مدرّس الرسم والفنية في الصف الاول الابتدائي ومردس اللغة الغربية في الصف الثاني لهم الاثر الكبير في نفسي , وكذلك مردس الفنية في الصف الثاني المتوسط له الاثر الكبير في عشقي للمسرح بعدما مثّلت لاول مرة في حياتي اكثر من دور في مسرحيات كان يكتبها ويخرجها بنفسه .

س – تكتب القصيدة السردية التعبيرية والنثر والنقد والشعر – برأيك هل حققت كتاباتك ما تطمح إليه أم إنها مازالت تحاول إثبات ذاتها؟
ج- انا اكتب بلغة عظيمة ومازلت مستمرا على تقديم كل جديد مبهر ويليق بالادب , طموحي ليس له حدود فانا ابحث عن العالمية لان كتاباتي تصلح ان تكون كتابات عالمية فعلا , لكن هناك مشكلة تواجهني وهي الترجمة , اغلب من تعاملت معهم على ترجمة كتاباتي يجدون صعوبة فائقة في قراءة وترجمة هذه الكتابات لصعوبة اللغة وفنيتها العالية .

*س – أحلامك على المستوى الشخصي ؟ وعلى المستوى الأدبي ؟
ج- اريد الانطلاق الى العالمية وهذا هو المهم الان , شخصيا ابحث عن الهدوء والامام مع من أحب ورايده رفيقا لي دائما .

س – في حياة كل منا لحظات لا تنسى ، قد تكون لحظات سعيدة أو مؤلمة فما هي أهم اللحظات في حياة الكاتب كريم عبد الله والتي لا ينساها؟
ج- الحرب للان ترافقني وتترك بصماتها المدافع والرشاشات والبارود وقصص الموت المرعبة والمجانية على أغلب كتاباتي , فهي تأخذ مساحة كبيرة فيها , ربما لحظات السعادة كانت قليلة جدا وربما نادرة .

*س – إلى أي مدى فقدت القصيدة الشعرية فعاليتها في هذا الزمن ؟
ج- اذا استمر هذا الخراب الثقافي ربما سنتحسّر على القصيدة الحقيقية , لكن مقابل هذا الخراب هناك من يحاول ترميم الواقع والانتصار للقصيدة .

*س – أهناك من قوّة للثّقافة في زمن طغت فيه ثقافة القوّة؟
ج- قوّة الكلمة وصدقها هي السلاح المناسب للوقوف بوجه قوة السلاح في الوقت الحاضر ,

س:- هل الحصول علي جوائز ادبية من المسابقات الادبية المنتشرة باجهزة الاعلام المختلفة تساهم في صنع اديب مميز يشار الية بالبنان وطرح اسمة ككاتب مرموق ؟ وما رايك في حقيقة المسابقات والتكريمات الادبية في العالم العربي ؟
ج – انا أؤمن بانّ الفي سبوك والجوائز والشهادات ولا وسائل الاعلام تصنع شاعرا حقيقيا . للاسف اكثر المسابقات التي تقام الان تكون خاضعة للمجاملات والاخوانيات , المبدع الحقيقي نأى بنفسه عن كل هذا الخراب وبقي مترفعا عنه يحاول الابداع وصنع الجمال بعيدا عن الاضواء , والطامة الكبرى اجد الكثير من هذه التكريمات والمسابقات مسؤول عنها اشخاص بعيدا جدا عن الادب والثقافة , لهذا وهذا شيء خطير , ظهرت الى السطح طبقة يقودها أشباه الادباء والمثقفين

*س – طفولتك.حدثنا قليلا عن تلك المرحلة في حياتك ؟؟؟
ج – طفولة عادية رافقتها الحروب دائما , والحرمان والعوز المادي

س – تجربتك الفريدة في السايكو دراما – حدثنا عن ذلك وعن الاصداء لهذا المنجز؟ 
ج- إستخدام العلاج بالسايكودراما للمرضى النفسيين والعقليين 
مقدمة عن التأهيل النفسي
أكثر أعراض مرض الفصام شيوعا هي الهلوسة والأوهام واضطرابات الأفكارِ والسلوكيات التي تعتبر غير مقبولة في الأشخاص العاديين ضمن المجتمع المعين. يمكن السيطرة عليها بالأدوية المعقله. المشكلة دائما تكمن في الأعراض الأخرى 1-فقدان الاهتمام مشاكل للمريض وأهله 2-فقدان الحيوية 3-فقدان روح العلاقة الحميمة مع الآخرين 4-فقدان روح المرحِ العلاج التأهيل والاجتماعي معاناة العوائل العراقية عند معالجة أحد أبنائها داخل البيت: 1-أعباء العناية التمريضية النفسية. 2-الخجل والإحراج من أعراض المرض. 3-حيرة الأهل حول مستقبل المرضِ. 4-فقدان الإسناد الاجتماعي. 5-وصمة العار 6-صعوبة الحصول على الأدوية النفسية وعدم توفر الخدمات النفسية في بعض الاماكن. 7-المراجعة الطوعية والقسرية التأهيل النفسي طرق خلاقة للشفاء وتعزيز الحياة وهي انواع من التواصل الكلامي وغير الكلامي للافكار والمشاعر تساعد على: 1-تشجيع نماء الشخصية 2-زيادة معرفة وفهم الذات 3-اصلاح المشاعر والعواطف المتضررة بالمرض النفسي 4-تستخدم مع الاطفال والبالغين والعوائل والمجاميع يمكن أن يقوم به: الطبيب النفساني اختصاصي علم النفس الباحث النفسي الطبيب العام والصيدلي الممرض النفسي يساعد جميع الأعمار لتكوين: معنى للحياة ومفرداتها إعادة البصيرة والاستشفاء من المشاعر الصادمة والأزمات يحل الصراعات الداخلية والخارجية المشاكل التى تغطي حياتنا اليومية مع زيادة الشعور بالصحة العلاج النفسي التاهيلي مبنى على فرضية: كل إنسان باستطاعته التعبير عن ذاته بإبداع والناتج دائما اقل أهمية من الطريقة العلاجية التي تأتي دائما بالمرتبة الأولى المعالج يجب ان لايركز دائما على جمالية ومثالية الفن بل على الحاجات العلاجية التي تفيد المريض ((المهم هو مشاركة المريض في العمل)) اختيار نوع العلاج التاهيلي يساعد في تسريع الفعاليات التي تؤدي بالفائدة للمريض وتهديه لان يجد المعنى من خلال الابداع وكذلك مشاركة التجارب مع المؤهل والمرضى الاخرين التأهيل في المستشفى لمذا: 1-تأثير المصحة السالب للشخصية. 2- المريض يكون معتل ومقعد بسبب المرض(لايوجد برنامج). 3- ضعف القابلية العملية والوظيفية 4-اللامبالات وعدم الاكتراث(قلة التحفيز والحوافز) 5- التحطم الاجتماعي(طبقة اجتماعية منزوية وفي اسفل السلم الاجتماعي) 6-نوعية الحياة 7-قلة الدافعية 8- اهمال الذات(النظافة الشخصية مثلا) 9- مشاكل التواصل مع الاخرين. معظم العاملين في مجال الصحة النفسية لايقدرون قابليات المريض يرون الاعراض وليس القابليات العملية الغاية من العلاج التاهيلي النفسي 1-الشفاء 2-الاستقلالية 3-العودة الكاملة للمجتمع 4-نوعية الحياة المرضية للمريض وذوويه 5-منع الازمة والوصمة الناجمه عن المرض 6-منع وتقليل مضاعفات المرض والاعاقة 7-تقليل ومنع الانتكاسات 8-مساعدة المرضى ليكونو اقوى من ضعفهم التأهيل هو طرق لمساعدة المرض للعودة للحياة الطبيعية قبل المرض من خلال: اعادة التعلم اعادة التدريب .
العلاج بالسايكودراما ( التمثيل ) وهي طرق علاجية موجّهة من خلال الفعاليات الادرامية لأستعراض المشاكل العامة او ما يتعلق بالاشخاص . طرق العلاج : – استخدام الطرق التجريبية في تقييم العلاقات الاجتماعية وأخذ الادوار المختلفة من خلال التفاعل ضمن المجموعة … ويمكن استخدامها كعلاج سلوكي . يحقق هذا البرنامج الغايات والاهداف التالية : – 1- اعادة البصيرة . 2- نمو الشخصية واكتساب الخبرة . 3- تطوير مهارات التواصل الاجتماعي . 4- زيادة الادراك الايجابي . 5- التفاعل الوجداني . 6- تساعد في توضيح المواضيع المختلفة المراد طرحها على المريض . 7- المساعدة في النمو العاطفي الايجابي . 8- يساعد في عملية التعلّم بصورة عامة وتعلّم مهارات جديدة بصورة خاصة . 9- اخذ ادوار حياتية جديدة للمريض وايجاد الحلول المناسبة لها . 10- توفير الفرصة لكي يرى المريض من الخارج . طرق العمل : – وتشمل ( استعراض احداث الماضي والحاظر والمستقبل من خلال طرح المشاكل وايجاد الحلول المناسبة لها ) منذ الصغر كانت تراودني فكرة السينما والمسرح والتمثيل , منذ ايام عرض مسرح الدمى وخصوصا ( القرقوز ) في مرحلة الطفولة وفيما بعد اقامة مراسيم عاشوراء وتمثيل واقعة الطف الفجيعة كنت قريبا جدا منها بروحي وتفكيري وتعلّقي بالشخصيات ومتابعتها عن قرب في ساحة المعركة وبعد ذلك دخولي الى دور العرض السينمائي ومشاهدة التلفاز , كنت انهر بكل هذا وفي نفس الوقت كانت هناك رغبة جامحة معي تنمو ببطىء وولع يكبر ويداهمني كثيرا , بدات افكر في هذا العالم الجميل والزاهي . بعد اكمال دراستي حاولت الدخول الى معهد الفنون الجميلة ولكن لاسباب امينة لم يتمّ قبولي في المعهد فكانت لي مسيرة اخرى بعيدة عن هذا المجال . ظلّت الفكرة تراودني دائما الى ان دخلت في مجال العلاج التأهيلي النفسي ومع المرضى العقليين والنفسيين وجدت الفرصة مناسبة والابواب مفتحة امامي لأعيد ترتيب اوراقي وامارس ما حرمت منه لسنوات طويلة . فتجربة العلاج بالتمثيل للمرضى العقليين هي الاولى والفريدة في نوعها في العراق وربما في الدول الاخرى والعالم ايضا كون المريض يقف امام الجمهور وعلى خشبة المسرح ولفترة زمنية تتجاوز الساعة والنصف . فكانت التجربة الاولى كتابة واخراج مسرحية (( الغريب )) في عام 2002 وكان ابطالها مرضى ومريضات راقدين في المستشفى , وبعد ذلك قدمت مسرحية (( الشيزوفرينيا )) عام 2003 وبعدها مسرحية (( الجهل والحرمان )) عام 2005 وبعدها مسرحية (( حكاية انسان )) عام 2007 , وجميع الابطال هم مرضى عقليين راقدين في المستشفى . كيف تكتب نصّا مسرحيا لمريض عقلي : – من الصعوبة جدا ان تفعل ذلك مع مريض يعاني من اوهام مرضية واختلالات في الشخصية , لكنني وبحكم تواجدي وعملي في المستشفى وعلاقتي الحميمية مع المرضى تعرفت على اغلبهم وعرفت كل مريض وقابلياته الذهنية والمعرفية , فقمت بكتابة نصوصي المسرحية حسب قدراتهم وقابلياتهم وجعل الحوار مفتوحا بامكان المريض ان يضيف ويطوّر الشخصية بما يتناسب مع الحوار العام للمسرحية , اما طريقة الاخراج ووقوف المريض على خشبة المسرح وامام الجمهور فهذا يحتاج الى صبر طويل وتأهيل وزرع الثقة في نفوس المرضى ومنحهم الحرية المطلقة للحركة اثناء اداء الشخصية على خشبة المسرح وضمن اطار المسرحية العام . لا ننسى بان المريض العقلي يعالني دائما بسبب المرض , المصاعب التي تواجهني في هذا العمل هو انتكاسة المريض اثناء التدريبات اليومية مما يتطلب اعادة المريض الى الردهة ومتابعة علاجه النفسي من قبل الطبيب المعالج . كيف تصنع فرقة مسرحية من مرضى عقليين : – ليس الامر بالسهولة ان تصنع من مرضى عقليين اغلبهم مصابون بامراض عقلية صعبة كــ ( مرض الفصام العقلي او الهوس او الذهان او الكآبة التخشبية او اضطراب الشخصية ….الخ ) جميع هذه الامراض تكون قد عملت ما عملت بهذا الانسان المريض وجعلته منبوذا من الجميع حتى الاهل والسيطرة على اعراض هذه الامراض تكون صعبة وتحتاج الى علاج دوائي طويل الامد واحيانا كثيرة يتطلب الامر دخول المريض الى المصح العقلي للعلاج ومتابعة حالته عن كثب , والنتيجة ان يكون هذا الانسان محطم نفسيا ومنبوذا وغير مرغوب فيه ويعيش تحت تأثير المرض من هلاوس بصرية وسمعية وعدم المقدرة على التواصل مع الاخرين , لهذا فالامر في غاية الصعوبة في كيفية التعامل مع هذا المريض فكيف لو فكرت بالعمل معه وفي موضوع خطير جدا وهو التمثيل وامام المجتمع ؟ ! . دائما أهيىء اكثر من فرقة مسرحية من المرضى والعمل معهم وباستمرار وبالاتصال المباشر مع الطبيب المشرف على علاجهم ومتابعة حالتهم , فكثيرا ما اضطر الى اعادة الكثير منهم للردهة النفسية واكمال علاجهم الدوائي ويبقى معي من هم اكثر شكيمة واصرار وعشقا لهذا الفن الجميل ونبدأ العمل سوية كفريق واحد . اهم المشاكل التي تواجهنا في العمل ( المسرحي ) : – كثيرة هي المشاكل التى اواجهها ومنها عدم مقدرة المريض على ايصال الفكرة الى الجمهور ومنها عدم التوافق بين البعض منهم والنرجسية المفرطة ومنها الاحساس بالخيبة وعدم الجدوى من هذا العمل ومنها خروج بعض المرضى الى ذويهم وتركهم المستشفى بعد اكمال علاجهم لكن يبقى الاخطر هو انتكاسة بعض المرضى الاساسيين في المسرحية مما يتطلب الامر اعادتهم الى الردهة ومتابعة علاجهم الدوائي وتحت الاشراف الطبي والتمريضي مما يؤدي الى تأخير عرض العمل المسرحي الى شعار اخر او الغاء العرض او الاستعانة ببعض المرضى الاخرين وادماجهم ضمن الفرقة المسرحية والعمل معهم وبتركيز عال وتكثيف العمل كي نتمكن من اكمال العمل بالصورة المطلوبة . واليوم استعد لأخراج العمل المسرحي الخامس مسرحية (( وطنّ نا )) وهي من تأليفي واخراجي وبطولة مجموعة من المرضى العقليين الراقدين في المستشفى , وهي تجربة جديدة لنا في هذا العمل حيث تحاكي الواقع العراقي الحالي وما يعانيه الانسان في هذه البقعة من العالم … اخيرا جميع المرضى الذين شاركوا معي في هذه المسرحيات تحسّنت حالتهم النفسية والعقلية مما جعلهم يخرجون نهائيا من المستشفى وعودتهم الى المجتمع .

*س – أما من سؤال منّيت النّفس أن يطرح عليك يومًا و انتظرت أن تجيب عليه بشغف؟
ج- بصراحة لم أفكر بمثل هذا السؤال , ربما على الاخر ان يستفزّني اولا بالسؤال حينها سأجيب.

س – قبل أن نختتم هذا الحوار, ما الذي يمكن أن تكتبه في ختام اللقاء ؟
ج- اطمح ان نرتقي بالادب العربي الى مستوى العالمية بصورة عامة والقصيدة بصورة خاصة , لان الادب هو روح الامة ونبضها الدائم , والشعر لغة السلام والمحبة بين الامم , وأقدّم لك عزيزي الاديب المصري صابرحجازي جزيل الشكر والتقدير على هذا الحوار الممتع والذي أطمح من خلاله التواصل مع الجميع .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*الكاتب والشاعر والقاص المصري صابر حجازي
http://ar-ar.facebook.com/SaberHegazi
– ينشر إنتاجه منذ عام 1983 في العديد من الجرائد والمجلاّت والمواقع العربيّة
– اذيعت قصائدة ولقاءتة في شبكة الاذاعة المصرية 
– نشرت اعماله في معظم الدوريات الادبية في العالم العربي
– ترجمت بعض قصائده الي الانجليزية والفرنسية
– حصل علي العديد من الجوائز والاوسمه في الشعر والكتابة الادبية