لقاء الشَّاعرة والأديبة السورية العربية الكبيرة ليلى غبرا


( أجرى القاء : حاتم جوعيه - المغار- الجليل - فلسطين )

مقدمة وتعريف ( البطاقة الشخصيَّة :                                       
ج-  ليلى كامل غبرا                                                           
مواليد عام :  1971                                                        
متزوجة                                                                      
سوريا – السويداء                                                           
أكمل دراستي بفرع الإعلام                                                 
لست مرتبطة بعمل                                                            
من الهوايات ..الكتابة والرياضة .                                             
سؤال 2 ) حدِّثينا عن مسيرتكِ في عالم الشعر والأدب منذ البداية إلى الآن وأهم المحطات في هذه المسيرة ؟؟                                          
وكيفَ كان التشجيع والدعم في البداية وهل كانت هنالك   عراقيل                   وصعوبات أمام انطلاقتكِ الأدبيَّة ؟؟       
ج- مسيرتي بالبداية كان حبي لمادة اللغة العربية كبيراً وأخذت اهتم    فيها اكثر من باقي المواد.                                                       
كتبت بعض الخواطر الصغيرة ولاني فوضوية بكتاباتي لم اهتم بتجميع  تلك الخواطر والنصوص وخاصة بعد الزواج تركت الكتابة وتفرغت لتربية أطفالي..                                                          
لكن بعدما كبروا الأولاد لم أتوقف وعدت للكتابة والمتابعة وأعادة ما فاتني من كتابة شعر وخاطرة                                                     
والمشجع كان وراء كتاباتي على مستوى المحيط هو زوجي وأولادي وبعض الاصدقاء الرائعين              .                                  
سؤال 3 ) كم كتاب أصدرتِ حتى الآن وما هي مواضيع هذه الكتب ؟؟
ج- كما قلت لك كوني لأزال بالبدايات 
أصدرت كتاب أبجدية أنثى الياسمين
وكتاب خبايا الليل قيد الطباعة

سؤال 4 ) كيف كانت ردودُ الفعل لإصداراتكِ الشعريَّة ( المجموعة ) من قبل وسائل الإعلام والنقاد والأدباء والناس بشكل عام ... وهل كتب أحدٌ من النقاد والادباء عن هذه المؤلفات؟                                       
ج- بالنسبة للردود كانت إيجابية                                              
اما النقاد لم يطرق الباب احد من النقاد                                      
اتوقع لان الكتاب مازال حديثا                                               ً
سؤال5) هل أقيمَ لكِ أمسيات وندوات تكريميَّة تقديرا لجهودِكمِ وعطائكِ الإبداعي المتواصل شعرا ونثرا ؟؟                                       
ج - شاركت بعدة أمسيات وفعاليات وطنية .وكانت جميعها محلية        
سؤال 7 ) المهرجانات والندوات الشعريَّة والثقافيَّة التي شاركتِ فيها :    محليًّا وخارج البلاد ؟؟                                                    
ج - كانت كلها محلية                                                       
ولكن قريباً لي مشاركات خارجية وصلتني عدة دعوات ان شاءالله سأكون  موجودة فيها                                                                   
سؤال 8 ) المواضيع والقضايا التي تعالجينها في كتاباتكِ ؟؟              
ج - مواضيع اغلبها اجتماعيه الشيء الذي يكون الأقرب ويلامس هموم  الناس.                                                                        
سؤال 9 ) عدا الشعر هل تكتبين النثر والألوان الأدبيَّة الأخرى : (مقالات، قصص وخواطر ودراسات .. إلخ ) ..؟؟                                   
ج - نعم عندي محاولات لبعض الأجناس الأدبية مثل ق ق ج القصة          القصيرة جداً                                                               
والهايكو وحصلت على عدة جوائز بكتابتها                                
سؤال 10 ) رأيُكِ في مستوى الأدب والشعر اليوم ومقارنة مع المستوى الذي كان قبل عشرات السنين في الدول العربيَّة ؟؟ وما رأيكِ في مستوى الشعر الفلسطيني بشكل خاص .. ومن من الشعراء الفلسطينيين الذين  تحبين أشعارهم ؟؟                                           
             
ج - للاسف -الحالة الثقافية والأدبية في الوطن العربي قديماً او حديثاً هي أشبه بالمومياء التي مهما كانت جميلة لكنها ستظل ميتة في النهاية بلا روح ..للأسف هكذا يعيش الوضع الثقافي ركودا وتهميشاً محزناً جداً 
وبالنسبة للشعر الفلسطيني ارى رواداً يعلو المنابر رائعيين ومن امثالكم 
..أستاذ حاتم ما شاء الله وهل يخفى القمر وشاعر المقاومة سميح القاسم هو من الشعراء جداً احب شعره .                                    
سؤال 11 ) ما هي مفاهيمُكِ وتقويمُكِ للشعر.. ما هو الشعر الجيد والشعر الرديىء .. وما رأيكِ في كلٍّ من : الشعر الموزون والمقفّى ( الكلاسيكي أو التقليدي ) وشعر التفعيلة والشحر الحديث الحُر وأيُّهم تفضلين ولماذا ؟؟
ج 11- لكل شعر بحوره وعروضه                                           
وكل نوع منه هو موسيقا وله لغته .                                  .      .                                                                                                                                               
أقول اكثر بأن قصيدة النثر الناجحه والمعقدة تحتوى على موسيقا اضعاف ما تحتويه القصيدة الكلاسيكيه، فالقصيدة الكلاسيكيه قد تصل الى خمسين بيتا او اكثر على بحر واحد موسيقاها تطرب الآذان على رتم واحد ولكن قصيدة النثر تأتي غير مقيدة ففي كل صورة مقام آخر طالت او قصرت ، فلكل قصيدة لها رونقها وجودتها ومكانها وزمانها .                        
القصيدة النثريه قريبه الاحساس وتاتي بشكل قصة تستمتع بحروفها ولا تتقيد بقافيه او نسق لا تستطيع الابتعاد عن الآخر.                       
                       
.سؤال 12 ) الساعات المفضلة لديكِ للكتابة .. متى أنت تكتبين وفي أية أوقات يأتييكِ الإيحاء.. أم أنه لا توجد لديكِ أوقات خاصَّة للكتابةِ ؟؟      
ج - ليس لدي الوقت الكافي للتفرغ والكتابة ..عندما يكون الهدوء موجود ويتركز بفترة الليل استغله للكتابة هذا الوقت له مشاعر خاصة قد أعيش  بحالة وجدانية تتملكني..                                                      

سؤال 13 ) أسئلة شخصيَّة ؟؟                                               
  سؤال) البرج : الجوزاء                                                      
    .                                     .       .             .           .                  سؤال ) اليوم المفضل : -ليس لدي يوم مفضل                             .                                    كل الايام جميلة خاصة اليوم الذي يحمل    فيه السعادة يكون مفضلا أكثر     .                              
-                   -اللون المفضل :أحب الالوان الهادئة ..ألوان الربيع 
نوع العطر : عطر الورد الناعم .                                           
شرابي المفضل : شراب التوت                                           .                                      .                                                    
        --الاكلة المفضلة :الكبة والتبولة ...جميع الأكلات السورية لها لذة مميزة .. الشيىء الذي أحبهُ   .                                            .                                                     .                                                                                                         
سؤال 14) رأيك في ظاهرة الإسهال الشعري حيث أصج اليوم كلُّ من هبَّ ودب وكل من لا يعرف قواعد اللغة ونحوها وصرفها ولا يعرف حتى كتابة الإملاء شاعرا وأديبا ويصدر بكثرة الدواوين الشعرية ( كل أسابيع او كل بضعة أشهر ) والتي لا يوجد لها أيةُ علاقة مع الشعر ؟؟ ..وأما الشعراء الحقيقيون والكبار فكل بضع سنوات يصدرون ديوان  شعر.!!؟؟                                                                 
ج- من خلال قرأتي لبعض النصوص للأصدقاء                         
أقول إن الأدب مرآة الشعوب                                             
كل شاعر او كاتب هو مبدع ولديه موهبة بالفطرة وان لم يكن موهوب لا يمتلك حس الابداع                                                         
وكلنا قد نخطيء بحرف املاء ..لانه ليس بالضرورة الشاعر ان لا  يخطيء ولكن الأهم يجب مراجعة النص اكثر من مرة أو الاستعانة بمن هم اختصاص اللغة العربية وهذا الأهم                                     
فعلا أصبحنا نرى هذه الايام كثرة دوواين الشعر بشكل كبير            
لا نعرف متى ظهروا حتى يطبعوا كل هذا الكم ..بصراحة هؤلاء اعتبرهم بالشعر الموسمي زواله سريع                                                 
س15 )) هل النشاط الثقافي تحت ألسنة الحروب سيترك بصمة تاريخية أدبية خاصة, وهل تعتقدي أن المثقف العربي أخذ دوره الضروري في ارتقاء المجتمع؟                                                             
ج_ نحن في سورية الحرب الى الآن تلاحقنا والحروب التي مرّ بها شعبنا نتجت عنها ثقافة حرب وادب حرب ولغة حرب،                            
دخلت الحرب في مجال الادب بشكل كبير وبكل نواحيها                 
اعتقد لم يأخذ المثقف العربي دوره الريادي في مسيرة الأمة بسبب          السياسة وما ينتج عنه من خلافات وصراعات سياسية                      .                                                                       
                                   
س*16 )) إلى أي مرحلة يمكن للأديب أو الشاعر ان يؤثر بمجتمعه؟ 
_ ج- الشاعر هو رسول إلً الأمة، الشاعر الحقيقي يجب أن يترك بصماته واضحة في المجتمع وإلا عليه أن يترك الشعر والأدب    .                 
س17) هل تفكرين بالقارئ عندما تكتبين نصوصك,؟؟ وهل المتلقي يمكن ان يكون مرآة الكاتب؟                                                       
-ج...لا ابداً انا اكتب للكل يقرأ ويفترض على المتلقي والقارىء أن يكون مبدعا ويشارك الشاعر فيما يكتب لا أن يكون مستهلكا ...هناك من يرى  هذه الكتابات تستحق الوقوف عندها وهناك من يراها انها عادية ..انا أكتب وأترك للقارئ حكمه                                                          
سؤال 18 ) طموحاتُكِ ومشاريعُكِ للمستقبل ؟؟                             
ج- ان اكمل دراستي بالدرجة الاولى                                        
وان اتابع مابدات به فأنا وجدت نفسي بالكتابة للتعبير عما يجول في داخلي وأحاول أختزال هذا الواقع المر.                                             ..
انا جداً قنوعة بنصيبي لا اطمح للكثير يكفيني من هم معي ودائما هم الدعم الاساسي لي اصدقائي بالواقع او اصدقائي بعالم الافتراضي                 
انا من خلالهم وصلت لما وصلت له فشكرا لك شخص أعطاني من وقته لو دقيقه واهتم لحروفي .                                                    
                                             
سؤال 19 ) كلمةٌ أخيرة تحبين أن تقوليها في نهاية اللقاء ؟؟               
ج- كلمتي اخاطب فيها ضمير الانسان أينما كان ..مازلت إنسانا. يكفي من الخراب الذي عّم ارضنا ..                                                  
يجب علينا جميعاً الوقوف ضد الاٍرهاب ضد القتل وذبح الانسان لاخيه        الانسان .                                                                    
دعونا نقف جميعاً حاملين أقلامنا وكلماتنا لنوقف هذا الطوفان من الخراب 
دعونا نكتب لنشر الجمال والمحبة والسلام .                                  
نكتب ضد الحرب وقطع الرؤوس وأخماد نار الفتنة ..                   .                            ..
ادعوا لله ان يعم الأمن والامان على بلدي سورية الحبيبة وننتهي من هذه  الحرب القذرة .                                                               

ديار نافع التميمي ل"الغربة": طموحي مشروع حلاقة وفندقة لتربية الكلاب على مستوى الوطن العربي


*شرطي للزواج هو انتقال الكلاب معي الى بيت الزوجية

بيروت\غفران حداد
ديار نافع التميمي فتاة بغدادية حاصلة على شهادة البكالوريوس للتربية الرياضية، جامعة بغداد  ، شغلت مواقع التواصل الإجتماعي وأصبحت حديث الناس لشغفها في تربية وبيع الكلاب بل هي أول من أسس حضانه وروضه وفندقة و كوافيره للكلاب،  ولاقت نقداً وسخرية من الكثيرين حتى صارت نجمة السوشيل ميديا وضيفة على البرامج المنوعة في الفضائيات العراقية . 
وعن حبها لهذه المهنة  كانت لوكالة"الغربة" معها في هذا الحوار السريع التالي.

  تربية وبيع الكلاب؟ كيف بدأت لديكِ فكرة مشروع 
منذ خمس سنوات اثر حب التكاثر وتدهور الوضع المادي بسبب لا يوجد تعيين لشهادتي مما قررت أن انفذ فكرة المشروع في بيتي. 

ماالمعوقات التي تواجهكِ في الإستمرار بهكذا مشروع.؟
  المعوقات كثيرة من بينها  عدم توفر مكان واسع لهم لاخذ راحتهم بصورة صحيحه لكي اظمن سلامتهم وراحتهم اثناء اللعب.
لقد واجهتي نقد وسخرية من قبل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي "الفيس بوك" برأيكِ ما سبب قلة الوعي والثقافة الإنسانية لدى بعض الناس؟
 
  أكيد طبعا واجهت جدا من الناس التي تستنكف او الذين لديهم فوبيا من الحيوانات والذين يرون الكلاب هم السبب الرئيسي لخروج الملائكه من البيت ومن هذا القبيل، لكنني لا اكترث لاحد، لانهم ليسوا اصحاب فضل عليَّ.
  
هل شعرتي بالإحباط يوماً من بعض النفوس المريضة التي تنتقدكِ بطريقة غير حضارية؟  
  نعم شعرت بالإحباط لأن الكلام السيء في مواقع التواصل الاجتماعي هو الذي يكون مسموع وهذا مضر بالسمعه مع العلم الكل تعرف انا من وكيف اقوم بعملي على اكمل وجهه، والحمدلله على كل حال.

 رأيكِ بظاهرة قتل الكلاب السائبة في العراق وبعض الدول التي تعتبر حياة الحويان رخيصة؟
انا ضد تماما هذه الظاهره الشنيعه التي تعتبر مجردة من الإنسانية وانا ناشدت اكثر من مرة، في بغداد وفي احد المحافظات، وحاولت ايقافها والى حد الآن اصارع. 

ماطموحكِ المستقبلي في تطوير مشروع تربية وبيع الكلاب؟ 
ويكون معروف على مستوى الوطن العربي وليس في العراق فقط  طموحي ان افتح مشروع كبير في تربية الكلاب وحضناتهم وحلاقه لهم 

طالبتي أكثر من مرة الدولة العراقية بدعمكِ هل إتصل بكِ أحد لدعم الدفاع عن حقوق الحيوان؟
نعم طالبت وناشدت وإلى الآن اطالب ولن يتصل بيه احد ولن يسمعني احد، فقط يتفرجون مما تحت الكواليس لايوجد دعم مادي ولا معنوي ولن يدافعوا عن حقوق الحيوان ايضا 


 نلاحظ تعلقكِ الشديد بهذه المهنة فلو تزوجتي مستقبلاً هل ستتركين المشروع أم سيكون شرط الزواج مرافقة وإنتقال الكلاب معكِ إلى بيت الزوجية؟
نعم شرط الزواج الاقبال والموافقه على مشروعي وحيواناتي معي يتنقلون الى بيت الزوجية او احاول ان ارتب لهم مكان امن لهم، والى الان يتم طلب يدي للزواج ولكن ارفض بسب عدم موافقتهم على كلابي، لانني الوحيده التي تعتني بيهم وتراعيهم وتغذيهم وتعرف جداول لقاحاتهم وجرعاتهم الخاصة وحمامهم، وحبي وشغفي لهم وتعلقي بهم اكيد لايمكن تركهم 
  
 يقولون  كلما عرفنا حقيقة عرفنا حقيقة البشر زاد إحترامنا للكلاب ،هل عشتي يوماً حياة الخيانة وقلة الوفاء من الناس لتتعلقي هكذا بتربية الكلاب وبصراحة؟
نعم واجهت كثيرا من قلة الوفاء والخيانه على صعيد الصداقة فقط لاغير، وانا بالاصل وحيدة وتربيت منذ الصغر مع كلبه نفس فصيلة كلابي حاليا لان ماما كانت تربي ايضا نحن عائلة ورثت حب وتربية الحيوانات واستقرت عندي.
  
 ماالمصروف الشهري الذي يكلفكِ ميزانية هذا المشروع اليوم؟
يزداد كلما ازداد عدد الكلاب وعدد الولادات وعدد كميات الاكل واللقاحات والحرص الزائد بصورة طبيعية، وبكل شهر يتم صرف لهم في الشهر 850$. 

مانشاطكِ اليوم الى جانب تربية وبيع الكلاب؟
رشحت  مؤخراً لمجلس للنواب في بغداد لكن العمر المطلوب لم يسمح لي حيث إنني ا اصغر من السن القانوني بخمسة أشهر وايضا ان وصلت للبرلمان فلن اقدر ان البي طلبات الشباب العاطلة عن العمل والأمور الأخرى ، لذا انسحبت من مجلس النواب ورشحت على مجلس المحافظة لأكون اقرب من المواطنين.

كلمة اخيرة من خلال وكالة الغربة في استراليا؟
اتمنى السعادة للجميع، اتمنى لو كل شخص لديه حيوان اي نوع كان 
يشعر بالحب والشغف الذي في داخلي انا، لكي يعذرني على هذا تعلقي بهم  
اما منتقديني أنا لا أكره أحداً، وأنا اسامحهم . 

شاكر فريد حسن يحاور الشاعرة اللبنانية جولييت انطونيوس

جولييت انظونيوس شاعرة لبنانية مبدعة متوهجة بكبرياء الشعر، تعزف على أوتار الحروف سمفونية عشق لا تنتهي ، تتميز بفضائية النص وجمالية العبارة ، وروحانية الكلمة، وصوفية الصورة، والمزاوجة بين الحلم والذاكرة ، والروح العابقة بأرز لبنان. كان لي هذا الحوار معها:

 أولا: بطاقتك الشخصية ؟
جولييت أنطونيوس من مواليد رشدبين – الكورة – لبنان
أكتب الشعر العامي والفصيح
مجازة في علوم اللغة العربية وآدابها من الجامعة اللبنانية
لي ديوانين شعريين " خطيئتي " و " أغمض عينيك لترى "

ـ حدثينا عن بداياتك، وهل تأثرت باحد؟ 
بدأت أتعرّف إلى عالم الشعر في سن صغيرة خاصّة أنّ أبي يحب الشعر ويكتبه فتعّلمت منه قطاف الجمال و كأيّ فتاة تدوّن مشاعرها وهواجسها خاصة بعمر المراهقة رحتُ أتهجّأ مشاعري بكتابات صغيرة ثمّ لا أعرف كيف بدأت هذه الكتابات تتحوّل إلى صور ملأت عالمي بالأفكار والأسئلة التي ,لا زلت إلى الآن, أبحث عن أجابات لها .
قراءاتي مختلفة ومتنوّعة بين الرواية والشعر والفلسفة ومن الطبيعي أن يترك كل نوع أدبي أثرا في المخزون الفكري والثقافي لدي لذلك لا يمكنني أن أحدد إسما من مدرسة أدبية معينة .

ماذا تمثل الكتابة بالنسبة لك، وهل لديك طقوس معينة في الكتابة؟
أحبّ الكتابة جدا , قد يظن البعض أنّ الكتابة هروب من الواقع إلى عالم خيالي بينما ذالك العالم بالنسبة لي ,هو هويتي الحقيقية المجرّدة من قيود الزمان والمكان ,عندما أكتب لا أحتاج لشيء خارج ذاتي فالكتابة لا تأبه بربح ولا بجاه ولا تخشى الأسوار المرتفعة والأبواب الموصدة , هي تطهّر نفسي و تلبي حاجتي للجمال الأوّل ,بعيدا عن ابتذالات الواقع ,تغمس ريشتها في أعماق الألم لتنتزع منه سببا للحياة .
_لا أعرف متى تستدعيني فكرة ما , فلحظة الكتابة كالمخاض أو كالموت المفاجئ لا يمكن توقّعها , وربما تأتي في وقت غير مناسب, لكنني أحرص على تلبية ندائها وإعطائها الوقت الكافي, فإذا لم أفعل هجرتني بلا عودة

ما هي الموضوعات التي أخذت حيزًا واسعًا في قصائدك؟
في الأغلب قصائدي وجدانية عاطفية أحاول أن أجد فيها حوارا بيني وبين الإنسان والطبيعة والله والوطن , وحدة لا تتجزّأ تنطلق من رؤيتي الخاصة إلى كل ما هو جميل .

كيف تقيمين الواقع الثقافي اللبناني؟ 
الواقع الثقافي اللبناني كواقع أغلب محيطه العربي مرتبك يبحث عن دوره ويحاول أن يستعيد موقعه وصلته بمحيطه كما بالعالم
أعتقد أنّ الواقع الثقافي في زمن الإحتكاك الفكري المباشر بين الشرق والغرب والصراعات الكبرى التي نعيشها في عالمنا العربي يعيش صراعه الخاص وهذا لا ينفي وجود بعض التجارب والتيّارات الإبداعية القيّمة التي أثّرت إيجابا في تجديد المنابع الشعرية للقصيدة والإندفاع بها إلى مستوى جيد بشكل عام .

ما رأيك بالتسمية أدب نسوي، وأدب رجالي؟ 
لا أعرف ما هي أبعاد هذه التسمية أو المفهوم الذي قامت عليه ولكنها بالتأكيد تعكس حجم وعمق العنصرية ولا تمتّ إلى المنطق بصلة لأنها تنطلق من واقع متحيّز وغير منصف في
الأغلب, كما هي الحال في معظم المجالات الأخرى, وبما أنّ الموهبة لا تفرّق بين المرأة والرجل فإن حصر الإهتمام بتجربتها الإبداعية من باب ذاتها الأنثوية الضيق المخاطب للرجل هو إجحاف كبير وانقاص من جوهرها الإنساني .
المرأة كيان مستقل كامل ينبض بالانفعالات والتجارب، وإن كان لأسلوبها بعض الخصوصيّة ,إلّا أنها كأي مبدع رجل تعيش الصراعات الداخلية وتتفاعل مع محيطها الإجتماعي والسياسي والوطني وتحاكي الوجود بحس إبداعي خاص . و ربّما تعكس هذه التسمية حقيقة التمايز الموجود بالأسلوب في تقديم الموهبة ومساحة الحرّية المتاحة للمرأة في صقلها وإبرازها بالشكل الملائم دون حكم مسبق من مجتمع يصنّفها أي ( المرأة ) إنسان درجة ثانية .

أما زال الشعر ديوان العرب، أم أصبح أحد وسائل الابداع الأدبية المتنوعة؟
قد يقول البعض إنّ الرواية أصبحت ديوان العرب الحديث ولكن برأيي الخاص مهما تعددت الفنون الأدبية سيبقى الشعر ديوان الإنسان العربيّ والفن الأصدق في ترجمة تطوّر الجوهر الإنساني وعلاقته الفريدة بالكون .
لا شكّ أنّ الشعر كان منذ العصور الأولى , الفن المؤتمن على تاريخ تاريخ العرب ومآثرهم و قبائلهم وأنسابهم وهو كان الفن الأنسب والأوفى لهذه المهمّة ولكن مع تطوّر الحياة وظهور فنون إبداعية وإعلاميّة مختلفة كان من الطبيعي أن يفقد صفته التوثيقيّة وهذا لا ينتقص من أهمّيته بل يسقط عن كاهله الكثير من الأحمال المادّية الخارجة عن جوهر رسالة الشعر
ومهمّته الحقيقية المتمثلة بالقضايا الجوهريّة والتي تتماهى مع عمق الذات الإنسانية وتطوّرها ومواجهتها المستمرّة مع العالم

ماذا تمثل المفردات التالية في شعرك ووجدانك؟
الوطن:الأم الغربة: الحنين الحب:الحياة الحلم:الغد الحياة: الآخر الأمل: إيمان الوجع:إبداع الجمال: الله الطبيعة: العطاء
من أول من أثار في قلبك الفرح بنقد جميل حول نصوصك وتجربتك الابداعية، متى وكيف كان؟ هل أنت راضية عن كتاباتك، وهل 

هناك قصيدة تعتزين بها من بين قصائدك؟
كثر هم من واكبوني ودعموني في بداية مسيرتي الأدبيّة وأعتز بهم جميعا وأخصّ بالذكر الأخ الشاعر السعودي الأستاذ ابراهيم الجريفاني , ولا أنسى أوّل من حثّني على المثابرة بالكتابة وكنت أترقّب دائما رأيه وملاحظاته وهو الأديب والناقد والإعلامي التونسي الأستاذ محمد عيسى المؤدّب الذي أكنّ له كل الإحترام والتقدير وأشكره على تقديمه لديواني الثاني " أغمض عينيك لترى " بقراءة نقديّة أعتز بها, ولاحتفائه بالديوان في الإذاعة التونسية .
الفن بالإجمال يحقق ذاته عن طريق التعبير الموحي والمؤثر وعندما تخرج التجربة الشعورية إلى الورق تصبح ملكا للمتلقي ويصبح له الحق بالرضى أو عدمه أمّا أنا فأسعى إلى تحقيق أثر أو تصوّر ما في نفس القارئ آملة أن تضيف تجربتي إلى رصيده الشعوري والفكري صورة إبداعية جديدة وهذا يرضيني إلى حد ما .لا يوجد قصيدة محددة أعتز بها فكل كتاباتي نابعة من روحي وتمثّل جزء مني .

ما رأيك بالنقد اللبناني والعربي؟
بالرغم من الظروف الصعبة المحيطة بالحركة النقدية العربية في عصرنا الحالي بظل تطور الأنواع الأدبية واختلاف الرؤية حولها أضف إلى ذلك الأزمات والضغوطات الإجتماعية والسياسية والثقافية التي يتعرّض لها الناقد إلّا أن النقد الأدبي لا يزال يحتل موقعا حسّاسا ومؤثرا بين الكاتب والقارئ وبين النص الإبداعي و لا شك أنّه يحتاج إلى المزيد من الإهتمام ليستعيد النقّاد هذه المكانة الأصيلة المرافقة لأي نتاج أدبي في لبنان كما في مختلف الدول العربية وهذا الإهتمام يكون باحتواء المدارس النقديّة المتنوّعة والاهتمام بالدراسات الفردية الإبداعية مع الدراسات النقديّة الأكاديمية الرصينة مما يشكل إضافة حقيقية للنقد الأدبي العربي عامة ويسهم بالكشف عن حالات إبداعية جديدة ويعطي دفعا إيجابيا للحياة الأدبية , وطبعا البركة بكم لتحقيق هذا التواصل النوعي مع القرّاء
أفضّل من النقاد , الجدّي المنحاز لمكنونات النص وجماليته من خلال مبدأ النظر الدقيق والتأمّل العميق للنتاج الأدبي بعيدا عن أي عاطفة ايجابية أو سلبية تجاه المؤلف وأظن أن هذا ما يحفظ مكانة الناقد ويجعل منه في كل زمان ومكان المرجع الأهم لتقدير النّص الأدبي تقديرا صحيحا وبيان قيمته ودرجته الأدبيّة.

الكلمة الأخيرة التي توجهينها للقراء؟
أتوجّه بالشكر للقراء الأعزاء وأتمنى أن يجدوا في هذا الحوار بعض المتعة والإفادة
ولكم أستاذ شاكر فائق الشكر والإحترام

لقاء مع الموسيقي والمطرب والفنان الكبير إلياس عطا الله


 ( أجرى اللقاء : حاتم جوعيه  - المغار  - الجليل )

مقدمة وتعريف  (البطاقة الشخصية ) :  المطربُ والموسيقي والفنانُ الكبير " إلياس عطالله " من سكان مدينةِ حيفا،عمره 38 سنة،أعزب، أنهى دراسته  الإبتدائيَّة والثانويَّة  في مدرسة الكرمل  حيفا - وتابع  دراسته الأكاديميَّة في  جامعة حيفا  حيث درسَ  موضوع الموسيقى  وعلم الإجتماع  وحصل على شهادة البكالوريوس ( b.a  ) في هذه المواضيع ..وهو مطرب  كبير وَمُمَيَّز  ويتمتَّعُ  ويتحلَّى بصوت جميل ورائع  وبطبقات  صوت عالية  واختصَّ في الأغاني الطربيَّة الكلاسيكيَّة  الأصيلة والألون التي يغنّيها محمدعبد الوهاب  وأم كلثوم . شاركَ  في الكثير من المهرجانات  الفنيّة المحليَّة  وخارج البلاد  وحقق  شهرة واسعة النطاق محليًّا وعربيًّا وعالميًا ..وقد التقيت به في حيفا  وأجريتُ معه هذا اللقاء  الخاص والمطول .

*سؤال 1 )   حدثنا عن مسيرتِكَ الفنية منذ البداية  إلى الآن  وأهم المحطات في هذه المسيرة ؟؟
 - جواب 1  -     كان أول  ظهور لي على المسرح  وأنا  في الصف الأول الإبتدائي  في مدرسة الكرمل -حيفا بمناسبة عيد الام العالمي ..وتمَّ اختياري للغناء على يدِ أستاذ الموسيقى في المدرسة  كصوت جميل  ومميَّز من  بين  جميع  الطلاب  في  المدرسة  رغم  صغر سنِّي ، وكان ردُّ  الفعل  من  قبل الجمهور رائعا  جدا  وبتصفيق  حار وشديد  ومتواصل...وبعدها  وفي  كلِّ مناسبة في المدرسة أصبح يتمُّ اختياري للمشاركة في الغناء،وكنت المطربَ المفضل لكلِّ  مناسبة .. حتى سنة 1990  وكنت  يومها في الصف الخامس  وكان هنالك مهرجان غنائي في قاعة الاودوتوريوم  بحيفا (مهرجان قطري وشامل )  وقد شاركتُ في هذا المهرجان  وحصلتُ فيه على المرتبة الأولى  على يد لجنة  وأساتذة  موسيقيين ومن بين العشرات من المغنين المشاركين . وفي نفس السنة 1990 شاركتُ  في مهرجان طمرة الغنائي الفني ..وهناك أيضا  حصلت  على المرتبة الاولى،واللجنة في هذا المهرجان  كانت مكوَّنة  من أساتذة موسيقيين  كبار ومعروفين .. وبعد هذا المهرجان  أصبح  اسمي معروفا   ومشهورا في جميع أنحاء البلاد .. ومن  بعدها شاركتُ ( بعد عدة سنوات )  في مهرجان القلعة  بمدينة  شفاعمروو  وأيضا حصلتُ  فيه على المرتبة  الاولى  بحضور لجنة  تحكيم  من  خيرة  الأساتذة  الموسيقيين  في البلاد. وبعدها بدأتُ أظهر في  التلفزيونات المحليَّة  في  شتى البرامج الفنيَّة  والثقافيَّة، ومن أشهرها آنذاك  برنامج  ( نجوم الغد ) .  والجدير بالذكر  أن  الجائزة  الاولى  في  مهرجان  طمرة الفني سنة ( 1990) كانت عبارة عن عود  للذي يحصل على  المرتبة الأولى  في هذا المهرجان  .. وانا حصلت على المرتبة الأولى  وحصلت على هذا العود.. (عود رائع ومميز ) .. ومن يومها بدأت أعزف على العود لوحدي وبشكل فردي ومن دون  معلم ، وبعد فترة قصيرة  أجدتُ  العزف  بشكل  جيد  ومتقن على هذه  الآلة.. وبعد هذه المهرجانات بدأتُ أدعى للأمسيات والندوات والبرامج التلفزيونيّة واللقاءات في الإذاعة بشكل مكثف وبدأُتُ أشاركُ في الحفلات العامَّة ، وأنا لم أزل في المرحلة الثانويَّة .  وبعد ذلك انهيت الدراسة  الثانويَّة  ثمَّ الدراسة الاكاديميَّة وابتدأت مشاركتي المكثفة  في  أضخم  وأهمِّ  المهرجانات  الفنيَّة  في العالم  العربي والدول الأجنبيَّة وقد حققتً شهرةً واسعة جدا محليًّا وعربيًّا  وعالميًّا  بفضل  المشاركة في هذه المهرجانات .

*سؤال 2 ) أهمُّ المهرجاناتِ  والأمسيات الفنية التي  شاركت  فيها -  محليا وخارج البلاد ؟؟
-  جواب 2 -    لقد شاركتُ في مهرجان  قرطاج  بتونس وكنتُ  أولَ  فنان فلسطيني  يشاركُ في  هذا المهرجان الكبير والعالمي .  وشاركتُ ايضا  في مهرجان  ( موازين )  بالمغرب ، وهو  مهرجان  دولي  شاركَ   فيه  أشهرُ المطربين  في العالم العربي . وأيضا  شاركتُ  في  مهرجان  الدار البيضاء بالمغرب ، وهو لا يقلُّ أهميَّة وشهرةً عن  مهرجان موازين .. وشاركتُ في مهرجان ( الدوحة ) بدولة قطر، وهو يعدُّ  من أكبر وأهم المهرجانات الفنيَّة في العالم  العربي .  وشاركتُ  أيضا  في  مهرجان جرش  الدولي  بالأردن  وبمهرجان  ( دار الأوبرا ) بمصر ... هذا إلى  جانب  جولات  فنيَّة  عديدة  قمتُ بها  في أمريكا ودول أوروبا،حيث شاركتُ هنالك في عدة  مهرجانات وأمسيات فنيَّة، وأخصُّ بالذكر : حفلة فنيَّة  شاركتُ فيها مع المطرب الكبير  الراحل المرحوم وديع الصافي في طابا  قبل عدة سنوات .

*سؤال 3 )  أنت شاركتَ في مهرجان العود الدولي  أكثر من  مرة على ما أظن ) والذي يقامُ  كل عام  في مدينة القدس  ولعدة  أيام  وينتقل  أحيانا إلى مدينة الناصرة  ليومين  أو ثلاثة أيام .. كيف تمَّت  دعوتُكَ  ومشاركتك  في هذا المهرجان التاريخي الهام ، لأنهم  لا يدعون كلَّ مطرب  لهذا المهرجان سوى  بعض  المطربين  الكبار والمشهورين  ؟؟ (( ولقد  قمتُ  أنا  بتغطية  صحفيةٍ لأمسيةٍ من أمسيات  هذا المهرجان قبل سنوات وكانت في الناصرة  وشارك فيها  آنذاك ، في الغناء ، أنت  والمطربة الكبيرة  والعالمية  فيوليت سلامة )) .
- جواب 3  -  هذا المهرجان مِمَّا يميِّزُهُ أنه كلّ  سنة يختارون فيه  فنانين أو ثلاثة  على الأكثر من أساطين  وعمالقة  الفن  العربي الأصيل  الراحلين .. وتكون المشاركةُ  في  هذا  المهرجان  كتكريم  وإحياء  لذكر هؤلاء الفنانين والمطربي الكبارالراحلين، مثل: محمد عبد الوهاب، فريد الاطرش،أم كلثوم  وعبد الحليم   وأسمهان   وغيرهم... وعندما  كان   ذكرُ  موسيقار  الأجيال   محمد عبد الوهاب  في هذا المهرجان  تمَّ  اختياري أنا  بالذات لأنني عُرفتُ واشتهرتُ   بإتقان  أغاني  هذا  الموسيقار  والفنان   الكبير  والعظيم  بشكل مميَّز..وطبعا ليس كلّ مطرب يستطيع أن  يؤدِّي  أغاني عبد الوهاب  بشكل  صحيح  وسليم  ومتقن ..ولهذا في هذا المهرجان الدولي ( في كلِّ عام )  يتمُّ  دعوةُ المطربين  والفنانين القديرين  والمتمكنين  والمُمَيَّزين ( محليًّا وخارج البلاد ) ليشاركوا فيه  وليؤدُّوا  أغاني  المطربين الكبار العمالقة الراحلين .. وكذلك الأمر مع الفرقة الموسيقيَّة  والعازفين  في هذا  المهرجان  فهم  من  كبار الموسيقيين والعازفين .

*سؤال 4 )   ما رأيُكَ في مستوى الفن المحلي ( موسيقى وغناء وتلحين ) ومقارنة مع الفن والغناء في  الدول العربي ؟؟
- جواب 4 -  أنا  في نظري أنه عندنا  مستوى عالي  جدا  في الفن  ويوجدُ مطربون  وعازفون  وملحنون  كبار أكفاء  ولا يقل مستواهم  عن المستوى  العالي والراقي الموجود في العالم العربي،ولكن وللأسف لا يحظون باهتمام  كاف من قبل وسائل الإعلام  وللصحافة.. وكما انه لا يوجد عندنا مؤسَّسات  وجمعيات  وشركات  فنيَّة  وانتاج   تدعم  الفن  والفنانين  المحليين  وتتبنّى أعمالهم  وانجازاتهم الفنيَّة . إن الفنانَ المحلي  يشقُّ  طريقه  بنفسهِ  وبجهدِهِ الذاتي  ويحصدُ  النجاحَ بتعبهِ وعرق جبينه . 

*سؤال 5 )  ما رأيكَ في  مطربي الأعراس والمناسبات ..وهل غنيتَ  أنت في الاعراس والمناسبات ؟؟
- جواب 5 - أنا أأيِّدُ هذه الظاهرة وعندما تكون على  المستوى الراقي  وأن  يُغنّى في الأعراس الأغاني الراقية وليست الهابطة وبأداء سليم ..والاعراسُ والمناسباتُ هي المجالُ الوحيدُ  لشهرة  الفنان  والمطرب المحلي  وانتشاره وكمصدر أساسي للمعيشة .

*سؤال 6 )  أنتَ  تغني  كثيرا ، بل  دائما  لمحمد عبد  الوهاب  والمطربين القدامى الأغاني الكلاسيكية الطربية الأصيلة  القديمة ... وهذا اللون الغنائي بالطبع صعب جدا ولا يستطيعُ  كلُّ مطرب  أو مغني أن يؤدّيه .. لماذا  أنت تغني هذا اللون ولا تغني الاغاني الحديثة والسريعة والسهلة ؟؟
- جواب 6 -  أنا لم أجد أرقى وأجملَ  وأمتع من هذا اللون من الغناء الراقي حيثُ  أنَّ هذه الأغاني  فيها  سحرٌ خاص  وظريف ورقيّ، وهي  تخرجُ من كلام  رائع  وألحان بديعة وأصوات عذبة ونادرة  وفيها الإحساس والصدق والشَّجن والتعبير والطرب، فكيف لي أن لا أحب  وأغرم وأغنّي هذا  اللون الغنائي الاصيل .

سؤال 7 ) نحن  نلاحظ  ونرى اليوم أنَّ  الجيلَ الجديد الناشىء  وحتى أيضا الكبار  في  السن  لا  يستمعون  إلى  أغاني  محمد  عبد الوهاب   وللأغاني الكلاسيكية القديمة  بشكل عام ، ويستمعون فقط  للأغاني الجديدة  والسريعة .. لماذا حسب رأيك .. ماهو السبب ؟؟ 
- جواب 7  -      أولا  وبدون  شك  نحن  الآن  نعيش  في  عصر السرعة  والتيكنيلوجيا  وبطبيعةِ  الحال  إن  هذا  الجيل   يكونُ  ميالا  أكثر  للأغاني السريعة  والخفيفة  وحتى الهابطة  شكلا ومضمونا .. وأنا لا ألومُ هذا الجيل  لأنه  لم  يعاصر جيلَ  الأصالة  والرقيّ  الفني ، وإنّما ألومُ  وسائلَ  الإعلام  والميديا التي  من شأنها  ومن واجبها ان تحافظ وتنشرَ وتعلم الأجيال الجيدة  هذا الفنّ الأصيل، وأن تثقفهُ فنيًّا  وموسيقيًّا وانسانسًّا  وفكرا وفلسقة  ونهجا وسلوكا ..ولكن  وللأسف الشديد هذا الشيىء لا يحدثُ  إلا في بعض المواقع  النادرة جدا..ولكن أنا برأيي أن التطور التيكنيلوجي  والميديا هما سلاح  ذو حدين ..إذ أنَّ  قسما كبيرا من الجيل الجديد ( الشباب )  عنده حب استطلاع  لهذا الفن الراقي الأصيل،والجيد أن كلّ شيىء موجود في اليوتوب  والميديا  ( الأنترنيت ) وهذا يُسَهِّلُ  جدا الحصول على أية أغنية  قديمة وسماعها من الزمن الجميل والعصر الذهبي للفن الأصيل  وبكبسة  زر.. وأترك المقارنة والتقييم  له . 

*سؤال 8 ) كيف  تكون ردودُ  الفعل عندما تغني في الحفلات والمهرجانت الفنية الأغاني الكلاسيكية والطربية الأصيلة القديمة لعبد الوهاب وغيره من المطربين الكبار من العصر الذهبي من قبل الجمهور والمستمعين ؟؟
-  جواب 8 -   طبعا التفاعل والإعجاب  يكونُ بشكل كبير جدا لأنه بطبيعة الحال  من يأتي إلى مثل هذه  المهرجانات  الراقية هو بالتأكيد  إنسان  ذواقٌ للفن  والطرب الراقي والأصيل.

*سؤال 9 )  المطربون المفضلون لديكَ  محليا وعربيا ؟؟
- جواب 9 -      بالطبع  العملاق  وديع الصافي  والعملاق  صباح  فخري   والعمالقة ، مثل :  محمد عبد الوهاب    وعبد الحليم حافظ    وكارم  محمود   وعبد المطلب وسيد مكاوي  وأم كلثوم  وأسمهان   وفريد الأطرش   وفايزة أحمد  وسعاد محمد  وفيروز والرحابنة  .

*سؤال 10 ) رصيدُكَ من الأغاني الجديدة الخاصة بكَ  والتي لم  يغنّها أحدٌ قبلك ؟؟
-  جواب 10-     يوجدُ لي العديدُ من  الأغاني الجديدة  ولملحنين محليين .. والبعض منها من تلحيني  ولكنها لم تخرج  بعد للنور والإنتشار ..

*سؤال 12 )  كم شريط وألبوم غنائي أصدرت حتى الآن ؟؟ 
 - جواب 12  -   لقد أصدرتُ أربعة البومات غنائية  طربية ، ومنها شريط واحد عبارة عن تراث  فلسطيني ..أما باقي الألبومات  فتحوي أغاني  لكبار المطربين ، مثل عبد الوهاب وغيره ..


سؤال 13) حظكَ من الصحافةِ والإعلام وتغطية أخبارك ونشاطاتك الفنية؟
 جواب 14 -  حظي جيد وأجروا معي العديد من اللقاءات المطولة ، ولكن أنا لا  أهتم كثيرا لهذا الجانب لأنه  لا  تنقصني الشهرةُ  والإنتشار الواسع .. وهنالك الكثير من اللقاءات  والحوارات  التي  كانت  ستجرى معي  وكنتُ ارفضها .

*سؤال 15 )   أنت حققتَ شهرة كبيرة  وواسعة محليًّا .. كيف  وصلت إلى كل هذه الشهرة في وقت قصير ؟؟؟ .. 
-  جواب 15  -    عندما يجتمعُ  الفنُّ الأصيل والراقي والشخصيَّة الصادقة  في الفنان ومحبة الجمهور ستكون الشهرة مؤكّدة  وبشكل سريع .

*سؤال 16 )   أنتَ  موسيقي  وعازف  بالإضافة  إلى  كونك  مطربا كبيرا ومبدعا ...على أية ادوات  موسيقية  أنت تعزف ؟؟
-  جواب 16 -  أنا مختصٌّ في العزفِ على آلةِ العود، ولكنني أعزفُ أيضا   على عدةِ آلات  موسيقيَّة  وإيقاعيَّة ، مثل : الدف  والطبلة  والبزق  والكمان وغيرها ..

سؤال 17 ) أسئلة شخصيَّة : 
* البرج :  الحوت 
*اليوم المفضل : يوم الأحد  حيث انه بداية الأسبوع .
*اللون المفضل :  الأزرق 
*العطر المفضل : فهرنهايت
* الطعام المفضل :  الأسماك 
*الشراب المفضل : البيرة 

*سؤال ) أكثر مكان تحبُّ أن تكون موجودا فيه  دائما  ؟؟
- جواب - في الطبيعة  أو على شاطىء البحر .

*سؤال )  يقال : إن الفنَّ والزواجَ لا يلتقيان  تحت سقف واحد .. ما رأيُكَ بهذه  المقولة ؟؟
- جواب -  ممكن أن يلتقيان إذا كان هنالك محبَّةٌ ومودَّةٌ ودعمٌ  بين الطرفين  والشريكين.
*سؤال ) ما هي حكمتكَ وفلسفتكَ في الحياة ؟؟
 جواب –  حكمتي هي : لا يصحُّ  إلا الصحيح .. وفاقد الشىء  لا يعطيه .

20 )   طموحاتُكَ  ومشاريعُكَ للمستقبل ؟؟ 
- جواب  -  عندي الكثير من الطموحات والمشاريع الفنيَّة وغيرها وإن شاء  الله  تتحقق وتنجز في فترة قريبة .

سؤال 21 ) كلمة أخيرة تحبُّ أن تقولها في نهايةِ هذا  اللقاء  ؟؟
- جواب –   أشكركَ جزيلَ الشكر على هذا اللقاء الجميل والشائق .. وأتمنى أنا دائما الخيرَ والتوفيق  والنجاح  لجميع الزملاء  الفنانين  ولكلِّ انسان  في حياتهِ . وأنا مؤمن  أنَّ الفنَّ الأصيل  والراقي لا يمكنُ في  يوم من الأيام أن يتراجعَ وينحصر، بل  سبقى متألقا وخالد للأبد .

لقاءٌ مع الموسيقي والمطربِ المشهور بشارة ديب

( أجرى اللقاء : حاتم جوعيه  - المغار  - الجليل – فلسطين )  

   مقدمة وتعريف  (البطاقة الشخصية ) :  الفنانُ والموسيقي  وصانعُ الأعواد المشهور " بشارة  إبراهيم ديب "  أصلهُ من مدينة  الناصرة  ويسكنُ  الآن  مدينة حيفا   ، عمرهُ  58 سنة  ( مواليد عام1959  ) ،  متزوّج  ولهُ  ثلاثةُ أولاد، أنهى دراسته  الإبتدائية والثانويّة  في  مدينة الناصرة ..وبعدها  تابعَ دراسته  الأكاديميَّة في كلية ( بوسمات) حيث درسَ فيها موضوع الموسيقى والفنون  وعمل  بعد  تخرُّجهِ مدرسا  للموسيقى والفنون  في مدرسة  إكسال الإعدادية   وفي مدرسة نعمات بالناصرة    . والآن هو صاحب محل  كبير لبيع  وتصليح  جميع الآلات  الموسيقيَّة  في مدينة  حيفا ..  والاستاذ  بشارة ديب  مطرب  مشهور شاركَ  في  الكثير من الحفلاتِ  والمهرجاناتِ  الفنيَّة محليا  وخارج  البلاد  وأصدر العديدَ  من  الألبومات  الغنائيَّة ، وقد  اشتهر بالأغاني  الفلكلوريَّة  المصريَّة  والقدودِ الحلبيَّة  وأبدعَ  أيُّما  إبداع  في هذه 
  المجالات، وهو أيضا  خطاط  ماهر  واختصَّ في هذا المضمار .. ويعتبرُ من  أوائل المطربين المحليين المبدعين  وحققَ  شهرة  اسعة  النطاق  محليًّا وعربيًّا... وقد  قمت  بزيارته  في محلهِ  لبيع  الأدوات  الموسيقية  بحيفا  - حي وادي النسناس - وأجريت معه هذا اللقاء الخاص والمطول .

*سؤال 1 ) حدثنا عن حياتِكَ ومسيرتكَ الفنية  بتوسع  منذ البداية إلى الآن وهل كانت هنالك صعوباتٌ وعراقيل في البداية  .. وما هي  أهمُّ المحطاتِ في هذه المسيرة ؟؟
 - جواب 1 - بدأتُ أمارسُ الغناء في جيل مبكر وكنتُ أشاركُ في الحفلات
  والأمسيات  في  أواخر السبعينيات من القرن الناضي ... وبشكل  تدريجي   كوَّنت لنفسي اسما   وصيتا  وشهرة واسعة ، وبعدها  بدأتُ أصدر  البومات غنائية .. وشاركتُ  الغناء  في  مهرجانات  محليَّة  وخاج  البلاد،  وبعد  أن خرجتُ للتقاعد المبكِّر حيث كنت أعلمُ  موضوع الموسيقى والفنون تفرَّغتُ كليًّا  للفنِّ والعزف وصناعة الأعواد ، ومسيرتي الفنيَّة كانت  جميلة وسهلة وموفقة .. وجميع الأبواب  كانت  مفتوحة  أمامي .. ولم  تكن  أيةُ صعوبات  وعراقيل . 

*سؤال 2 )  أهمُّ  المهرجاناتِ والأمسيات الفنية التي شاركت فيها -  محليا وخارج البلاد ؟؟
-  جواب 2 –    لقد شاركتُ في مهرجاناتِ طمرة الفنيَّة  في بداياتي الأولى ، وبعدها اشتركتُ مع الفرقة العربيَّة..وخارج البلاد شاركتُ في  مهرجانات  كبيرة  في  كندا .. وفي ألمانيا  شاركت  في عدة  أمسيات  وغنيت للجاليات الفلسطينية والعربيَّة ..  والغناء  كان  تطوُّعا  وتبرُّعا  لمؤسَّساتٍ وجمعيَّات خيريَّة .
سؤال 3 )  ما  رأيكَ في مطربي الأعراس والمناسبات.. وكيف أنتَ والغناء في الإعراس  والمناسبات ؟؟..وهل الغناءُ في الأعراس  نستطيعُ أن  نسمِّيهِ فنًّا  وطربا راقيا ..أم ماذا..  ؟؟
- جواب 3 -  أنا من مطربي الأعراسس والمناسبات  ولولا هذا المجال  لما ظهرنا واسشتهرنا واصبحَ  لنا اسما  وشهرة، فالأعراسُ هي المنصَّةُ الهامَّة  والوحيدةُ  للمطربِ والفنان المحلي  كشهرةٍ  ومصدر للمعيشة .

سؤال 4 )  الألوانُ والانماط الغنائيَّة التي تحبُّ أن تغنيها دائما .. ولماذا؟؟
 - جواب 4-  أنا  أغنِّي اللون الطربي الكلاسيكي الأصيل  واللون المصري  ..واللون المصري بالذات لأنه أوسع وأشمل .

سؤال 5 )  المطربون  المفضلون لديك ؟؟
 - جزاب 5 -  محليا لا أريد أن أذكرَ  وأخصَّ أشخاصا معيَّنين  وكل الناس خير وبركة..وعربيًّا أنا من عشاق محمد عبد الوهاب وكارم محمود . 

سؤال 6 )  رصيدُكَ  من الأغاني الجديدة  الخاصة بكَ  والتي لم  يغنّها  أحد غيرُك ؟؟
-  جواب 6  -    عندي أكثر من 15 أغنية جديدة  أنا  قمتُ بتلحينها وغنائها  وهي من كلمات شعراء وكتاب محليين  مبدعين .

سؤال 7 )    كم شريط  وألبوم غنائي أصدرتَ حتى الآن ؟؟
-  جواب 7 -أصدرت ألبومين غنائيين انتشرا في جميع انحاء البلاد وخارج  البلاد أيضا  وحققا شهرة واسعة ، ويضمُّ هذان  الألبومان  أغاني نصراويَّة  وفلكلوريَّة .. وأما بالنسبة للكاسيتات ( الاشرطة )  فقد  سجلوا لي العشرات ، بل المئات  من الحفلات  التي أحييتها على كاسيتات  وبيعت  في الأسواق المحليَّة .

سؤال 8 )  لماذا  لا تصور فيديو  كليب غنائي فهو وسيلة  سريعة  للإنتشار  وللشهرة الواسعة .. وما رأيُكَ بظاهرة الفيديو كليب المنتشرة بشكل كبير في الظىونة الأخيرة – محليًّا وعربيًّا ( خاج البلاد ) ؟؟  
 - جواب 8 -    لم أعطِ أهميَّة  لهذا  الموضوع  وغير معني بتصوير فيديو كليب، ووجودُ هذه الظاهرة محليا وعربيا هو لعدم وجود  رقابة على الفن ، وأصبح كلُّ شخص  وضعه الإقتصادي جيد  يصورُ كلَّ فترة قصيرة  فيديو كليب  حتى لو كان صوتهُ غير جميل وملائم للغناء .

*سؤال 9 ) حظكَ من الصحافةِ والإعلام  وتغطية أخبارك ونشاطاتك الفنيَّة ؟؟
- جواب 9  -   حظي  جيد جدا من الإعلام  والصحاقة ولم يكن أيُّ تقصير، ومعظم الصحافيين والإعلاميِّين هم أصدقائي  ولم يقصِّروا .

سؤال 10 )  ما رأيك  في مسابقة  برنامج آراب آيدول من جميع النواحي :
مستوى البرنامج والقيِّمين والمسؤولين عنه ومستوى لجنة التحكيم  والامانة والنزاهة  والمصداقيَّة  في قراراتِ لجنة  التحكيم .. إلخ .. ولماذا  لا تشارك أنتَ كمتسابق في هذا البرنامج ؟؟
-  جواب 10 - أولا أنا ضدُّ أيةِ مسابقة  فنيَّة وما يسمَّى بمسابقة فنيَّة وحسب                                   رأيي ممنوع  أن نجري مسابقات فنيَّة، فكل شخص لهُ لونهُ وطابعهُ وهويَّتهُ    الفنيَّة والغنائيَّة ..ولا حاجة للدخول بالتفاصيل  الشاملة بالنسبة لهذا البرنامج  أوغيره من البرامج والمسابقات الفنية.. وأنا لم أشترك في هذا البرنامج ولن  أشارك  فيه أو في غيره من المسابقات الفنيَّة لأنّ هذا البرنامج والمهرجانات      التي  تقام  لمسابقات  ومنافسات  لا  تأتي  بالنتيجة  الفنيّة المنشودة  .   وأما   المهرجانات  الفنيَّة  لأجل  الفن  والغناء  فقط  والعطاء  والإنتشار الفني فأنا أرحّبُ بها وأشاركُ فيها .

سؤال 11 ) أنت  موسيقي ومعلم  موسيقى ودرَّستَ هذا الموضوع في أكثر من مدرسة  بالإضافة  إلى  كونك  مطربا  كبيرا ومبدعا.. على  أية  آلات موسيقيّة أنت تعزف ؟؟ ؟؟
- جواب 11 -  أنا  أعزفُ على آلة  العود. والآن  أنا مع  صفوف تخصص حيث أعلم الصفوف المختصَّة للموسيقى كتخصص .  

سؤال 12 )  أنتَ  افتتحتَ قبل سنوات  محلا  كبيرا في مدينة  حيفا  في حي وادي النسناس  لتصليح وبيع الأدوات الموسيقيّة: كالعود والبزق والكمان... .إلخ .. حبَّذا لو تحدِّثنا عن محلك الجديد  ولماذا افتتحتهُ  .. وما هي الخدماتُ التي  يقدمها  هذا المحلُّ لمجتمعنا وللجيل الناشىء موسيقيًّا وفنيّا؟؟ 
  جواب 12   -   أنا خرجتُ  للتقاعد المبكر قبل عدة  سنوات  وافتتحتُ هذا المحلَّ  لبيع الأدوات  الموسيقيَّة  ولتصليحها أيضا ، وبما أنهُ  عندي الخلفية والمعرفة  بالتجارة  فابتدأتُ  أصنعُ الأعوادَ  وأبيعها  بالإضافة  إلى تصليح  الأدوات الموسيقيَّة كالعود  والبزق  والكمان   وغيرها من الآلات ، والمحل ناجح جدا جدا والحمد لله..وأصبحَ  كملتقى للفنانين والمثقفين عدا كونه دكانا لبيع الآلاتِ الموسيقيَّة .
*سؤال 13 )  هل  لديكَ  أولاد  درسوا موضوع  الموسيقى وعملوا في هذا المجال؟؟
- جواب 13 -   عندي  ابني فادي  وعمره 32 سنة  وهو حاصل على  لقب الدكتوراه في الموسيقى واختصاصه  في العزف على آلة البيانو .

سؤال13 ) أسئلة  شخصيَّة :
* البرج : العذراء
* اليوم المفضل : الخميس .
* اللونُ المفضل :  الأخضر .
* الطعام المفضل :  أحب جميع أنواع الطعام والأكلات . 
* الشراب المفضل :  القهوة السادة . 

*سؤال ) أكثر مكان تحبُّ  أن تكون موجودا فيه دائما ؟؟
 -جواب -   أحبُّ أن أكون في البيت  وفي المحل الموسيقي  فهو مملكتي .

*سؤال )   رأيُكَ في كلٍّ من : الحب ، الحياة ، الأمل ، السعادة ؟؟
 - جواب -  الحب هو شيىء جميل  جدا وهو إكسير وترياق الحياة ..وأعني الحب الصادق والحقيقي .
- الأمل :  من غير أمل لا يوجد ُ طعم ومعنى وقيمة للحياة .
- الحياة :الحياة هي مشوار طويل وكم أنت تستطيع أن تعطي وتقدم حسنات  واعمالا وأشياء إيجابيَّة وخيّرة  في مجالك  فستكون  سعيدا  وناجحا ، وهذه هي فحوى  ورسالة الحياة الحقيقيَّة  والمنطقيَّة .وكلُّ من يحملُ رسالة سامية في حياته ويعمل على تحقيقها هو الإنسان السعيد  والذي يشعرُ براحة نفسيَّة وانتعاش روحي .
- السعادة : هي  شيىء  نسبي ، وكلُّ  إنسان  يفهم  ويفسرُ السعادة  بمفهومه الخاص .

*سؤال )  يقال : إنَّ الفنَّ والزواجَ لا يلتقيان تحت سقف واحد .. مارأيُكَ في هذه المقولةِ ؟؟
- جواب -    هذه المقولة  ليست دائما صحيحة ، وأنا لا  أومنُ  بها  لأنني تزوَّجتُ في جيل مبكر  وكان زواجي ناجحا وسعيدا .
*سؤال ) أكثر شيىء تحبُّهُ وأكثر شيى تكرههُ في حياتِكَ ؟
-  جواب -   أحبُّ الصدق  وأكرهُ الغدرَ والخيانة والكذب  
سؤال ) رايُكَ الشخصي في المرأةِ وماذا تعني لكَ ؟؟ 
- جواب -  المرأة هي نصفُ المجتمع  وهي المُكمِّلُ  للرجل  ولولاها لا يوجدُ مجتمع .

*سؤال 14 ) طموحاتُكَ ومشاريعُكَ للمستقبل ؟ 
-  جواب -   طموحاتي أن  ينجحَ المحلُّ الذي  افتتحتهُ  بشكل  أكبر  وأوسع  وأن أستمرَّ في مسيرة العطاء والفن محليًّا وعربيًّا وعالميًّا .. وانا  أظنُّ أنني حققتُ معظمَ ما أريدُهُ  في هذه الحياة - فنيًّا واجتماعيًّا،وأتمنى النجاح الكبير لأولادي في المستقبل القريب .

*سؤال 15 )   كلمةٌ أخيرةٌ  تحبُّ أن تقولها في نهاية اللقاء ؟؟
-  جواب 14 -  اشكركَ جزيلَ الشكر أخ  حاتم على هذا اللقاء المطوَّل...  وأتمنّى الخير والتوفيقَ للجميع  وأن يعمَّ السلامُ  في كلِّ  مكان  وينعمَ الناسُ بالخير  والهدوءِ والإطمئنان  والسلام.. وأتمنى لكلِّ  شخص  يطمحُ  لشيىء   جيد ومثالي  أن يحققهُ في حياتهِ .