الشاعر اللبناني محمد صابونجي: تأثرت بالمتنبي ومحمود درويش



بيروت\غفران حداد ـ
محمد الصابونجي شاعر لبناني  شاب  لمع إسمهُ عبر مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"،رغم جمال كتاباتهِ الأدبية لكنه يصرّ بتواضع أن يسميها "ثرثرات عاشق" لديه معجبين وقرّاء لما يكتب يتجاوز الخمس وثمانون ألف متابع وهو رقم كبير لم يحصده الكثير من الشعراء الذين أصدروا الدوواين الشعرية ،صابونجي حاصل على ليسانس في الصحافة والإعلام وطموحه أن يترك بصمة في المجالين الإعلامي والأدبي وعلى نطاقِ أوسع، من  بعض جمال ثرثراتهِ يقول:
صبراً
أعشقُها فيصلني بها الحنينُ
أراها ببُعدِها مِن كل صوبٍ ويرِقُ لذِكرها الدمعُ الضنينُ
لا تبتعدُ عني برغم بعدِها ومَن ذا يُبعِدُ ما قدَرهُ الحكيمُ
أعشقُ نبرات صوتها عِشقاً ومَن لم يسمع إبتسامتها عديمُ
ترُقُ الأعينَ لذِكرها شوقاً وتبكي دموعُ قصيرٍ فطينُ
فلعَمري لولا فِطنَةُ عاشقٍ لما كان لغيابِها حضورٌ عظيمُ
تراني أُجَنُ لمُِجردِ ذِكرِها عِشقاً ولهاً وحُباً يتيمُ
أمزِقُ هدوءَ الليلِ بصراخٍ صامتٍ لبيكِ يا ساحِرةَ الغابِ وريمُ
سنكون في الوصالِ قيدَ أنمُلَةٍ فلا تريقي فوق الدمعِ النديمُ

 وكالة "الغربة " سألته:
 
*كيف كانت بداياتك في كتابة الاشعار والخواطر؟
لم أعرف تاريخاً لبداياتي في الكتابة فأنا منذ صغري كنت أكتب وكنت مستلماً لجريدة المدرسة، لم يكن قراراً بل كان شيء يسري بدمي 

*بمن تأثرت في بداياتك من الشعراء؟كتّاب النثر والشعر الحر؟
كنت متأثراً جداً بالمتنبي وبالكاتب العقاد وبمحمود درويش وأول كتاب قرأته كان (الأمير ) ميكيافيللي
*أصبحت قصائدك لها صدى بين القراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي رغم انك لم تنشرهافي الصحف المحلات برايك ما سر اعجابهم بها؟
السر يكمن في صِدق خواطري وتواصلي روحياً وفِكرياً مع قرائي ، إذ إن خواطري مستوحاة من حياتي التي اعيشها ومن تجاربي وليست مجرد كتابات، أدخلتهم في يومياتي وحياتي وتجاربي فصارو كعائلة كبيرة حتى اليوم عائلتي عدادها 85.000 من المتابعين، جعلتهم جزء من حياتي لذلك نجحت في ان تكون صفحتي : محمد صابونجي/ ثرثرات عاشق في ان تكون صفحته الدار الذي يستقبل من يريد دخوله 

*هل تفكر ان تجمع كتاباتك في ديوان شعري ؟
مستقبلاً نعم بإذن الله أفكر في ديوان لخواطري
*حضرت حاصل على ليسانس في الصحافة والاعلام فماهو طموحك في هذا المجال؟
المشكلة في إعلامنا العربي انه مُسيس فلا رأي حقيقي فيه وبأغلبيته صار إما للدفاع أم للهجوم وليس هادِفاً أو مصحِحاً ، لذلك فشهادتي قد نالها الحائط لتكون عليه

*بعيدا عن الشعر والاعلام ماهواياتك التي تحب ممارستها في اوقات الفراغ؟
هوايتي هي وِحدتي ومجاورة الصمت والعيش في ضوضائه فأدخل نفسي لأصحح أو أبني.

*كلمة اخيرة من خلال وكالة الغربة الاسترالية؟
الشكر والإحترام لإستضافتي الحوارية وشرف كبير لي أن يكون اول حوار صحافي لي عبر "وكالة الغربة" الأسترالية والشرف الاكبر أنكِ محاورتي.

لقاء مع الشاعر العراقي كريم عبدالله


حاورته الاستاذة مهى شاغوري / لبنان .
على ضفاف الأدب الجميل
حين تبرق النجوم بريقا ملفتا يكون حرفه قد سطع..
 يلبسه من زهر اللغة اثواب المجاز والبيان والسحر...يغمسه في ينابيع الدهشة ليرفعه حبات من لؤلؤ على سحاب الابجدية..
تقرأ وراء سطوره الوجدان والعبر فيهبط الفجر ساجدا لمروج آفاقه..
 كريم عبد الله مزق كل اشرعة القوالب الجامدة ..امتطى صهوة الرمزية فروضها...امتشق سيف الغموض فعربد الحرف نشوان بين انامله.
 استاذ كريم ..حضرة الشاعر المتألق شكرا لك .
س / يتهم الغرب بانه صدر الى ادبنا موجة الغموض. 
هذا والجدل قديم العهد حول الغموض والصراحة. 
استاذ كريم هل اضاف الغموض الى ادبنا ام اضعفه؟ -
 ج / في البدأ علينا ان نعرّف الغموض ,فلقد أشارت المعاجم العربية القديمة إلى الغموض من خلال استخداماته اللغوية المختلفة، فيقول صاحب لسان العرب: «ومُغْمِضاتُ الليلِ دَياجِير ظُلَمِه وغَمُضَ يَغْمُضُ غُمُوضاً وفيه غُمُوض... والغامِضُ من الكلام خلافُ الواضح... والغامِضُ من الرجال الفاتِرُ عن الحَمْلة... ويقال للرجل الجيِّدِ الرأْي قد أَغْمَضَ النظر ابن سيده وأَغْمَضَ النظر إِذا أَحْسَنَ النظر أو جاء برأْي جيِّد وأَغْمَضَ في الرأْي أَصابَ ومسأَلة غامِضةٌ فيها نَظر ودِقّةٌ ودارٌ غامِضةٌ إِذا لم تكن على شارع... وحَسَبٌ غامِض غير مشهور ومعنىً غامِضٌ لطِيف»، فالغموض فيه لطف والمسألة الغامضة هي التي تحمل في طياتها النظر والدقة . واستنادا لما ذُكر فإن الغموض في الادب أصبح مطلوبا ومحببا لما له من تأثير في المتلقي ويشحذ ذاكرته ويطلق العنان له في التأويل والتفكير والمشاركة في النصّ . بعد الانفتاح على العالم وتلاقح الحضارات والثقافات والادب دخل الغموض في الادب الى ادبنا علما بان الغموض ليس غريبا ودخيلا على ادبنا العربي , فقد استخدمه بعض الشعراء العرب القدماء في قصائدهم ولكن ليس بهذا الكمّ الموجود الان .إنّ الامم القوية لا تخشى مما يدخل اليها سواء في الثقافات والاداب والفنون , فنحن اليوم نرى الهايكو الياباني دخل الى أغلب الاداب العالمية ونتج عن ذلك هايكو يختصّ بثقافة امة معينة رغم احتفاظه بشكله الياباني , فهذا ليس قصورا في ثقافة واداب هذه الامم . بالتاكيد الغموض اضاف الشيء الكثير الى ادبنا من الناحية الجمالية والفكرية والفنية وحتى هندسة النصّ الحديث وشكل القصيدة . فاصحبت القصيدة اليوم تحمل نَفَساً فلسفيّا وفكريّا تختلف عمّا كانت عليه سابقا وهذا يحسب لها .
س / قال الاستاذ جبرا ابراهيم جبرا عن الاتجاه السريالي في بعض دواوين ادونيس :" نزعة الى خلق الصور بحرية تلقائية تقارب السيريالية في اغلب الاحيان هي حرية الموقف الصوفي الذي يتخطى العقل ليمنحنا ما هو ربما اعمق واروع 
" . هل تتعمد في نصوصك هذا الاسلوب ؟ -
 ج / قبل ان اكتب النصّ على الورق أكتبه في مخيلتي ومن ثمّ ارسمه على الورق , نعم اغلب نصوصي اعتمد فيها هذا الاسلوب وأجد نفسي من خلاله وكذلك أجد المتعة الكبيرة وانا ارسم النصّ القادم من اعماق الحلم الجميل . احاول في نصوصي أن تحمل مسحة من الحلم المتدفق بشفافية عذبة تجعل المتلقي يقف امامها مصدوما ويحاول تفككيها والنفاذ الى اعماقها , فبمجرد وقوف المتلقي عند نصوصي اعتبر هذا مكسبا كبيرا ومنفعة تحسب له وللنصّ , لانه سيكون مشاركا معي في النصّ .
س / في ظل متغيرات المحرض الجمالي للقصيدة المعاصرة . ما اهم ملامح النص الحديث وخاصة قصيدة النثر في رأيك؟ وماذا نعني بقصيدة الرؤيا حينما نصف قصيدة النثر ؟ - 
 اصبحت اليوم قصيدة النثر تعتمد اعتمادا كليا على اللغة الغريبة المستفزّة والراكزة والمدهشة , لغة بلا ترهّل او زيادة . فهي تتخلى عن الوزن والقافية وكذلك التركيز والايجاز والتوهّج , فهي تعتمد على الايقاع الداخلي للنص وحركة المفردات فيه , لغة تأتي مما وراء الحلم . اليوم احاول ان اكتب ومجموعة من الشعراء القصيدة السردية التعبيرية والتي تعتمد على نقل الاحساس العميق والشعور المتدفق وتكتب بالطريقة الافقية ,وهي تجربة جديدة ورائعة وتستحق الالتفات اليها بعد ان وجدت لها صدى عالميا وعربيا من خلال شعراء بدأوا يكتبون بصورة مدهشة ورائعة جدا , مما جعل الاخرين من خارج الوطن العربي يهتمون لهذه التجربة ويتابعونها عن كثب , بعد ان تمكن البعض من هؤلاء الشعراء بنشر قصائدهم ( السردية التعبيرية ) باللغة الانكليزية وفي مواقع عالميا معروفة . كذلك احاول ان ابعث في نصوصي ايقاعا صوريا متحركا وحسّياً متدفقا .
 أما قصيدة الرؤيا / فإنّ معنى الرؤيا تعني تغيير في نظام الاشياء , وفي طريقة النظر اليها , انه الكشف عن عالم يظلّ محتاجا الى الكشف . الشاعر يكون قلقا متمردا وشعره مركز استقطاب مشكلات كيانية يعانيها في نفسه وحضارته , وهذا سؤال ذكي ومهم ويحتاج الى حديث طويل .
س / تختلف الرؤى حول اهمية الشكل والمضمون . فهل هناك علاقة بين الشكل والمضمون او بين المعنى والمبنى ؟ وما تحديدا المقصود بالمعنى الفني ؟ -
 الشكل يعني الصورة الخارجية للعمل الفني , اما المضمون فهو الموضوع المعبر عنه . لهذا اختلف النقاد وعلماء الجمال حول هذا الموضوع وكثرة النزاعات فيما بينهم , ورغم مرارة الصراع القديم ( الشكل / المضمون ) أو ( المبنى / المعنى ) ، إلاَ أنه يبدو أنَ " الظاهرة الثابتة الوحيدة هي التثمين العالي للشكل ، والحط ولو نسبياً من الأهمية الفنية للموضوع . الموضوع ايضا متشعب ويحتاج الى حوارات كثيرة بعدما كثر الجدل حوله .
س / قال الشاعر اللبناني الياس بو شبكة عن الرمزية في الشعر بانها انتزعت الحس من القلب ووضعته في الدماغ والعين فأصبح مركز الشعر التصوير والتصور لا الشعور والاحساس. 
بم يرد استاذنا على هذا القول؟
 يبقى الشعر العظيم والحقيقي ما يحقق للمتلقي المتعة والانبهار والدهشة سواءا كان يحمل نزعة حسّية تعتمل في القلب او في الدماغ , صحيح اصبح الشعر الرمزي شعرا يدغدغ فكر المتلقي ويثير لديه الكثير من التساؤلات ويضع الكثير من علامات الاستفهام كلما يتقدم في قراءة النصّ المرمّز , اعتقد ستكون هناك متعة كبيرة عند المتلقي المبدع الذي يكون مشاركا  للشاعر في نصوصه ويغوص فيها يستلهم آيات الجمال

عليا الحوري لموقع الغربة: طموحي أرفع إسم لبنان في مجالي الهندسة المعمارية والفن التشكيلي





بيروت\غفران حداد ـ
عليا جمال الحوري فنانة تشكيلية لبنانية شابة ،تعشق الرسم منذ نعومة أظافرها وهي فنانة متعددة المواهب بين الغناء والعزف ،حاصلة على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة إلى جانب دراستها  في الهندسة المعمارية.
وكالة "الغربة " في استراليا حاورت الفنانة عليا عن بعض من مشوارها التشكيلي وعن طموحاتها في سياق للقاء التالي.
من هي عليا الإنسانة، وما تريد من الفن التشكيلي؟*
عليا الإنسانة هي فتاة طموحة وحالمة، اختارت أن يكون الفن هدفاً في حياتها لترسم الإحساس الكامن بداخلها. عليا مهندسة معمارية ، تسعى لتحقق طموحاتها من خلال العمارة والرسم التشكيلي، وتخلق مشهدية نابعة بالجمال والتأثير في داخل الإنسان ، إن كان من خلال المشهدية المعمارية أواللوحات الفنية. بإختصار، عليا تطمح من خلال فنها أن تخلق السعادة لنفسها وللعالم من خلال تصميمها ورسمها

  ما الذي استهواكِ في الرسم؟*
  الرسم هو صفاء للذهن والروح ، وهو حياة، من خلال الألوان أو النور الذي يمكن خلقه داخل اللوحة

 *من شجعكِ من الأهل على مواصلة الرسم؟
  أبي هو الحافز الأساسي الذي شجعني على مواصلة الرسم خاصةً أني ورثت هذه الموهبة عنه، وأمي كانت تثق بطموحاتي وموهبتي، بلإضافة إلى باقي أسرتي الذين شجعوني دائماً على تحقيق حلمي وإظهار فني للعالم

   *من يرسم اللوحة، هي التي ترسم نفسها، أم الكامن في أعماق الفنان، أم موهبته وقدرته على الرسم البارع؟
  أعتقد أن الكامن في أعمق الفنان هو الذي يرسم اللوحة ويسمح لها أن تبرز جمالها لأنه يعطيها من احساسه وحبه لها، مثل الطفل الصغير الذي يحتاج لعناية كي يكبر ويصبح ما هو عليه

 * برأيكِ الفنانة التشكيلية اللبنانية هل وصلت إلى المكانة التي تليق بها؟
  برأيي أن الفنانة التشكيلية اللبنانية بدأت تصل للمكانة التي تليق بها لكنها مازالت بحاجة لدعم مثل الدعم الذي تقدمه البلاد الغربية للفن

   *ما هي الحركة الفنية التشكيلية العربية الأبرز في المرحلة الراهنة؟
الحركة الفنية التشكيلية الأبرز في هذه المرحلة هي الحركة التجريدية لأنها تشبه الفكر المعاصر لهذه الأجيال
هل تحرصين على نهج مدرسة معينة أوأكثر أم لا تتقيدين بمدرسة معينة؟*
   لا اتقيد بنهج مدرسة معينة ، أحب أن ارسم ما أشعر به من مشهد وألوان، لكن أشعر بالإرتياح بالمزج بين الواقعية والانطباعية .

   *ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنانة لتبدعي عبر الريشة والألوان؟
 الذي يحرك بداخلي حس الفنانة كي أبدع هي شخصيتي الرومانسية والحنونة التي تمد الريشة بالطاقة اللازمة كي تعبر بالألوان عن كل ما هو جميل

   *كيف تتعاملين مع الألوان، كيف تختارينها، وما دور الألوان في إغناء اللوحة وجماليتها؟
 الألوان بالنسبة لي هي حياة الفنان، أحاول أن أجمع كمية من الألوان داخل اللوحة نفسها ضمن حد التنسيق والجمال. لا أعلم إذا كان بإمكاني وصف الألوان بأنها تعطي رونقاً للوحة أو ما إلى هنالك، لأن الألوان هي أساس اللوحة ، مثل عبوة عطر وليس لها عطر يصل لروح الإنسان. أنا أرى أن الرسم هو ألوان، وأنا أشجع الرسم لأجل الألوان

* من أين تأخذين مواضيع أعمالكِ، وما دور بيئة عاصمتكِ بيروت في ذلك؟
 أغلب مواضيع اعمالي هي الطبيعة لأني أرى بها الروح والاشراق الذي احتاجه للتعبير عن شعور عميق يمكن أن يمس كل مشاهد، بالإضافة إلى رسم الوجوه لأني أشعر برغبة أن أرى السحر في العينين. أحياناً أشعر برغبة لرسم لوحةٍ لفنان معروف عندما أشعر بها أنها تمدني بطاقة كبيرة من الشغف للرسم.

   يعتبر الفن التشكيلي من أعظم الفنون لأنه لا يحتاج إلى ترجمة، ما رأيك؟*
 الفن التشكيلي يحتاج فقط نظرة من قارئ اللوحة ليفهم ما هو بحاجة إليه.

   *إلى جانب الفن التشكيلي تمارسين العزف والغناء كهواية  فأيهما تجدينه الأجمل، الرسم أم الموسيقى والغناء؟
صحيح انني إلى جانب  الرسم والهندسة المعمارية أمارس العزف على الارغون والغناء كهواية فالموسيقى هي إحساس عميق تأخذني لعالم أخر، حتى في اللحظات التي ارسم فيها أو أصمم في العمارة أشعر برغبة شديدة للموسيقى لأنها خيال بحد ذاتهِ.  

*ما هي اللوحة الفنية التي تجدين نفسك منجذبة إليها؟ 
من لوحاتي أنا منجذبة للوحة راقصةٍ حالمة، هي مزيج من الألوان، فيها انسيابية وحلم وإحساس، أشعر أنها تعبر عن شخصيتي

*بعيداً عن الفن التشكيلي ماهواياتكِ التي تحبين ممارستها بأوقات الفراغ؟
في أوقات فراغي أحب أن أمارس الأشغال اليدوية، انني أجمع مقتنيات عدة عندما تسنح لي الفرصة، وعندما احتاجها أقوم بأعادة استعمالها لتكون كقطعة للزينة في المنزل أو هدية تذكارية لأحد الأصدقاء. لكن عندما تخرجت هندسة معمارية أصبح وقتي للهندسة والرسم، لم أعد أجد وقتاً كافٍ لباقي هواياتي.

*حضرتكِ مهندسة معمارية الى جانب الفن التشكيلي فما طموحكِ في مجال الهندسة المعمارية؟
طموحي في مجال الهندسة المعمارية أن اجعل تصميمي مثل لوحةٍ تدهش المرء عند النظر إليها واجعل الإحساس الكامن في الفراغ المعماري يلمس المرء عند دخوله ، وأطمح أيضاً أن أرفع إسم وطني لبنان في مجال الهندسة والفن أيضاً

*كلمة أخيرة تودين ذكرها من خلال وكالة الغربة الاسترالية؟
تحياتي لكِ وتحياتي إلى وكالة الغربة ،أتمنى لكم المزيد من العطاء والنجاح.

شريهان: تمنيت غناء (المحكمة) لكاظم الساهر



بيروت ـــ غفران حداد ـ 
شريهان مطربة وشاعرة لبنانية مبدعة ،لم تعتمد على جمالها وأناقتها في الغناء بل على موهبتها ،وصفتمن قبل الإعلام والنقاد اللبنانيين إنها إمتداد في دلع الشحرورة  "صباح"  من أشهر أغانيها "سِكَّر ،رح أبصملك"،"غلط ولا صح"  .
وكالة"الغربة" حاروتها بإسئلة خفيفة و سريعة فسألناها:

*أغنية  تسمعينها كل صباح ؟
ــ بكتب اسمك يا حبيبي لفيروز 

*متى تضحكين من القلب؟
ــ بالنكت المرتجلة

ماذا تكرهين بالفن؟*
ــ الكذب

 اللون الذي لا تحبينه؟*
ـــ الفضي

ما لا تتمنيه لأحد؟*
ـــ الموت

 *الرائحة التي تزعجكِ؟
ــ النفايات

  الصديقة التي لا تحبيها؟*
ــ الغيورة

  أمنية لا تريدين تحققيها؟*
ــ الذهاب الى العرّافة لعلم الغيب

  *أجمل كتاب قرأتهِ؟
 ــ رواية"الأسود يليقُ بكِ" لأحلام مستغانمي

  أغنية تمنيتي  غنائها؟*
ــ المحكمة لكاظم الساهر 

*متى تكونين ضعيفة؟
ــ عندما أخطىء

*ماذا تكرهين في الغناء؟
ــ تقليد الآخرين

*ما سبب خصامكِ مع هيفاء وهبي؟
ــ لا يوجد خصام

*دقيقة حداد تقفينها على روح  من؟
ــ على كل شهداء العالم

*ماذا يعني لكِ العراق؟
ــ الوطن الثاني

 *ما جديدكِ؟
ــ أغنية بعنوان "أنا حرّة  "كلمات وألحان محمد درويش .

راسيا سعادة : الإعلام أعطاني القوة و أخذ مني الوقت


 بيروت\غفران حداد ـ
راسيا سعادة، إعلامية و ناشطة سياسية لبنانية، تقدم البرنامج الشهير" بانودراما" في قناة "تي آر تي "العربية، الذي يرصد كواليس المسلاسلات التركية، لم تعتمد على جمالها للتميّز ،بل إعتمدت على موهبتها وثقافتها في فكّ شفرات النجاح الإعلامي سألتها:

لو لم تكوني إعلامية؟   
ـــ لكنت مهندسة 

مفاتيح سعادتكِ؟
ـــ الحرية و الاستقلالية

  الجمال؟
 ــ  نعمة للفتاة لكن إذا كانت جميلة الروح فهذا سيعكس على وجهها و يزيدها جمالاً  

 الحب؟
ـــ الأمان و الثقة 

ما الذي يزعجكِ في الإعلام؟
 ـــ حين يكون مسيّس و يحد دور الإعلامي

حكمة  تؤمنين بها؟
ــ الصبر مفتاح الفرج

الندم؟
ـــ إن لم نندم لا نستطيع الإصلاح

الإعلامية الناجحة ؟
ــ التي تنقل الحدث  بموضوعية

الإعلام ماذا اعطاكِ وماذا اخذ منكِ؟
ــ أعطاني القوة  و أخذ مني الوقت 

حلمكِ الذي لم يتحقق حتى الآن؟
ــ أن يكون لدي  محطة تلفزيونية هدفها نشر الإيجابية و ردع الفتن.

لون يستوقفكِ؟
 ــ لونين متناقضين بنفس الدرجة الأسود و الأبيض


لمن تستمعين لبنانياً ؟
ـــ أعشق فيروز و أغاني ماجدة الرومي

ومن العراق ؟
ـــ كاظم الساهر

قراءاتكِ؟
ـــ مؤلفات غادة السمان 

ما الذي يحزنكِ؟
ـــ مشاهد الأطفال الأيتام

لحظة عزيزة؟
 ـــ تخرجي من الجامعة

إعلامي يسحركِ؟
ـــ جورج قرداحي

الرجل؟
ـــ  كتف يمكن أن أسند عليه.

متى تبكين؟
 ـــ عند غدر صديق أو خيانة حبيب

هواياتكِ؟ 
ـــ السباحة ، القراءة ، و تربية القطط و الكلاب

موسى حيان: مغيب الشمس يعني لي البداية

بيروت\غفران حداد ـ

 موسى حيّان ممثل ومخرج أردني قدير  قادته قدماه وطموحاته الى العالمية من حيث لا يدري، ذهب الى بريطانيا قبل اكثر من عشرين عاما بحثا عن الصورة الفنية الجميلة  حتى بات أحد مخرجي بريطانيا،من أبرز ماقدم للمسرح , مسرحية " يازريف الطول".
وكالة "الغربة" حاورته فسألناه:

 *أغنية تسمعها كل صباح؟ 
أصحو على أنغام ليلة قادمة

 * مغيب الشمس ماذا يعني لك؟
 البداية

* قطع الأزهار؟
موت الفراشات

* الحب الأول؟
 القبلة ألأولى

*عمل فني أصبح لك هوية؟
مسرحية " اللهم اجعله خير" "

* ماذا تكره في عالم الفن؟
التأطير

* لو لم تكن مخرجا وممثلاً فماذا ستكون؟
مخرج و ممثل

* مرجعيتك في الإخراج؟
خيالي

 * مطرب عربي معجب بأغانيه.؟
محمد عبد الوهاب

 * الثرثرة عند الرجال؟
ضعف 

 * متى تبكي.؟
 في اللحظة الصادقة

*  شكرا تقولها لمن؟
لأبي

  *عادة سيئة لا تريد الاقلاع عنها؟
السرعة في قيادة السيارة 

 *عطرك المفضل؟
كوروس

   *تشبه المراة بالرجل؟
 إنكسار

  *أكلة تجيد طبخها؟
المقلوبة الفلسطينية

  *الشعر الأبيض للرجل؟
ضوء القمر
 بلوك تفعلها لمن؟*
للحرب 

 * أغنية عاطفية لديك معها ذكريات؟
. سؤالك أخذني الى اللحظة الصادقة

*  متى تستعين بالكذبة البيضاء؟
في لحظات المرح

* أول أجر فني إستلمته كم؟
عشرين دينار أردني

* لايك إعجاب تضعها لمن؟ 
لثوب إمرأة كنعانية

* المواطن الخائن لبلده؟
سقوط 
* ضرب الرجل للمرأة؟
جبن و همجية

*غيرة المرأة ؟
  عسل دافيء

* من هو صديقك ؟
 الخيال

* المرأة في حياة الفنان ؟
 الفن إمرأة

أريج دبابنة: الشعر الأبيض في الرجل يجذبني



بيروت\غفران حداد ـ 
أريج دبابنة ممثلة أردنية مبدعة تركت أعمالها بصمة جميلة على الساحة الفنية الأردنية والعربية فمن ابرز اعمالها دورها في  مسلسل"عسل مر"، طوق الإسفلت"، سبارتكوس بالعربي "،"المبروكة "،"توم الغرة" وغيرها عشرات الأعمال الأخرى.
وكالة " الغربة " حاورتها بحوار سريع وأسئلة غير مألوفة فسألناها:

* أغنية تسمعيها كل صباح؟
صباحكِ سكّر لكاظم الساهر 

*زقزقة العصافير وقت شروق الشمس؟
النقاء

*لو لم تكوني ممثلة فماذا ستكونين؟
مخرجة  

*قطف الأزهار؟
لصنع سعادة الاخرين 

*عمل فني أصبح لكِ هوية؟
 مسرحية "الآن فهمتكم".

*ماذا تكرهين في عالم الفن؟
 ظلم قيمة الفنان

*مرجعيتك في الفن؟
 حسب الدور أستشير الانسب

*مطرب عربي معجبة بأغانيه.؟
كاظم الساهر

*متى تبكين.؟
عند الفشل حتى لو نسبي
  
*شكرا تقوليها لمن؟
 لكل من أمَّلني وآلمني.

*عادة سيئة لا تريدين الاقلاع عنها؟ 
العفوية.

* عطركِ المفضل؟
Mercile

* تشبه المرأة بالرجل؟
ضرورية احياناً

*أكلة تجيدين طبخها؟
ـــ تضحك : قلي  البيض 

* الشعر الأبيض للرجل؟
جذّاب بالنسبة لي

* بلوك تفعليها لمن؟
للمتطفلين

*الحب الأول؟
طفولة،ألم،درس 

* أغنية عاطفية لديكِ معها ذكريات؟
أغنية "أنسى العالم"لكاظم الساهر

* التملق لمدير العمل؟
لا أحبه لكن  الأحترام واجب

* متى تستعين بالكذبة البيضاء؟
لمن يتدخل في خصوصياتي

* أول أجر فني إستلمتهِ كم؟ 
 .  170 دينار وانسرقوا 

* لايك إعجاب تضعيها لمن؟
لمن يتحدى الظروف.

*الثرثرة عند الرجال؟
أراهم نساء بشنب

* الحب عن طريق الفيس بوك؟ 
جمّع واربح

* المواطن الخائن لبلده؟ 
ليتني أغسل دماغه

* ضرب الرجل للمرأة؟
جبن
**

لقاء مع الشاعر كريم عبدالله

حاورته: خلود منذر
لمَلم نايات الحقول لتسافر في فضاء مليء بالأمكنة. 
 اِجمع حواسك السبعة كي تعبر حدائق العطر, تحل لغز تفتح البتول، فأنت مدعو _كقارئ من خارج النص_ للأبحار نحو مدائن الحرف الموشاة بيقين الإنتماء، لنستدرج من صمت المحابر الكلم المتأنق بأحجار الكريم.
كقارئ _ تلامس حبرٌ نازفٌ من مرايا الروح، أنينٌ مسكوبٌ من جدران الذاكرة، ورحلة عشق صامت بين أنهار الحياة بأصواتٍ متعددة الألحان على وتر وجع الوطن. سفرٌ طويلٌ وشائق على قارب متفرد بمضمونه، يأخذك إلى وجه القمر وظلال السحر..
نصوص الأديب والشاعر كريم عبدالله كمدنٍ متوجة بأكاليل البراري فوق سفوح عاطرة تبلسم الآهات. نصوص مساحاتها خصبة بالرمزية والفكر المبدع و فيض إيقاع رخيم، مصابيح متوردة من أعناق النخيل. قصائد تمتشق الضياء من ضفاف دجلة و الفرات لتعانق عظمة النيل.
عندما نقرأ القصيدة الأفقية النثرية السردية التعبيرية، نحتاج إلى سلالم طويلة للتأمل و التمعن في فهم مواطن الإحساس والجمال. شقية جيوب قصائده حين تترك القارئ في ظمأ.

* لِمنْ لا يعرف كريم عبدالله كيف تعرفهم عن نفسك.

_ أنتِ أكثرُ رقّةً أيّتها الحشائش الخضراء الفتيّة تُرعشينَ الروحَ بنشوتكِ, يتموّجُ كالزنابقِ البنفسجيّةِ ذاكَ الفؤادُ الصغير وتسبحُ أحلامهَ الغضّة بقطراتِ الندى المتساقط مِنْ أوراقِ شجرةِ التوت الهرمة, يا للروحِ البريئةِ تحدّقُ بحنينٍ وتحرّكها أرضٌ تحتضنُ مطراً خفيفاً يتسللُ في أخاديدها اليابسة!.
هكذا كانت روحي التي أحملها منذ نعومة أظافري, تجيش فيها بيادر من المشاعر العميقة والحب والهدوء والقلق احيانا. بدأت منذ الصغر أعشق الطبيعة وما فيها واستمع الى زخّات المطر وأصوات  العواصف والتأمل في البعيد البعيد مما حولي من فضاءات واسعة . بدأت اعشق الرسم في مرحلة الدراسة الابتدائية وفي مرحلة المتوسطة كتبت القصة والخواطر وفي مرحلة الاعدادية كتبت للمسرح واشتركت في التمثيل . بعد الحرب انقطعت عن عالم الأدب والفن وذهبت في دهاليز العزلة لكون اغلب اصدقائي اكلتهم الحرب .

* لمن يكتب الشاعر كريم عبدالله ؟

_ أكتب كي أغطّي هذا الخراب الذي عمّ الأرض، أكتب لنشر الجمال والسلام والمحبة بين الناس جميعا , أكتب ضد الحرب وقطع الرؤوس واخماد نار الفتنة .


* كتبت الشعر، القصة القصيرة، المسرحية، الومضة، الهايكو، لكنك بعيد عن الشعر الموقفى الموزون، لماذا ؟ أين تجدك في كل هذا؟

_ قد كتبت الشعر الموزون، وليّ اكثر من ديوان في هذا المجال مثل
 "ديوان العشق والاسطورة وديوان العشق في زمن الغربة وديوان رجل سومريّ".
لكنني وجدت نفسي في النصّ المفتوح, فيه وجدت مساحة شاسعة للتعبير عمّا يجول في داخلي وحاولت أن أختزل الواقع المرّ من خلاله.


* حدثنا عن تجربتك بكتابة الهايكو وخصوصا ان لديك نصوصا كثيرة في هذا الصنف الأدبي وهل الهايكو كصنف أدبي بدأ يطرق أبواب الثقافة العربية بإلحاح؟.

_ الهايكو فن جميل جداً ويستحق أن ينال منا الشيء الكثير. لم أُعجب به في بداية الأمر, لكن حينما سمعت به سحرني جداً, وقلت مع نفسي: لماذا لم اقرأه وأكتبه!.
حتى الأن هي تجربة خجولة وبسيطة رغم كتاباتي في هذا المجال من الشعر العذب والجميل والممتع. أحاول أن أكتب الهايكو بنكهة عراقية خالصة جداً تحمل سمات وصفات الهايكو الياباني. الموضع يحتاج الى الكثير من الجهد والصبر والتجربة لكونه جديداً على ثقافتنا العربية بصورة عامة وعليّ بصورة خاصة. بعد ان كتبت النصّ المفتوح وهو يختلف اختلافا جذريا عن قصيدة النثر, شعرت بنوع من الاعياء والإرهاق, فوجدت في الهايكو بعض العزاء لي خصوصا وهو يعني بالتأمل العميق والفلسفة ويكتب بطريقة التكثيف. ربما هناك تخوّف من هذا الهايكو ودخوله ثقافتنا من البعض لانه غريب عنّا وهناك من يتهمه ( الطفل الخديج او المشوّه ) حينما سمع به, لكنه اليوم أصبح معروفا وأخذ  الكثير من المبدعين العرب يكتبونه ويتألقون فيه.


* القصيدة النثرية الأفقية السردية، تصنيف جديد للشعر الحديث وأنتَ من روادها.
كيف تقدمها للقراء وما هي النصائح التي يمكن ان تقدمها للشعراء من باب الفائدة حول هذا النوع الجديد للقصيدة النثرية؟.

_ كما يقول استاذي الدكتور أنور غني الموسوي: مظاهر السرد التعبيري  والذي يكون القصد منه ليس فقط الحكاية والوصف وبناء الحدث وإنما القصد الايحاء ونقل الإحساس، و تعمد الإبهار، فيكون تجلي لعوالم الشعور الاحساس بمعنى آخر
"ان الميزة الأهم للشعر السردي الذي يميزه عن النثر وان كان شعريا هو التعبيرية في السرد، فبينما في النثر السردي يكون السرد لأجل السرد، فانه في الشعر السردي يكون موظفا لأجل تعظيم طاقات اللغة  التعبيرية". 
 وهذا مقطع من قصيدة سردية لي:
"هذا الأثيرُ يحملُ عطرَ تصاويركِ وحدها تتفتّحُ في ليلِ عيوني, تمطرُ أحلاماً غزيرةً تسبحُ في ينابيعها الجديدةِ أصواتُ صبواتي, كيفَ لي أنْ ألمَّ بريقَ عينيكِ وهذي النجوم تستجدي أنْ تغسلَ عتمتها بزرقةِ شطآنكِ! أكاليلُ الأزهار تصطفُّ كلَّ صباحٍ على شرفتكِ تنتظرُ متى تنهضينَ مِنْ نومكِ وتمنحينها العطر, أسرابٌ مِنَ الطيورِ تحطُّ على مائدتكِ لعلَّ فُتاتَ صوتكِ يجعلها تغرّدُ بعذوبةٍ شديدةٍ, حتى ملابسكِ في خزانتها تنتظرُ بشغفٍ متى تداعبها أناملكِ الرقيقةِ كي ترقصُ بغنجٍ وتستعيدُ بريقها , وحدهُ أسمكِ يفضحني فقبلَ أنْ أناديكِ تتعطّرُ حنجرتي وتعزفُ أوتارها سمفونيةَ هذا العشق".

هنا نلاحظ الشعور العميق والاحساس المرهف جداً. على من يكتب القصيدة السردية التعبيرية أن يكون صبوراً ومرهف الحسّ ويمتلك تصور واضح عن هذا النوع الأدبي الجميل, بالتاكيد القراءة الكثيرة والإطلاع على الدراسات النقدية المقدمة من قبل الدكتور أنور غني الموسوي ستغني الكثير. اعتقد أننا أول مَنْ كتب في القصيدة السردية التعبيرية عربيا وربما عالميا، تجربة تستحق الاهتمام والدراسة.
نحن في (مؤسسة تجديد الادبية) نحاول كتابة قصيدة نثر عربية جديدة ومختلفة .

* كيف ساهمت الكتابة المسرحية في نصوصك الشعرية؟ هل الشعر لعب دورا في النص المسرحية او العكس؟ وهل الكتابة المسرحية تتطلب مقومات ادبية غير التي يتمتع بها الشاعر.

_ بالتاكيد عملي في مجال الطب النفسي أضاف لي الكثير, فمن خلاله كانت لي تجربة فريدة عربيا وربما عالميا في استخدام العلاج بالسايكودراما ( التمثيل ) لمرضى عقليين يتعاطون العلاج النفسي والعقلي في المصحات النفسية, عالم المرض (الجنون) فتح امامي أبوابا واسعة للتعمق في النفس البشرية, ربما بدأت بالمسرح اولا وبعدها كتبت الشعر لهذا الكثير من النقاد يقول: في شعر كريم نتلمس المسرح وصراعات الدرامية. المسرح لعب دوراً بارزاً ومؤثراً في تجربتي الشعرية. بالتاكيد المسرح والكتابة المسرحية تختلف كثيراً عن الشعر, المسرح حوار وحركة...  والشعر شعور عميق في داخل النفس اكتبه دائما في ذاكرتي وبعدها أرسمه على الورق.

* رسالتك التي تريد ان توصلها للعالم بشكل عام و للعراق بشكل خاص.

_ أنني اخاطب ضمير الإنسان في مكان وفي أي زمان: مازلت انسانا مثلك, يكفي من خراب يعمّ ارضنا, علينا أن نقف جميعا امام صوت المدفع ورصاصات الكلاشنكوف الاجنبية والسيف العربي الحادّ, نقف جميعا حاملين أقلامنا وكلماتنا لنوقف طوفان هذا الخراب .

* هل الحراك الثقافي تحت ألسنة الحروب سيترك بصمة تاريخية أدبية خاصة, وهل تعتقد أن المثقف العربي أخذ دوره الضروري في ارتقاء المجتمع؟

_ نحن هنا في العراق الحرب للآن تلاحقنا والحروب التي مرّ بها شعبنا نتجت عنها ثقافة حرب وادب حرب ولغة حرب، ربما في الكثير من نصوصي نجد الحرب شامخة بكل مقوماتها البشعة.
 اعتقد لم يأخذ المثقف العربي دوره الريادي في مسيرة الأمة بسبب السياسة والسياسيين .

* إلى أي مرحلة يمكن للأديب أو الشاعر ان يؤثر بمجتمعه؟

_ الشاعر رسول إلً الأمة، الشاعر الحقيقي يجب أن يترك بصماته واضحة في المجتمع وإلا عليه أن يترك الشعر والأدب.

* الأدب مرآة الشعوب، هل تفكر بالقارئ عندما تكتب نصوصك, وهل المتلقي يمكن ان يكون مرآة الكاتب؟

_ ربما يُعاب على نصوصي انها تكتبت وتكتب للقارىء النخبة،  وهذا شيء مؤسف حقا , على المتلقي والقارىء أن يكون مبدعا ويشارك الشاعر فيما يكتب لا أن يكون مستهلكا , انا أكتب و اترك للقارىء حكمه .

* من خلال قرأتي لبعض نصوصك المسرحية ما هي السايكودراما؟ 

_ هي عبارة عن طرق علاجية موجّهة من خلال الفعاليات الأدرامية لأستعراض المشاكل العامة او ما يتعلق بلأشخاص.
طرق العلاج:
استخدام الطرق التجريبية في تقييم العلاقات الاجتماعية وأخذ الأدوار المختلفة من خلال التفاعل ضمن المجموعة ويمكن استخدامها كعلاج سلوكي.
يحقق هذا البرنامج الغايات والاهداف التالية:
1- إعادة البصيرة.
2- نمو الشخصيّة واكتساب الخبرة
3- تطوير مهارات التواصل الاجتماعي.
4- زيادة الادراك الايجابي.
5- التفاعل الوجداني.
6- تساعد في توضيح المواضيع المختلفة المراد طرحها على المريض
7- المساعدة في النمو العاطفي الايجابي .
8- يساعد في عملية التعلّم بصورة عامة وتعلّم مهارات جديدة بصورة خاصة .
9- أخذ ادوار حياتية جديدة للمريض وايجاد الحلول المناسبة لها .
10- توفير الفرصة لكي يرى المريض من الخارج .
طرق العمل وتشمل:
استعراض احداث الماضي والحاضر والمستقبل من خلال طرح المشاكل وايجاد الحلول المناسبة لها .
ولي فيها تجربة قدمت اكثر من خمسة مسرحيات تأليفا واخراجا والابطال فيها مرضى عقليين.

* حواري مع الأديب والشاعر كريم عبد الله طويل كرحلة سفر الى المريخ تحتاج سنوات كي نسبر غور أماكن النصوص ونحمل حقائب العمر من يراع الحبر لكن اختصرت الرحلة كي يبقى القارئ بشغف المتابعة لهذا الإبداع. 

رحلةٌ في زمنِ اللامكان

رأيتكِ في الزمنِ الشفّافِ الــ هنااكَ بلا جاذبيةٍ عالقةً وراءَ نافذةِ الحزنِ تتدفقينَ في الأبديّةِ نيرفانا../ بعدَ طولِ إنتظارٍ أُطمئنُ مخاوفَ الأحلامَ متحرراً في الأبديةِ أُناغمُ تأريخكِ تلتهمني مداراتكِ الفسيحةِ../ تستريحُ أرواحنا على سريرِ المستقبلِ المجهول يُرعبنا هاجسُ اللقاء نتغيّرُ مِنْ حينٍ الى حين../ في متتاليةٍ تتعاظمُ المتناقضات تُنجبُ فراشاتٍ ضوئيّةٍ تلقّحُ شريطَ أسفارنا رجّةً مزهرة../ نتوسطُ بزهدٍ متعةً حسّيةً على أجنحةِ الخيالِ وخارجَ المكان يضمّنا فردوسُ البدايةِ نحيا حاضرين../ نوّمنا هذا التسارعَ البطيءَ وحشاً ثمارهُ الفناءَ أجنحة إيماءات تتلاشى هنا مرعوبة../ غداً ســ يتوقفُ الصباحُ وتغلقُ الأبوابَ في تاريخِ ارضكِ للمرّةِ الأخيرةِ يسوّدها السوادَ../ وينتصرُ الأبد يوغلني في الجحيمِ زهرةَ خلودِ تستنشقينَ عطرها الكالح.

صدر له:

شعرياً: "العشق في زمن الغربة", "العشق والاسطورة", "نايات الوجد, مجموعة مشتركة", "وجع اشيب وكفّ عذراء", "تصاويرك تستحمّ عارية وراء ستائر مخملية", "بغداد في حلّتها الجديدة", "الشوارع تحيض تمسح أحذية الغزو".
كذلك سجل له في مجال التأليف والاخراج المسرحي "6" مسرحيات وعدد من الافلام التسجيلية والوثائقية.

 * كاتبة سورية

كرنبي لموقع الغربة: طموحي ان أمثِّل لبنان إقليمياً وعالمياً



 بيروت\غفران حداد ـ

علي كرنبي من أبرز العدائين اللبنانيين الشباب الذي حصد عشرات كؤوس الفوز والميديلايات في المسابقات المحلية ضمن النوادي الرياضية للعدائين ومسابقات الماراثون ،وولتعرف على بعض من مشوره في الرياضة كعداء وبعض من معوقاته وطموحاتهِ التقيناه في سياق الحوار التالي.

*كيف كانت بدايات  العداء اللبناني علي كرنبي ؟
كنت احب رياضة الركض منذ الصغر في ايام المدرسة ومن ثم تشجيع الاهل ومن ثم التحقت بنادي " الأنصار" الرياضي ،وقد دعم موهبتي الاستاذ الأكاديمي عماد ليموني في عام2007 وإستمريت بالمشوار وكانت أول مشاركاتي في العداء في بطولة الخمسة كيلو متر ونلت فيها المركز الثالث.

*ما أبرز المشاركات المحلية التي شاركت بها ؟
سباق ماراثون بيروت في كل عام وسباق الاستقلال اللبناني .

*ما المراكز التي حصلت عليها خلال فوزك كعداء ؟
المركز الأول ضمن ركض عشرة كيلو متر ضمن مسابقة ماراثون بيروت عام2012.

*ما أطول مسافة ركضت فيها ؟
كانت مسافة ثمانية وأربعين كيلو متر ونلت المركز السادس على لبنان.

*ما المعوقات والمصاعب التي تواجهك ؟
قلة الدعم المادي للنوادي الأهلية في بيروت عموماً وقلة توفر الكوادر التدريسية لتدريس العدائين.

*من مثلك الأعلى من العدائين في الركض  لبنان ؟
من لبنان العداء الرياضي القدير حسين عوّاضة .

* ما حكاية دعم رئيس الحوار الوطني فؤاد المخزومي لك ؟
ولأنه يحب المميزيين في لبنان ويهتم بالمبدعين فلم أكن أول موهبة أو آخر موهبة يدعمها الاستاذ فؤاد المخزومي وأشكره كثيراً على كل ما قدمه لي من دعم.

*ما طموح العداء علي كرنبي للبنان اليوم ؟
طموحي ان أمثل لبنان إقليمياً وعالمياً.

*بعيداً عن الرياضة ماهوايتك التي تحب ممارستها باوقات الفراغ ؟
القراءة والسباحة وتربية طيور الحب.

*لمن تستمع من المطربين اللبنانين والعرب ؟
من لبنان أعشق صوت الفنانين الراحليين وديع الصافي وملحم بركات والمطرب الشاب ربيع الأسمر  وعربياً صوت محمد عبد الوهاب وليلى مراد.

*بماذا يفكر العداء علي كرنبي للمستقبل ؟
هذا سؤال كبير جداً ويصعب إختزاله كلمات معدودة ولكني أفكر وأتمنى وأحلم أن أجد يوما من يدعم اللاعبين الهواة ودعمهم وتشجيعهم بشكل أكبر من اليوم، لا ننكر أن وزارة الشباب والرياضة تدعمنا ولم تقصر بحق المبدعين ولكن نطمح للمزيد.

*كلمة اخيرة تود ذكرها من خلال وكالة الغربة الاسترالية ؟
شكراً سيدتي غفران حداد على هذا اللقاء وتحياتي لإدارة وكالتكم  وأتمنى لكم المزيد من العطاء والنجاح.